بوابة الدولة
الجمعة 26 أبريل 2024 03:11 مـ 17 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة حسم طرفي نهائي دوري أبطال أفريقيا إعلامي يكشف عن موعد مباراة الزمالك ودريمز الغاني بعد بدء التوقيت الصيفي ضبط مخدرات بقيمة 3 ملايين جنيه خلال حملات أمنية فى سوهاج والشرقية بأسلوب التسلق.. ضبط عصابة تسرق المساكن بالقاهرة مقتل سيدة فى مشاجرة بالأسلحة بسبب خلاف على حد أرض زراعية بأسيوط تعليق مفاجئ من رمضان صبحي : الحصول علي الدوري يتطلب عوامل كثيرة ارتفاع أسعار الذهب مع بداية تعاملات اليوم الجمعة 26 أبريل تدريب المدربين TOT” برنامج تدريبي يطلقه مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة أسيوط التموين تطلق نظامًا جديدًا لصرف المقررات مايو المقبل أحمد أبو السعود أول أردني يتأهل للأولمبياد في الجمباز: حققت أعلى علامة بكؤوس العالم ولن اكتفي بالمشاركة الشرفية ضبط 1320 علبة سجائر بدون فواتير قبل بيعها بالسوق السوداء فى الأقصر القبض على المتهم بقتل مزارع بسبب خلافات الجيرة فى أسيوط

الخبير الاقتصادى والمحلل المالى فتحي ندا يكتب.. الإنسان مُجَرَدْ شيء ... فى عالم الإنترنت

الخبير الاقتصادى والمحلل المالى فتحي ندا
الخبير الاقتصادى والمحلل المالى فتحي ندا

إنترنت الأشياء: هو نظام من أجهزة الحوسبة المترابطة ، والآلات الميكانيكية والرقمية ، والأشياء ، والحيوانات أو الأشخاص التي يتم تزويدها بمعرفات فريدة (UIDs.) unique identifiers مع القدرة على نقل البيانات عبر الشبكة دون الحاجة إلى التفاعل البشري أو التفاعل بين الإنسان والحاسوب.
يمكن أن يكون أحد الأشياء في إنترنت الأشياء شخصًا لديه غرسة لمراقبة القلب ، أو حيوان مزرعة مزود بجهاز إرسال بيولوجي ، أو سيارة بها أجهزة استشعار مدمجة لتنبيه السائق عندما يكون ضغط الإطارات منخفضًا أو أي شيء طبيعي آخر أو من صنع الإنسان يمكن تعيين عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) له, ويكون قادرًا على نقل البيانات عبر الشبكة.
على نحو متزايد ، تستخدم المؤسسات في مجموعة متنوعة من الصناعات إنترنت الأشياء للعمل بشكل أكثر كفاءة ، وفهم العملاء بشكل أفضل لتقديم خدمة عملاء مُتطوِرَة ، وتحسين صنع القرار وزيادة قيمة الأعمال.
عمل إنترنت الأشياء
يتكون النظام البيئي لإنترنت الأشياء من الأجهزة الذكية التي تدعم الويب والتي تستخدم أنظمة مدمجة - مثل المعالجات وأجهزة الاستشعار وأجهزة الاتصال - لجمع البيانات التي يحصلون عليها من بيئاتهم وإرسالها والتصرف بناءً عليها.
تشارك أجهزة إنترنت الأشياء بيانات المستشعر التي تجمعها عن طريق الاتصال ببوابة إنترنت الأشياء أو أي جهاز حافة آخر حيث يتم إرسال البيانات إلى السحابة لتحليلها أو تحليلها محليًا. في بعض الأحيان تتواصل هذه الأجهزة مع الأجهزة الأخرى ذات الصلة وتتصرف بناءً على المعلومات التي تحصل عليها من بعضها البعض.
تقوم الأجهزة بمعظم العمل دون تدخل بشري ، على الرغم من أنه يمكن للأشخاص التفاعل مع الأجهزة - على سبيل المثال: لإعدادها أو إعطائها تعليمات أو الوصول إلى البيانات.
أهمية إنترنت الأشياء
يساعد إنترنت الأشياء الأشخاص على العيش والعمل بشكل أكثر ذكاءً ، فضلاً عن السيطرة الكاملة على حياتهم. بالإضافة إلى تقديم الأجهزة الذكية لأتمتة المنازل مثلاً ، فإن إنترنت الأشياء ضروري للأعمال.
يوفر إنترنت الأشياء للشركات نظرة في الوقت الفعلي على كيفية عمل أنظمتها حقًا ، وتقدم رؤى حول كل شيء بدءًا من أداء الآلات إلى سلسلة التوريد والعمليات اللوجستية.
تمكن إنترنت الأشياء الشركات من أتمتة العمليات وتقليل تكاليف العمالة. كما أنه يقلل من الهدر ويحسن تقديم الخدمات ، مما يجعل تصنيع البضائع وتسليمها أقل تكلفة ، فضلاً عن توفير الشفافية في معاملات العملاء.
على هذا النحو ، تعد إنترنت الأشياء واحدة من أهم التقنيات في الحياة اليومية ، وستستمر في اكتساب القوة مع إدراك المزيد من الشركات لإمكانات الأجهزة المتصلة للحفاظ على قدرتها التنافسية.
فوائد إنترنت الأشياء للمنظمات
يقدم إنترنت الأشياء العديد من الفوائد للمنظمات. بعض الفوائد خاصة بالصناعة ، والبعض الآخر قابل للتطبيق في صناعات متعددة. بعض الفوائد الشائعة لإنترنت الأشياء تُمكِن الشركات من:
مراقبة العمليات التجارية الشاملة الخاصة بهم ؛
تحسين تجربة العميل CX) customer experience) ؛
توفير الوقت والمال- تعزيز إنتاجية الموظف - دمج وتكييف نماذج الأعمال -اتخاذ قرارات عمل أفضل - توليد المزيد من الإيرادات.
تشجع إنترنت الأشياء الشركات على إعادة التفكير في الطرق التي تتعامل بها مع أعمالها وتزويدها بالأدوات اللازمة لتحسين استراتيجيات أعمالها.
بشكل عام ، إنترنت الأشياء أكثر وفرة في مؤسسات التصنيع والنقل والمرافق ، باستخدام المستشعرات وأجهزة إنترنت الأشياء الأخرى ؛ ومع ذلك فقد وجدت أيضًا حالات استخدام للمؤسسات داخل صناعات الزراعة والبنية التحتية و الأتمتة المنزلية، مما أدى إلى تحول بعض المنظمات نحو التحول الرقمي.
إنترنت الأشياء يُمكِن أن يفيد المزارعين في الزراعة من خلال تسهيل عملهم.
حيث يُمكن لأجهزة الاستشعار جمع بيانات عن هطول الأمطار والرطوبة ودرجة الحرارة ومحتوى التربة بالإضافة إلى عوامل أخرى من شأنها أن تساعد في أتمتة تقنيات الزراعة.
تُعَد القدرة على مراقبة العمليات المحيطة بالبنية التحتية أيضًا عاملاً يمكن أن تساعد فيه إنترنت الأشياء. يمكن استخدام المستشعرات ، على سبيل المثال ، لمراقبة الأحداث أو التغييرات داخل المباني الهيكلية والجسور والبنية التحتية الأخرى. هذا يجلب معه فوائد كثيرة مثل: توفير التكاليف وتوفير الوقت وتغييرات سير العمل بجودة الحياة وسير العمل غير الورقي.
يمكن أن تستخدم أعمال الأتمتة المنزلية إنترنت الأشياء لمراقبة الأنظمة الميكانيكية والكهربائية في المبنى ومعالجتها. على نطاق أوسع ، يمكن للمدن الذكية أن تساعد المواطنين على تقليل النفايات واستهلاك الطاقة.
تمس إنترنت الأشياء كل صناعة ، بما في ذلك الأعمال التجارية في مجال الرعاية الصحية والتمويل وتجارة التجزئة والتصنيع.

إيجابيات وسلبيات
تتضمن بعض مزايا إنترنت الأشياء ما يلي:
القدرة على الوصول إلى المعلومات من أي مكان وفي أي وقت على أي جهاز ؛
تحسين الاتصال بين الأجهزة الإلكترونية المتصلة ؛
نقل حزم البيانات عبر شبكة متصلة مما يوفر الوقت والمال ؛ وأتمتة المهام التي تساعد على تحسين جودة خدمات الأعمال وتقليل الحاجة إلى التدخل البشري.
كما تتضمن بعض عيوب إنترنت الأشياء ما يلي:
مع زيادة عدد الأجهزة المتصلة ومشاركة المزيد من المعلومات بين الأجهزة ، تزداد أيضًا احتمالية قيام أحد المتطفلين بسرقة المعلومات السرية.
قد تضطر الشركات في النهاية إلى التعامل مع أعداد هائلة - ربما حتى الملايين - من أجهزة إنترنت الأشياء ، وسيكون جمع البيانات وإدارتها من جميع هذه الأجهزة أمرًا صعبًا.
إذا كان هناك خطأ في النظام ، فمن المحتمل أن يتلف كل جهاز متصل.
نظرًا لعدم وجود معيار دولي للتوافق مع إنترنت الأشياء ، فمن الصعب على الأجهزة من مختلف الشركات المصنعة التواصل مع بعضها البعض.

تطبيقات إنترنت الأشياء للأفراد والشركات
هناك العديد من التطبيقات الواقعية لإنترنت الأشياء ، بدءًا من إنترنت الأشياء للمستهلكين وإنترنت الأشياء للمؤسسات إلى التصنيع وإنترنت الأشياء الصناعي (IIoT). تمتد تطبيقات إنترنت الأشياء إلى العديد من القطاعات ، بما في ذلك السيارات والاتصالات والطاقة.
في قطاع المستهلكين على سبيل المثال: يمكن التحكم عن بعد في المنازل الذكية المجهزة بمنظمات الحرارة الذكية والأجهزة الذكية والتدفئة المتصلة والإضاءة والأجهزة الإلكترونية عبر أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.
يمكن للأجهزة القابلة للارتداء المزودة بأجهزة استشعار وبرامج جمع بيانات المستخدم وتحليلها وإرسال رسائل إلى تقنيات أخرى حول المستخدمين بهدف جعل حياة المستخدمين أسهل وأكثر راحة.
تُستَخدم الأجهزة القابلة للارتداء أيضًا من أجل السلامة العامة - على سبيل المثال: تحسين أوقات استجابة المستجيبين الأوائل أثناء حالات الطوارئ من خلال توفير طرق محسّنة إلى موقع ما أو عن طريق تتبع العلامات الحيوية لعمال البناء أو رجال الإطفاء في المواقع التي تهدد الحياة.
في مجال الرعاية الصحية: يقدم إنترنت الأشياء العديد من الفوائد ، بما في ذلك القدرة على مراقبة المرضى عن كثب باستخدام تحليل البيانات التي تم إنشاؤها. غالبًا ما تستخدم المستشفيات أنظمة إنترنت الأشياء لإكمال المهام مثل إدارة المخزون لكل من الأدوية والأدوات الطبية.
يمكن للمباني الذكية على سبيل المثال: تقليل تكاليف الطاقة باستخدام أجهزة الاستشعار التي تكتشف عدد الركاب في الغرفة. يمكن ضبط درجة الحرارة تلقائيًا - على سبيل المثال ، تشغيل مكيف الهواء إذا اكتشفت المستشعرات أن غرفة الاجتماعات ممتلئة أو خفضت درجة الحرارة إذا عاد كل فرد في المكتب إلى المنزل.
في الزراعة: يمكن أن تساعد أنظمة الزراعة الذكية القائمة على إنترنت الأشياء في مراقبة ، على سبيل المثال: الضوء ودرجة الحرارة والرطوبة ورطوبة التربة في حقول المحاصيل باستخدام أجهزة استشعار متصلة. إنترنت الأشياء مفيد أيضًا في أتمتة أنظمة الري.
في المدن الذكية: يمكن أن تساعد أجهزة الاستشعار وعمليات النشر الخاصة بإنترنت الأشياء ، مثل مصابيح الشوارع الذكية والعدادات الذكية ، في التخفيف من حركة المرور ، والحفاظ على الطاقة ، ومراقبة المشكلات البيئية ومعالجتها ، وتحسين الصرف الصحي.
أمن وخصوصية إنترنت الأشياء
يربط إنترنت الأشياء مليارات الأجهزة بالإنترنت ويتضمن استخدام مليارات من نقاط البيانات ، وكلها بحاجة إلى تأمين, ونظرًا لأن أجهزة إنترنت الأشياء متصلة بشكل وثيق ، فإن كل ما يتعين على المتسلل فعله هو استغلال ثغرة أمنية واحدة لمعالجة جميع البيانات و يجعلها غير قابلة للاستخدام. الشركات المصنعة التي لا تقوم بتحديث أجهزتها بانتظام - أو على الإطلاق - تجعلها عرضة لمجرمي الإنترنت.
بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تطلب الأجهزة المتصلة من المستخدمين إدخال معلوماتهم الشخصية ، بما في ذلك الأسماء والأعمار والعناوين وأرقام الهواتف وحتى حسابات الوسائط الاجتماعية - وهي معلومات لا تقدر بثمن للمتسللين.
القراصنة ليسوا التهديد الوحيد لإنترنت الأشياء ؛ الخصوصية هي مصدر قلق رئيسي آخر لمستخدمي إنترنت الأشياء. على سبيل المثال: يمكن للشركات التي تصنع وتوزع أجهزة إنترنت الأشياء للمستهلكين واستخدام هذه الأجهزة للحصول على البيانات الشخصية للمستخدمين وبيعها.
بالإضافة إلى تسريب البيانات الشخصية ، تشكل إنترنت الأشياء خطرًا على البنية التحتية الحيوية بما في ذلك الكهرباء والنقل والخدمات المالية.
تاريخ إنترنت الأشياء
كيفين أشتون المؤسس المشارك لمركز التعرف التلقائي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا- أميركا- (MIT) ، ذكر لأول مرة إنترنت الأشياء في عرض تقديمي قدمه إلى شركة بروكتر آند غامبل (P&G) في عام 1999
تطورت إنترنت الأشياء من تقارب التقنيات اللاسلكية والأنظمة الكهروميكانيكية الدقيقة والإنترنت. ساعد التقارب في هدم الحواجز بين التكنولوجيا التشغيلية (OT) وتكنولوجيا المعلومات (IT) ، مما أتاح تحليل البيانات غير المهيكلة المولدة آليًا للحصول على رؤى لدفع التحسينات فى هذا الإتجاه.
ويعد إنترنت الأشياء أيضًا امتدادًا طبيعيًا للتحكم الإشرافي والحصول على البيانات SCADA. supervisory control and data acquisition ، وهي فئة من برامج تطبيقات البرامج للتحكم في العمليات ، وجمع البيانات في الوقت الفعلي من المواقع البعيدة للتحكم في المعدات والظروف, تطور SCADA يعنى أن أنظمة SCADA من الجيل الأخير تطورت إلى أنظمة إنترنت الأشياء من الجيل الأول.
ومع ذلك ، فإن مفهوم النظام البيئي لإنترنت الأشياء لم يبدأ حقًا حتى منتصف عام 2010 عندما قالت حكومة الصين ، جزئيًا ، إنها ستجعل إنترنت الأشياء أولوية إستراتيجية في خطتها الخمسية.

مقالات قد تهمك:

فتحى ندا الخبير الاقتصادي والمحلل المالي.. يكتب.. ما أَحْـوَجَنَا لـِ .. أعمال الظَّرِبَانُ ! اضغط هنا

 

فتحى ندا االخبير الاقتصادى والمحلل المالى يكتب - اَلرَقْمَنَةِ ... بَيْنَ اَلتَضْلِيلِ واَلتَنْوِير اضغط هنا

 

كاتب المقال الخبير الاقتصادى والمحلل المالى فتحي ندا

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى24 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8463 47.9463
يورو 51.1285 51.2498
جنيه إسترلينى 59.5064 59.6356
فرنك سويسرى 52.3253 52.4404
100 ين يابانى 30.8706 30.9371
ريال سعودى 12.7563 12.7836
دينار كويتى 155.3249 155.7001
درهم اماراتى 13.0251 13.0558
اليوان الصينى 6.6030 6.6170

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,526 شراء 3,549
عيار 22 بيع 3,232 شراء 3,253
عيار 21 بيع 3,085 شراء 3,105
عيار 18 بيع 2,644 شراء 2,661
الاونصة بيع 109,650 شراء 110,361
الجنيه الذهب بيع 24,680 شراء 24,840
الكيلو بيع 3,525,714 شراء 3,548,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى