بوابة الدولة
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:43 صـ 28 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

الكاتب الصحفي عبد الناصر محمد.. يكتب..” ثغرة الدفرسوار ” في حرب أكتوبر .. وهم إسرائيل وعظمة مصر ” الحلقة الأخيرة ”

الكاتب الصحفي عبد الناصر محمد
الكاتب الصحفي عبد الناصر محمد

منيت القوات الإسرائيلية بخسائر فادحة فى ثغرة الدفرسوار حيث أن هذه المعركة وهى الأشرس من بين المعارك العديدة التى شهدتها حرب أكتوبر المجيدة حيث أن اللواء 16 مشاة قاتل قتالا عنيفا وهو الجانب الأيمن للجيش الثانى الميدانى ويضم أيضا الفرقة 21 المدرعة والتى تكبدت لخسائر على أيدى القوات الصهيونية فى تطوير الهجوم وعادت إلى رأس الجسر للتمركز به، لذلك ففي رأس جسر الفرقة 16 كان هناك 6 لواءات على الورق (3 ألوية من الفرقة 16 مشاة، و3 ألوية من الفرقة 21 المدرعة) مما جعله مكتظاً إلى أقصى درجة، ومما جعل القصف الإسرائيلي المركز ضد الفرقة مؤثراً للغاية في حجم الخسائر.

ويتحكم اللواء 16 مشاة في تقاطعي طرق هامين للغاية هما تقاطع طرطور وتقاطع أكافيش (الممتدين من الدفرسوار إلى وسط سيناء) ، وكان من المفترض أيضاً أن يكون اللواء مسيطر على موقع تل سلام الحصين والذي حرر يوم 6 أكتوبر لكن لسبب ما تم ترك الموقع الحسن مهجورا بعد تحريرة يوم 6 ويشمل موقع اللواء أيضاً مزرعة الجلاء للأبحاث الزراعية والتي سماها الإسرائيليين بعد النكسة المزرعة الصينية نظراً لوجود كتابة باللغة اليابانية على جدران المباني وذلك لوجود خبراء يابانيين يعملون بها قبل النكسة.

بدأ أول هجوم على اللواء سعه 0500 يوم 15 أكتوبر بقصف مدفعي مركز جداً جداً أعقب ذلك تقدم لواء مدرع (لواء توفيا – من فرقه شارون) ضد اللواء الثالث ميكانيكي (لواء الوسط بالفرقة 16 مشاة) بهدف جذب الأنظار إلى الشرق بينما التركيز الإسرائيلي تجاه الجنوب واللواء 16 مشاة، واستنتج المصريين أن الإسرائيليين يريدون طي جناح رأس الجسر المصري بهدف تقليص حجمه.
في نفس الوقت تحرك لواء أمنون (من فرقة شارون) تجاه الجنوب ليجد نقطة تل سلام مهجورة مما أشاع روح من التفاؤل لديهم فقد ظهرت القناة في الأفق وبدون مجهود يذكر.

بعدها قام أمنون بدفع كتيبة دبابات تجاه الشمال لمحاولة فتح محور أكافيش إلا أنه وجد أن المصريين قد أغلقوه. وقام بدفع بقية اللواء (عدا كتيبة) تجاه الشمال بمحاذاة القناة لمهاجمة الكتيبة 16 مشاة من اللواء 16 مشاة وعند لحظة وصوله لمفترق طريق طرطور إنهالت عليه الصواريخ م د من الكتيبة 16 وتم على الفور تدمير27 دبابة من أصل 58 بدأ بهم التحرك أي أنه خسر 30 % من قوة لوائه في دقائق ورغم الخسائر إلا أن عدد من دباباته إنطلق بحذاء الساتر الترابي الشرقي وفي لحظة وجد أمنون نفسه وسط منطقة الشئون الإدارية للفرقة 16 مشاة حيث المئات من عربات الفرقة 16 والفرقة 21 المدرعة وكانت مفاجأة رهيبة للجانبين ودارت معركة قصيرة أُستخدمت فيها كافة أنواع الأسلحة المتيسرة فقد ضربت مدفعية الفرقة ضرب مباشر تجاه الدبابات المخترقه لمواقع الفرقة.
وقامت كتيبيتان من اللواء الأول مدرع بهجوم مضاد ناجح أجبر قوة أمنون على الارتداد جنوباً تجاه نقطه تل سلام وهو ينعي حظه من خسائره الكبيرة في ذلك الصباح وجدير بالذكر أن لواء أمنون كان المكلف بزحزحة دفاعات اللواء 16 مشاة إلى الشمال بهدف فتح طريق للقناة مما يعني حتمية سيطرته على تقاطع طرق أكافيش - طرطور وكانت مهمه أمنون المباشرة هي السيطرة على المزرعة الصينية (قرية الجلاء) كمهمة مباشرة حتى يتسنى لبرن وماجن العبور غرباً.

وقام أمنون بهجومه الثالث في ذلك اليوم بقوة كتيبة ميكانيكية تدعمها سرية دبابات للهجوم على مفترق الطرق، لكن فور تقدم السرية المدرعة تم ضربها بسرعة خاطفة ودمرت عن أخرها، أما الكتيبة الميكانيكة فقد انهمرت عليها المدفعية وقذائف (م د ) مما أرغمها على التوقف وفشلت كل محاولات انسحابها وتخليصها من الاشتباك ومع الوقت ادرك أمنون تماماً أن القوة (كتيبة ميكانيكية وسرية الدبابات قد دمرت عن أخرها) ، فحاول مرة أخرى تخليص ما تبقى من الكتيبة الميكانيكية على أمل وجود أحياء فدفع بسرية دبابات إلا أن تلك السرية عانت من قصف مركز حال دون تنفيذ مهمتها وانسحبت على الفور.
في نفس الوقت دار حوار تليفوني بين ديان وزير الدفاع الاسرائيلى وجونين قائد لواء الجنوب تختصره عبارتان:

ديان : لقد حاولنا لكن كل محاولتنا ذهبت أدراج الرياح، ولذا أقترح إلغاء فكرة العبور لأن المصريين سيذبحون أولادنا على الشاطئ الغربي.
جونين : لو كنا نعلم مسبقاً أن ذلك سيحدث ما بدأنا عملية العبور أما الآن فقد عبرنا فلنستمر حتى النهاية المريرة.
وهاتين العبارتين من المراجع الإسرائيلي تظهر مدى فداحة الخسائر الإسرائيلية في عمليه فتح محور العبور.
وصدر قرار مجلس الأمن340 الذي قضي بإنشاء قوة طوارئ دولية لمراقبة وقف إطلاق النار والعودة لخطوط22 أكتوبر وبجهود أمريكية وافقت مصر وإسرائيل علي إجراء مباحثات لتثبيت وقف إطلاق النار وتوصيل الإمدادات لقوات الجيش الثالث بعد أن تمكنت إسرائيل من قطع طريق مصر- السويس الصحراوي وهو الطريق الوحيد لمدينة السويس والجيش الثالث.
وقاد الفريق محمد عبدالغنى الجمسي رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة مفاوضات الكيلو101 التي بدأت الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل واستمرت حتي الرابعة والنصف صباحا داخل أحد المواقع الإسرائيلية.
يقول الجمسي توجهت في عربة جيب واصطحبت معي عربة عسكرية أخري تحمل مجموعة مسلحة من الصاعقة للحراسة ورافقتنا عربة من قوات الطوارئ الدولية, وعندما وصلنا لمكان الاجتماع.. اصطف الضباط الإسرائيليون برئاسة الجنرال أهارون بارليف مساعد رئيس الأركان الإسرائيلي وقاموا بتأدية التحية العسكرية, وقمنا برد التحية.
وخلال المناقشة كنا نعطي الأولوية لإعادة القوات الإسرائيلية لخطوط 22 أكتوبر وضمان إمداد السويس والجيش الثالث. وكان الإسرائيليون يعطون الأولية لتبادل الأسري وإبقاء قواتهم علي طريق مصر السويس.
ثم نصبت3 خيام بشكل رسمي وأصبح يسمح لرجال الإعلام بحضور المفاوضات التي استمرت سبع جلسات دون أن تحقق أي شيء .. وفى هذه الأثناء تدهورت أوضاع جنود وضباط جيش الإحتلال نتيجة نجاح القوت المصرية فى قطع الإتصالات والتمويل والامداد وحين تم الإتفاق على السلام تم الإتفاق أيضا على " الخروج الآمن " للقوات الاسرائيلية من الدفرسوار وعلى ما يبدو أن هذا الأمر كان ينتظره الجنود الاسرائيليين والذين رفعوا صورة الرئيس أنور السادات تحية له وللقوات المصرية التى قبلت وقف إطلاق النار وكذلك خروجهم الآمن من هذه الثغرة فضلا عن التنازل عن شرط خروج القوات الاسرائيلية من الثغرة بدون أسلحة وذلك بعد تدخل هنرى كيسنجر وزير الخارجية الأمريكى.
وقبل الختام لابد الإشارة إلى أنه عند زيارة موشي ديان للجبهه للوقوف على معارك 15و 16و 17 أكتوبر قال: " لم أستطع إخفاء مشاعري عند مشاهدتي لأرض المعركة فقد كانت المئات من الدبابات والعربات العسكرية محترقة ومدمرة ومتناثرة في كل مكان ولا يبعد عن بعضها البعض سوي أمتار قليلة، وكانت من بين الأسلحة المدمرة صواريخ سام 2 وسام 3 ومع اقترابي من كل دبابة كنت أتمنى ألا أرى العلامة الإسرائيلية عليها، وانقبض قلبي كثيراً من كثرة الدبابات الإسرائيلية المدمرة فقد كان بالفعل هناك العشرات منها، ولم أشاهد هذا المنظر طوال حياتي العسكرية حتى في أفظع الأفلام السينمائية الحربية فقد كان أمامي ميدان واسع لمذبحة أليمة تمتد إلى آخر البصر فقد كانت تلك الدبابات والعربات المحترقة دليلاً على المعركة الأليمة التي دارت هنا "

كاتب المقال الكاتب الصحفى عبد الناصر محمد مدير تحرير موقع بوابة الدولة الاخبارية والمختص فى الشأن الاقتصادى والمالي

مقالات قد تهمك:

الكاتب الصحفي عبد الناصر محمد.. يكتب.. ثغرة ” الدفرسوار ” فى حرب أكتوبر .. وهم إسرائيل وعظمة مصر ” 2 ”

الكاتب الصحفى عبد الناصر محمد يكتب.. ثغرة ” الدفرسوار” فى حرب أكتوبر .. وهم إسرائيل وعظمة مصر ” 1 ”

الكاتب الصحفى عبد الناصر محمد يكتب .. كمال أبو عيطة .. مناضل بدرجة وزير

الكاتب الصحفى عبد الناصر محمد .. يكتب .. عبدالناصر .. إغتيالات وموت مفاجىء ( 1 ) أضغط هنا

الكاتب الصحفى .. عبد الناصر محمد .. يكتب .. عبدالناصر .. إغتيالات وموت مفاجىء ( 2 ) أضغط هنا

الكاتب الصحفي عبد الناصر محمد يكتب.. شركة الحديد والصلب .. أم تبكى على فراق أبنائها أضغط هنا

الكاتب الصحفى عبد الناصر محمد .. يكتب .. ” ُخرم ” وزارة التعليم اضغط هنا

الكاتب الصحفى عبد الناصر محمد .. يكتب .. حكاية حوار مع ” شهبندر ” التجار أضغط هنا

تعظيم سلام .. كتيبة بوابة الدولة الإخبارية اضغط هنا

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى02 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.9014 48.0014
يورو 51.2402 51.3663
جنيه إسترلينى 59.9151 60.0594
فرنك سويسرى 52.5177 52.6562
100 ين يابانى 30.9401 31.0067
ريال سعودى 12.7713 12.7987
دينار كويتى 155.4635 156.0616
درهم اماراتى 13.0411 13.0701
اليوان الصينى 6.6143 6.6299

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,531 شراء 3,554
عيار 22 بيع 3,237 شراء 3,258
عيار 21 بيع 3,090 شراء 3,110
عيار 18 بيع 2,649 شراء 2,666
الاونصة بيع 109,827 شراء 110,538
الجنيه الذهب بيع 24,720 شراء 24,880
الكيلو بيع 3,531,429 شراء 3,554,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى