الجمعة 2 ديسمبر 2022 12:20 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

سرعته غريبة وحزام الأمان ممنوع.. تعرف على أطول طريق جليدى فى أوروبا ”صور”

الطريق الجليدي
الطريق الجليدي

استونيا هى موطن لأطول طريق جليدى رسمى فى أوروبا، وهو يمتد بطول 25 كم من الجليد المتجمد على طول ساحل البلاد، حيث من غير القانونى ارتداء حزام الأمان والقيادة بسرعة متوسطة، قد يبدو غريبا بعض الشيء أن تغطى موضوعا مثل الطرق الجليدية فى منتصف شهر حار بشكل خاص من شهر أغسطس، ولكن هذا الطريق الجليدى هو امتداد متجمد لبحر البلطيق الذي يربط الساحل الإستونى بجزيرة هيوما، ويُقال إن القيادة على هذا الطريق الجليدى فى الشتاء هى "تجربة لا تُنسى"، ولكن إذا كنت تخطط لإضافتها إلى قائمة أمنياتك، فيجب أن تعلم أن لديها بعض قواعد القيادة غير التقليدية إلى حد ما.


الطريق الجليدي
في هذا الطريق لا يمكنك القيادة بعد غروب الشمس، وارتداء حزام الأمان أمر غير قانونى، وكذلك القيادة بسرعات تتراوح بين 25 و 40 كم / ساعة، بحسب موقع odditycentral.

السفر على الجليد جزء من الثقافة الإستونية، حيث قام الفرسان التوتونيون بذلك على ظهور الخيل فى طريقهم إلى الجزر فى القرن الـ 13، وكان القرويون يستخدمون الجليد السميك لجلب الإمدادات من البر الرئيسى، وحتى الحيوانات البرية مثل الدببة والذئاب استخدمته للسفر من وإلى الجزر بحثا عن الطعام، حتى يومنا هذا، لا تزال وسيلة التنقل أقل تكلفة وأكثر ملاءمة، على الأقل مقارنة بالدفع مقابل ركوب العبارة.


الطريق الجليدى فى استونيا
فى الشتاء، عندما يصبح الجليد سميكا وقاس بدرجة كافية، ليس من غير المألوف رؤية مئات المركبات تسير على أطول طريق جليدى فى أوروبا كل يوم، ومع ذلك ، يجب عليهم جميعا الالتزام بقواعد الطريق الفريدة.

من تعليمات الطريق أيضا، القيادة بسرعات تقل عن 25 كم / ساعة ، أو أكثر من 40 كم / ساعة، حيث إن القيادة بسرعات ضمن هذا النطاق لفترة طويلة جدا يمكن أن يؤدى إلى كسر الجليد، من الواضح أن الإطارات وحركة السيارة تخلق اهتزازات مشابهة لموجة القوس للسفينة، والاستمرار فى الحركة لفترة طويلة يجعل الموجة قوية بما يكفى لكسر الجليد وإرسال السائقين إلى قبر مائى.


الطريق الجليدى فى استونيا
يقول البعض أن التحذير من الاهتزازات ليس سوى أسطورة، لكن لا أحد لديه الشجاعة لتحديه، بعد كل شيء، إذا اتضح أنه حقيقى، فإن خطر الغرق أو الوفاة بسبب انخفاض حرارة الجسم أمر حقيقى للغاية.

أحزمة الأمان إلزامية عبر معظم شبكة الطرق فى أوروبا، ولكن ليس على أطول الطرق الجليدية الستة الرسمية فى إستونيا، فمن غير القانونى ارتداءه، كما فى حالة تكسير الجليد ، لأنك قد تحتاج إلى الخروج من السيارة فى أسرع وقت ممكن.

كما يحظر إيقاف مركبة على الطريق الجليدى، كما يحظر القيادة بعد غروب الشمس، يجب أن تحافظ السيارات على مسافة لا تقل عن 250 مترا بينها، وأن تدخل الطريق الجليدى على فترات لا تقل عن 3 دقائق.