الأحد 5 فبراير 2023 06:23 صـ 15 رجب 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
مواقيت الصلاة اليوم الأحد 5/2/2023 في القاهرة والمحافظاتدرجات الحرارة الأحد فى مصر.. طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والدلتاديل بوسكي: ريال مدريد يفتقد لاعبين مهمين قبل لقاء الأهلي.. وهذا سبب خسارة2001التعليم: 3 امتحانات للنقل بالفصل الدراسى الثانى واختبار واحد للإعداديةوزير الري يتوجه إلى تنزانيا في زيارة تستغرق يومينبإجمالي 6765 دارسا.. انطلاق اختبارات نهاية المستوى برواق العلوم الشرعية والعربيةصحف إسبانيا: ريال مدريد على موعد مع الأهلي «ملك إفريقيا» بمونديال الأنديةقبل ساعات من انطلاقها.. مواعيد وأسعار رحلات قطارات تالجو على خط القاهرة - الأقصرسياتل بعد خسارته في مونديال الأندية: «شرف لنا أن نلعب ضد الأهلي»وزير المجالس النيابية ناعياَ شريف إسماعيل: سعى بما أوتي من جهد وطاقة لتحقيق المستهدفات الوطنيةمحمود منصور يهنئ الاهلي بالفوز والوصول لنصف نهائي كاس العالم للانديهوزارة التموين تتعاقد على 110 ألف طن ذرة لإتاحة الأعلاف لصغار المربين

القارة العجوز تواجه الانهيار.. ارتفاع قياسي في أسعار الغاز بأوروبا

الغاز
الغاز

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، اليوم الخميس، إلي 2300 دولار لكل ألف متر مكعب.

وحسب وكالة “إنترفاكس” الروسية، بلغ سعر العقود الآجلة للغاز الطبيعي لشهر سبتمبر في بورصة “لندن” 2311 دولارًا للألف متر مكعب بعد ظهر يوم الخميس، بينما بدأ التداول عند 2200 دولار.

وارتفعت أسعار الغاز في أوروبا بسبب الإمكانيات المحدودة لنقل الغاز عبر نورد ستريم، حيث تم تخفيض الإمدادات بمقدار خمس مرات.

واعتبارًا من 13 أغسطس حتى نهاية الشهر، سيتم إغلاق جزء من حقل ترول النرويجي ووحدة معالجة الغاز في كولسنز للصيانة الوقائية السنوية وستنخفض الطاقة الإنتاجية للغاز بمقدار 20 مليون متر مكعب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن خليج المكسيك على وشك الدخول في موسم الأعاصير “عادةً ما يبلغ ذروته بين منتصف أغسطس ومنتصف نوفمبر”، مما قد يحد من صادرات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية.

دولة "ستقضي" على أوروبا

وفي وقت سابق من اليوم، قالت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية في تقرير لها، بأن النرويج ستقضي على ألمانيا وأوروبا المحرومين من إمدادات الغاز الروسي.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن النرويج تعاني من أزمة طاقة ستقضي على أوروبا وألمانيا.

وأضافت أن النرويج البلد "المحظوظ" لوجود احتياطات من الغاز والنفط، التي تسمح فيها العديد من الأنهار والخزانات بتوفير ما يصل إلى 90٪ من احتياجاتها من الكهرباء، لكن الشتاء والربيع الجافين بشكل غير عادي أدى إلى حقيقة أن احتياطيات المياه في الخزانات في جنوب البلاد كانت في أدنى مستوياتها على الإطلاق، ووعدت الحكومة بالحد من تصدير الكهرباء لحين ملئها.

ويشكل هذه الأمر مشكلة بالنسبة لبلدان مثل ألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة، التي استوردت كميات كهرباء كبيرة من النرويج على مر السنين عبر الكابلات.

وقالت “فاينانشال تايمز”، إن أزمة الطاقة في الدول الاسكندنافية ستظهر مدى قسوة اقتراب فصل الشتاء في جميع أنحاء أوروبا.



موضوعات متعلقة