الجمعة 3 فبراير 2023 02:30 مـ 13 رجب 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

رئيس حزب الوفد يدشن صفحة الكنيسة بالجريدة الورقية

 الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد
الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد

د.عبدالسند يمامة يطالب بتكريم اسم اللواء باقي زكي صاحب فكرة إزالة الساتر الترابي بطلمبات دفع المياه

صفوت لطفي : رئيس الوفد يدعمنا دائما بقرارات جريئة أسعدت جميع الوفديين


وجه الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، بعمل تحقيق صحفي شامل عن اللواء باقي زكي صاحب فكرة تدمير الساتر الترابي لخط بارليف في حرب 6 أكتوبر 1973، بطلمبات دفع المياه ويتم نشر التحقيق في صفحة الكنيسة التي تصدر كل أحد بجريدة الوفد .
جاء ذلك خلال حفل تدشين صفحة الكنيسة بجريدة الوفد، والتي أقيمت مساء اليوم الخميس بالمقر الرئيس للحزب.
وقال رئيس الوفد إن لجنة المواطنة بالوفد ليست للأقباط فقط ولكن للجميع وهي لجنة بالمفهوم السياسي ، مشيرا إلي أن حزب الوفد هو الذي قاد الشعب المصري ضد الاستعمار في ثورة 1919 ونجح في تحقيق الاستقلال وصدور أول دستور مدني وهو الذي أسس للدولة الديمقراطية المدنية التي لا تعرف التمييز .
وأضاف رئيس الوفد أن من أعز أصدقائه هو صديق قبطي، والمحبة يحب أن تسود، لافتا إلي أن قرار تعيين مساعدين أقباط لرئيس الوفد ليس "منة" من أحد ولكن حق، وإصدار صفحة الكنيسة بجريدة الوفد كل احد من أجل سماع صوت الكنيسة ولا يوجد داخل الوفد أي تمييز وتجمعنا المحبة
وقلت في السابق أن خلال زيارتي لفرنسا لم أشاهد أي تمييز ولكن كان هناك الكثير من العلاقات الإنسانية .
وأكد رئيس الوفد أن الجميع يعمل من أجل مصلحة الوطن وحزب الوفد هو الحزب السياسي الوحيد في مصر بالمفهوم السياسي الحقيقي، وكنت حريص على تعيين الأستاذ رضا أدوار في الهيئة العليا ولكن اعتذار عن التعيين ورشح شخصية قبطية واعتذار أيضا ولكن كنت حريص على ذلك ، وفي جميع اللجان سوف يكون هناك تمثيل حقيقي للأقباط ويجب أن نستمع لبعضنا البعض وما يصدر من قرارات في هذا الشأن ليس "منة "من أحد ولكن رد للحقوق.

وقال عماد إبراهيم، مساعد رئيس حزب الوفد، ونائب رئيس لجنة المواطنة، إن حزب الوفد هو بيت الأمة وبيت الوحدة الوطنية وهو الذي أسس الوحدة الوطنية والنسيج الوطني الواحد وشعاره الهلال الذي يحتضن الصليب وظهر هذا في ثورة ١٩١٩ عندما خرج الشعب المصري من اجل تحقيق الاستقلال للوطن .
وأضاف مساعد رئيس حزب الوفد ، أن صدور صفحة الكنيسة بجريدة الوفد في عهد الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد والتي تؤكد أن حزب الوفد دائما وابدأ هو بيت الأمة، مشيرا إلي أن إصدار الصفحة اسعد جموع الوفديين .
فيما وجه صفوت لطفي مساعد رئيس الوفد، ورئيس لجنة المواطنة، الشكر للدكتور عبد السند يمامة رئيس الوفد، على إتاحة هذه الفرصة وحضور حفل التدشين، مشيرا إلي أنه منذ توليه رئاسة الوفد ونحن نشعر بهذا التقدير والاحترام من قبل رئيس الوفد .
وأضاف ورئيس لجنة المواطنة أن حزب الوفد هو بيت كل المصريين ومنذ تأسيس لجنة المواطنة في عام ٢٠١٣ والتي ولدت من رحمه حزب الوفد بيت الأمة وهي اللجنة التي تم تأسيسها على مستوى الأحزاب باسم لجنة المواطنة، واليوم يستمر الدكتور عبد السند في دعم ورعاية هذه اللجنة من خلال قرارات جريئة اتخذها رئيس الوفد وجميعها أسعدت كل الوفدين وكان آخرها إصدار صفحة متخصصة لنشر أخبار الكنيسة كل أحد.
وتابع قائلا:" وأوجه الشكر لرئيس الوفد وقيادات حزب الوفد ورئيس تحرير جريدة الوفد واللواء سفير نور وكل من ساند هذه اللجنة".
وأعرب القس رفعت فتحي الأمين العام لسنودس النيل الإنجيلية، عن سعادته بالتواجد داخل حزب الوفد للمشاركة في تدشين صفحة الكنيسة، مشيرا إلي أن حزب الوفد يمثل جذور أساسية في حياة الشعب المصري.
وأضاف الأمين العام لسنودس النيل الإنجيلية، أن المواطنة ما عبر عنه مكرم باشا عبيد عندما قال أن " مصر ليست وطن نعيش فيه بل وطن يعيش فينا"، وهذا يوضح أن مصر دائما تحتضن الجميع.
وتابع الأمين العام لسنودس النيل الإنجيلية، ، أنه يجب أن نحيا معانا من أجل الوطن ويجب أن لا يكون هناك تمييز ويجب تقبل الأخر من أجل التكامل، قائلا:" سعيد بقول الدكتور عبد السند يمامة رئيس الوفد عندما تحدث أن الجميع واحد ولا فارق بين أحد ويجب أن نعزز هذه الفكرة وأشكر رئيس الوفد على هذا الأمر".
وثمن الأب الربان فيلبس عيسى، كاهن كنيسة السيدة العذراء مريم للسريان الأرثوذكس، دور حزب الوفد مشيرا إلى أن حزب الوفد حزب كبير ومؤسس الوحدة الوطنية .
وأعرب ، كاهن كنيسة السيدة العذراء مريم للسريان الأرثوذكس، عن سعادته بالتواجد داخل حزب الوفد قائلا:" أشعر بأني مع أسرتي منذ دخولي إلى مقر حزب الوفد، وأنا من دولة سوريا وعندما وصلت إلي مصر لم أشعر بالغربة لأنني في وطني.
وقال كاهن كنيسة السيدة العذراء مريم للسريان الأرثوذكس، أن استقبال مصر حكومة وشعبا للشعب السوري أمر أدخل السعادة إلى قلوب الجميع، لذلك مبارك شعب مصر .
وأضاف كاهن كنيسة السيدة العذراء مريم للسريان الأرثوذكس، أن السوريين في مصر يحرصون على العمل المستمر من اجل تحيق الصالح للشعب المصري، مشيرا إلي انه سعيد بصدور صفحة للكنيسة في جريدة الوفد.
وتابع قائلا:" يجب أن نكون وفود عن العمل المشترك وتقبل الآخر والإنسانية ومكارم الأخلاق والمحبة وسوف ندعم الصفحة بقالات تعزز كل ما ذكرنا عن المحبة وتقبل الأخر .
وقال اللواء سفير نور، مساعد رئيس حزب الوفد، إنه منذ تولي الدكتور عبد السند يمامة رئيس الوفد، وهو يهتم بلجنة المواطنة، وتحدث معي في هذا الأمر وقال الوفد هو الهلال والصليب.
ووجه مساعد رئيس الحزب الشكر لرئيس الوفد على كل القرارات التي أصدرها في صالح لجنة المواطنة وتخصيص صفحة للكنيسة بجريدة الوفد، لافتا إلي أن مصر لا تعرف التميز والجميع لديه موقف أنساني مع صديق أو جار قبطي وأنا شخصيا عند صغري كنت مقيم مع جيران أقباط وكنت لهم أخ وأبن واليوم أصدقائي أقباط من داخل الحزب وخارج الحزب وهذه هي الوحدة الوطنية وهذه هي مصر التي علمت العالم المعنى الحقيقي للمواطنة واحترام وتقبل الآخر .
وقال الكاتب الصحفي شريف عارف، المستشار الإعلامي لحزب الوفد، إن كل ما يقوم به رئيس الوفد خلال الشهور الماضية هو تأكيد إيمانه المطلق بالوحدة الوطنية، مشيرا إلي أن سعد باشا زغلول حينما شرع في تشكيل الحكومة في عام 1924 فوجه الملك فؤاد سؤال بشيء من الامتعاض قائلا:" أتين أقباط يا باشا" مستنكرا أن تضم الحكومة اثنين من الأقباط فرد سعد باشا قائلا:"إن رصاص الإنجليز لا يفرق بين مسلم ومسيحي".
وتابع المستشار الإعلامي لحزب الوفد، قائلا:" أذكر هذه الواقعة لسعد باشا زغلول ونحن على أعتاب الاحتفال بمئوية حزب الوفد الذي تأسس في يناير عام 1924 كحزب سياسي بدل من الوفد المصري الذي كان هيئة شعبية تضم كافة الأطياف المجتمعية و الأيدلوجيات الفكرية والسياسية ".
وأشاد الكاتب الصحفي ياسر شوري، رئيس المركز الإعلامي للحزب ومدير تحرير جريدة الوفد، باهتمام الدكتور عبد السند يمامة رئيس الوفد بإصدار صفحة للكنيسة المصرية بجريدة الوفد.
وقال رئيس المركز الإعلامي للحزب، إن من دعا إلى تدشين هذه الصفحة هو الدكتور عبد السند يمامة وأنا قمت بنقل هذه التعليمات لإدارة الجريدة للتنفيذ.
كما ثمن رئيس المركز الإعلامي للحزب، اختيار اسم الكنيسة للصفحة، مشيرا إلي أن الصفحة خرجت بشكل جيد جدا يليق بالكنيسة المصرية وحزب الوفد، قائلا:" لم أشاهد من قبل اهتمام بهذا الشكل في حزب الوفد كما يحدث الآن لذلك نوجه الشكر لرئيس الوفد على هذا الاهتمام والصفحة لاقت استحسان جموع الوفديين بجميع المحافظات ".
وقال كمال فرنسيس عضو فريق إعداد صفحة الكنيسة بجريدة الوفد، إن الفرحة بتخصيص صفحة الكنيسة بجريدة الوفد كبيرة جدا وشاهدنا ذلك عندما قمت بإعداد الصفحة وتحدثت مع كتاب المقالات والموضوعات الذين عبروا عن سعادتهم لصدور الصفحة .
وأضاف عضو فريق إعداد صفحة الكنيسة بجريدة الوفد، أن الصفحة مثل المولود الجديد الذي أضاف الجمال إلى كل ما يحدث داخل حزب الوفد وخاصة فيما يخص لجنة المواطنة .
وأشاد مدحت الدويري ، مقرر لجنة المواطنة بحزب الوفد، بقرارات رئيس الوفد ومنها صدور صفحة الكنيسة مشيرا إلي أن هذه القرارات ايجابية وتصب في صالح اللجنة والحزب خاصة أنها تعد بأقلام قبطية .
وأكد مقرر لجنة المواطنة، أن حزب الوفد هو حزب الوحدة الوطنية وقوة الشعب في ثورة 1919 كان سببها الوحدة الوطنية والتي استلهمها الشعب في ثورة 30 يونيو وبإرادة الشعب نجحنا في إعادة الوطن الذي تم اختطافه من جماعة الإخوان .
جاء ذلك في حضور عصام الصباحي عضو الهيئة العليا للحزب؛ وجيهان عودة وألفي صموئيل وخالد صابر وأيمن شوقي ومدحت نجيب ومنصور رمزي أعضاء لجنة المواطنة .



موضوعات متعلقة