بوابة الدولة
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:42 صـ 27 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

فتحى ندا الخبير الاقتصادى يكتب.. العُمْلَاَت الرَقَمِيَة ... بين الثِقَةِ وإِثْبًاًتِ التَشْفِيِرِ

فتحى ندا  الخبير الاقتصادى
فتحى ندا الخبير الاقتصادى

العملة المشفرة هي عملة رقمية أو افتراضية يتم تأمينها بواسطة التشفير مما يجعل من المستحيل التزوير تقريبا. إنها تُتيـح المدفوعات الآمنة عبر الإنترنت دون استخدام وسطاء من جهات أخرى.

يشير مصطلح "التشفير" إلى خوارزميات التشفير المختلفة وتقنيات التشفير التي تحمي الإدخالات والبيانات الخاصة بتلك العملات والنظام الذي تُدار من خلاله.

العديد من العملات المشفرة عبارة عن شبكات لامركزية تعتمد على تقنية block chain "بلوكشين" -دفتر أستاذ (سجل رقمي يخصص صفحة لكل مجموعة من المعاملات – وتسمى كتلة) موزع تفرضه شبكة متباينة من أجهزة الكمبيوتر.

السمة المميزة للعملات المشفرة هي أنها لا تصدر بشكل عام من قبل أي سلطة مركزية، مما يجعلها من الناحية النظرية محصنة ضد تدخل الحكومة أو التلاعب بها.

• يمكن استخراج العملات المشفرة أو شراؤها من بورصات العملات المشفرة.

لا تسمح جميع مواقع التجارة الإلكترونية بعمليات الشراء باستخدام العملات المشفرة. في الواقع نادرًا ما يتم استخدام العملات المشفرة حتى تلك الشائعة مثل Bitcoin "بت كوين" في معاملات البيع بالتجزئة ومع ذلك فإن القيمة المرتفعة للعملات المشفرة جعلتها شائعة كأدوات تداول، إلى حد محدود يتم استخدامها أيضًا لعمليات النقل عبر الحدود.

وللتعريف بمصطلح "بلوكشين Block chain " يمكننا القول: تعتبر تقنية بلوكشين مركز الجذب والعمل لـ "بتكوين" وغيرها من العملات المشفرة. وكما يشير اسمه، فإن بلوكشين هو في الأساس مجموعة من الكتل أو دفاتر الأستاذ (السجلات الرقمية) المتصلة عبر الإنترنت. تحتوي كل كتلة على مجموعة من المعاملات التي تم التحقق منها بشكل مستقل من قبل كل عضو في الشبكة، إذ يجب التحقق من كل كتلة جديدة يتم إنشاؤها بواسطة كل عقدة قبل تأكيدها، مما يجعل من المستحيل تقريبًا تزوير سجلات المعاملات. .

يقول الخبراء أن تقنية بلوكشين يمكن أن تخدم صناعات متعددة، مثل سلسلة التوريد وعمليات مثل التصويت عبر الإنترنت والتمويل الجماعي.

و بعبارات أخرى: فإن بلوكشين (سلسلة الكُتَل) هو دفتر أستاذ مفتوح وموزع يُسَجِل المعاملات في التعليمات البرمجية. من الناحية العملية يشبه إلى حد ما دفتر شيكات يتم توزيعه على عدد لا يحصى من أجهزة الكمبيوتر حول العالم، ويتم تسجيل المعاملات في "كُـتَــل" يتم ربطها بعد ذلك معًا في "سلسلة" من معاملات العملة المشفرة السابقة.

وفى وصف بلوكشين: يقول أحد الخبراء: تخيل كتابًا تكتب فيه كل ما تنفقه من أموال كل يوم، كل صفحة تشبه كتلة، والكتاب بأكمله مجموعة من الصفحات.

باستخدام بلوكشين: كل شخص يستخدم عملة مشفرة لديه نسخته الخاصة من هذا الكتاب لإنشاء سجل معاملات موحد. يقوم البرنامج بتسجيل كل معاملة جديدة فور حدوثها ويتم تحديث كل نسخة من بلوكشين في وقت واحد باستخدام المعلومات الجديدة مع الاحتفاظ بجميع السجلات متطابقة ودقيقة. ولمنع الاحتيال يتم فحص كل معاملة باستخدام إحدى طريقتين أساسيتين للتحقق: إثبات العمل أو إثبات الحصة.

وعن كيفية عمل العملة المشفرة: يذكر أن العملة المشفرة هي وسيلة تبادل رقمية ومشفرة ولامركزية. على عكس الدولار الأمريكي أو اليورو، لا توجد سلطة مركزية تدير وتحافظ على قيمة العملة المشفرة. بدلاً من ذلك يتم توزيع هذه المهام على نطاق واسع بين مستخدمي العملة المشفرة عبر الإنترنت.

يمكنك استخدام العملة المشفرة لشراء السلع والخدمات العادية، على الرغم من أن معظم الناس يستثمرون في العملات المشفرة كما يفعلون في الأصول الأخرى مثل الأسهم أو المعادن الثمينة.

في حين أن العملة المشفرة فئة أصول جديدة ومثيرة، إلا أن شرائها قد يكون محفوفًا بالمخاطر حيث يجب عليك إجراء قدر لا بأس به من البحث لفهم كيفية عمل كل نظام بشكل كامل.

كانت بتكوين Bitcoin هي أول عملة مشفرة تم تحديدها لأول مرة من قبل ساتوشي ناكاموتو في بحث عام 2008 بعنوان "بتكوين: نظام نقدي إلكتروني من نظير إلى نظير".

• ووصف ناكاموتو المشروع بأنه "نظام دفع إلكتروني يعتمد على إثبات التشفير بدلاً من الثقة".

وللتحقق من صحة المعاملات هناك طؤيقتان لذلك: إثبات العمل وإثبات الحصة هما طريقتان مختلفتان للتحقق من صحة المعاملات قبل إضافتها إلى بلوكشين التي تكافئ المحققين بمزيد من العملات المشفرة. تستخدم العملات المشفرة عادةً إما إثبات العمل أو إثبات الحصة للتحقق من المعاملات.

إثبات العمل: "هو طريقة للتحقق من المعاملات على بلوكشين حيث توفر الخوارزمية مشكلة رياضية تتسابق أجهزة الكمبيوتر لحلها". كل كمبيوتر مشارك في الشبكة يُشار إليه غالبًا باسم "عامل منجم" يقوم بحل لغزًا رياضيًا يساعد في التحقق من مجموعة من المعاملات -يشار إليها باسم كتلة -ثم يضيفها إلى أداة قراءة بلوكشين، يكافأ أول جهاز كمبيوتر يقوم بذلك بنجاح بكمية صغيرة من العملات المشفرة لجهوده.

قد يتطلب هذا السباق لحل ألغاز بلوكشين قدرًا كبيرًا من طاقة الكمبيوتر والكهرباء.

أما إثبات الحصة: تستخدم من قبل بعض العملات المشفرة لتقليل مقدار الطاقة اللازمة للتحقق من المعاملات لإثبات الملكية. مع إثبات الحصة يكون عدد المعاملات التي يمكن لكل شخص التحقق منها محدودًا بمقدار العملة المشفرة التي يرغب في "مشاركتها" أو حبسها مؤقتًا في خزنة جماعية من أجل فرصة المشاركة في العملية. يقول الخبراء:

• "إنها تقريبًا مثل الضمانات البنكية". كل شخص يربح عملة مشفرة مؤهل للتحقق من المعاملات، لكن الاحتمالات التي سيتم اختيارك للقيام بذلك تزيد مع المبلغ الذي تقدمه.

• نظرًا لأن إثبات الحصة يزيل حل المعادلات كثيفة الاستهلاك للطاقة فهو أكثر كفاءة بكثير من إثبات العمل، مما يسمح بمدة تحقق / تأكيد أسرع للمعاملات.

إذا تم اختيار مالك الحصة (يسمى أحيانًا المدقق) للتحقق من صحة مجموعة جديدة من المعاملات فسيتم مكافأته بعملة مشفرة، ويحتمل أن تكون في مقدار رسوم المعاملات الإجمالية من كتلة المعاملات. لمنع الاحتيال إذا تم اختيارك وتم التحقق من أن المعاملات غير صالحة فإنك تفقد جزءًا مما راهنت به.

يعتمد كل من إثبات الحصة وإثبات العمل على آليات الإجماع للتحقق من المعاملات. هذا يعني أنه بينما يستخدم كل مستخدم مستخدمًا فرديًا للتحقق من المعاملات يجب فحص كل معاملة تم التحقق منها والموافقة عليها من قبل غالبية حاملي دفتر الأستاذ.

على سبيل المثال: لا يمكن للمخترق تغيير دفتر الأستاذ، حيث إن مقدار الموارد اللازمة للقيام بذلك يجعل الاحتيال غير محتمل.

وعن تعدين العملات المشفرة: يذكر أن التعدين هو الطريقة التي يتم بها إطلاق وحدات جديدة من العملات المشفرة في العالم بشكل عام مقابل التحقق من صحة المعاملات. في حين أنه من الممكن نظريًا أن يقوم الشخص العادي بتعدين العملة المشفرة، إلا أنه من الصعب بشكل متزايد إثبات أنظمة العمل، مثل بتكوين حيث يقول الخبراء: "مع نمو شبكة بتكوين يصبح الأمر أكثر تعقيدًا ويلزم المزيد من قوة المعالجة". كان المستهلك العادي قادرًا على القيام بذلك لكنه الآن مكلف للغاية.

و يذكرأنه: في إثبات العمل تتطلب العملات المشفرة كميات هائلة من الطاقة للتعدين. تشير التقديرات إلى أن 0.21٪ من الكهرباء في العالم تذهب لتشغيل مزارع البيتكوين. هذا هو نفس المقدار تقريبًا من الطاقة التي تستخدمها سويسرا في عام واحد. تشير التقديرات إلى أن معظم عمال مناجم البيتكوين ينتهي بهم الأمر باستخدام 60٪ إلى 80٪ مما يكسبونه من التعدين لتغطية تكاليف الكهرباء.

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة:

م. العملات الرقمية العملات المشفرة

1 تصدر عن البنوك المركزية كجهة رسمية. تصدر عن جهات خاصة وغير رسمية.

2 تخضع لتنظيم الدول ووفق السياسة النقدية لها. محظورة قانونا في بعض الدول.

3 لها سجل إليكترونى يمثل الشكل الإفتراضى للعملة الورقية. يتم إنتاجها بالتعدين مقابل التحقق من صحة المعاملات.

4 يمكن إصدارها بلا حدود وفقا لمعطيات الأداء الاقتصادي. محدودة الإصدار ولديها سقف نهائي لعدد الوحدات.

5 أكثر أمانا وأقل تقلبا ولديها رمز تسلسلي لمنع تزويرها. حادة التذبذب بين الإرتفاع والهبوط في وقت قصير.

6 تستخدم في عمليات البيع والشراء اليومية. تستخدم في عمليات غير مشروعة أحيانا.

7 يعتمد تسعيرها على الأداء الاقتصادي والسياسة النقدية. شديدة التقلب لإعتماد تسعيرها على العرض والطلب.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى02 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.9014 48.0014
يورو 51.2402 51.3663
جنيه إسترلينى 59.9151 60.0594
فرنك سويسرى 52.5177 52.6562
100 ين يابانى 30.9401 31.0067
ريال سعودى 12.7713 12.7987
دينار كويتى 155.4635 156.0616
درهم اماراتى 13.0411 13.0701
اليوان الصينى 6.6143 6.6299

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,531 شراء 3,554
عيار 22 بيع 3,237 شراء 3,258
عيار 21 بيع 3,090 شراء 3,110
عيار 18 بيع 2,649 شراء 2,666
الاونصة بيع 109,827 شراء 110,538
الجنيه الذهب بيع 24,720 شراء 24,880
الكيلو بيع 3,531,429 شراء 3,554,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى