الرئيسية / سياسة / البابا يستقبل وفد البرلمان الأوروبي.. ويؤكد : مصر ينتظرها مستقبل واعد والكنيسة المصرية وجود في أكثر من 60 دولة

البابا يستقبل وفد البرلمان الأوروبي.. ويؤكد : مصر ينتظرها مستقبل واعد والكنيسة المصرية وجود في أكثر من 60 دولة

%d9%88%d9%81%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b1%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%88%d8%b1%d9%88%d8%a8%d9%8a

 

كتبت : رانيا نبيل

استقبل البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي اليوم وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع المشرق. وشارك بالوفد الأوربي الذي ألتقي البابا كلاً من: ماريا ماتياس ر ئيسة الوفد (البرتغال)، فرانسيس جامبوس (أسبانيا)، كوزيلينو (إيطاليا)، رامونا مانوسكو نائبة الرئيس (رومانيا)، جيل بارجنو، نائب الرئيس (فرنسا). خافير نارت (أسبانيا)، إلدار ماميدوف، المستشار السياسي للمجموعية الإشتراكية (لاتفيا)، فرانسوا ماسولي (فرنسا) رئيس وحدة الشرق الأوسط في البرلمان.
وأعرب البابا عن ترحيبه بزيارة الوفد وقدم لمحة تاريخية سريعة عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وواقعها الحالي وكذلك دورها الوطني والاجتماعي. قائلاً: مرحبا بكم فى مصر .. مسرور لوجودكم هنا ، الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر تأسست على يد القديس مرقس فى القرن الأول الميلادى وأنا من سلالة البطاركه 118. والأسكندرية أول مدينة فى مصر قبلت الإيمان وانتشر بعد ذلك فى ربوع مصر وأفريقيا.

لمحة تاريخية

وفي سرده لحياة الرهبنة في مصر، قال البابا تواضروس، إنه القرن الثالث نشأت الرهبنة على يد الأنبا أنطونيوس وأضاف معلقا: أحب أن تزرورا هذه الأديرة مثل دير الأنبا بيشوى في وادي النطرون. و هذه الأديرة ترجع إلى القرن الرابع و بها حاليا حوالي 200 راهب. وللكنيسة المصرية وجود في أكثر من 60 دولة. ففي أوروبا لنا 15 مطران وأسقف، في المانيا وهولندا وإسبانيا والدول الاسكندنافية ويقدر عدد الأقباط حوالى 15 مليون. و لنا اثنين من الأساقفة فى جنوب أفريقيا وفي كينيا. ولنا علاقات طيبة مع أخوتنا المسلمين ترجع إلى عدة قرون. من وقت لآخر تحدث اضطرابات فى بعض المناطق ونحن نحاول حلها فى إطار العائلة المصرية.
ونحن نملك علاقه قويه مع كل المصريين .. وقد أسسنا ما يسمى ببيت العائلة يضم الأزهر والكنيس المصرية. ونتعاون معا خصوصا فى القضايا المجتمعية. يرأس بيت العائلة فضيلة الإمام وبطريرك الكنيسة القبطية.
وأكد البابا للوفد البرلماني الأوروبي، أن الآن في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومه نبنى مصر الجديدة من خلال المشروعات العظمى. سواء مشروع القناة أو استصلاح الأراضى او غيره من المشروعات الكبري. والعلاقه بين المصريين قوية وكذلك علاقتنا مع الرئيس والمؤسسات المصرية سواء المدرسة أو الشارع أو العمل. لدينا قنوات مسيحية مثل قناة “كوجي” للاطفال.
ومؤخرا عقد مؤتمر للشباب فى شرم الشيخ والشباب فى مصر نحو 40% من الشعب المصرى ونأمل أن المستقبل سيكون أفضل في مصر.
نحن نعتبركم جيران عن طريق البحر المتوسط و اوروبا الجار الاول لمصر.

شاهد أيضاً

الإجراءات القانونية لتسوية المنازعات الخاصة بالتأمينات الاجتماعية والمعاشات

كتب-عوض العدوي حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، آليات لتسوية …