الرئيسية / السفر والسياحة / تعرف على الدول التى تمنحك الجنسية فور شراء وحدة سكنية بها

تعرف على الدول التى تمنحك الجنسية فور شراء وحدة سكنية بها

%d9%85%d8%b9%d8%b1%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b9%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa

أبو ظبى/ مراسل بوابة الدولة الاخبارية

أستقطبت عروض الإقامة والجنسية التي تعرضها الشركات العقارية العاملة فى دولة الامارات، لتسويق الوحدات السكنية بعدد من دولة العالم، عددا كبيرا من المستثمرين المقيمين في الدولة.

وقال مشاركون في المعرض الدولي للعقارات والاستثمار في أبوظبي «آيريس 2016»، الذي انطلقت فعاليته بمركز أبوظبي الوطني للمعارض أمس، وتختم غدا السبت، إن نحو 50% من مشتري العقارات بالخارج يبحثون عن الإقامة والجنسية في المقام الأول. وأكدوا لـ «ابوابة الدولة الاخبارية» إن السنوات الأخيرة شهدت توجه كثير من المقيمين بالدولة، لاسيما من بعض الدول العربية التي تشهد حالة من عدم الاستقرار السياسي، للاستثمار في شراء عقارات بأوروبا وعدد من الدول، مقابل الحصول على الإقامة ثم الجنسية. ويشارك في المعرض، الذي افتتحه خليفة بن سالم المنصوري وكيل دائرة التنمية الاقتصادية أمس، أكثر من 125 شركة عارضة تمثل 25 دولة.

يهدف المعرض إلى تسليط الضوء على أحدث فرص الاستثمار في القطاع العقاري في مناطق الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا والمحيط الهادئ. وقال أنطوان جورج المدير العام في شركة دوم للمعارض الجهة المنظمة للمعرض، إن دورة العام الحالي من معرض «ايريس» شهدت تخصيص جناح خاص يسلط الضوء على برامج الهجرة والجنسية المزدوجة للمستثمرين من دول مختلفة خاصة الغربية واللاتينية.

وقال جورج «هناك زيادة واضحة وبمعدل غير مسبوق في أعداد المغتربين الذين يطمحون للحصول على الإقامة الدائمة في الخارج من خلال الاستثمار». وكشف عن زيادة عدد المشاركين في دورة العام الحالي من معرض ايريس بنحو 50%، مرجعا ذلك إلى استقرار الأوضاع الاقتصادية في الإمارات، فضلا عن تحسن النشاط بالقطاع العقاري بأبوظبي، لاسيما مع تحسن البيئة التشريعية والقانونية بالإمارة مع بدء تطبيق قانون تنظيم القطاع العقاري بداية من العام الحالي.

وتوقع استقطاب أكثر من 7 آلاف زائر خلال الأيام الثلاثة للمعرض.

من جهته، قال جورج معلوف الرئيس التنفيذي لشركة ريل 21 العقارية إن أكثر من 40 إلى 50 دولة توفر الإقامة أو الجنسية عند شراء العقار، أو الاستثمار بقيمة محددة بهذه الدول ومنها استراليا والولايات المتحدة الامريكية وسنغافورة وهونج كونج والاماراتوالبرتغال وليتوانيا وايرلندا واليونان وتركيا.

وأوضح أن الفترة الحالية تشهد توجه كثير من المقيمين في الإمارات، لاسيما من بعض الدول العربية التي تشهد حالة من عدم الاستقرار السياسي، إلى الحصول على جنسية ثانية، موضحا أن دول مثل قبرص ومالطا تستقطب خلال الفترة الحالية عدد كبير من المستثمرين الراغبين في الحصول على الإقامة أو الجنسية. وأضاف أن بعض الدول تمنح في البداية الجنسية المؤقتة ثم الدائمة.

من جهته، قال دانيلو كاليزيتش مدير العلاقات العامة لبورتو مونتينجرو إن المشروع اكتسب أهمية خاصة بعدما استحوذت عليه مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، وهي الذراع الاستثماري الرئيس لحكومة دبي، خلال شهر مايو 2016.

وأوضح أن القيمة الاستثمارية للمشروع تقدر بنحو 447 مليون يورو، فيما يتوقع زيادة الاستثمارات بالمشروع لنحو مليار يورو خلال 10 إلى 15 عاما.

وأوضح أن المشروع لا يوفر حاليا إقامة في دولة الجبل الأسود (مونتينجرو)، إلا أن هناك مفاوضات مع الجهات الرسمية لمنح إقامات للمشترين بالمشروع خلال الفترة المقبلة.

من جهته، قال روي شهوان مدير تطوير الأعمال في شركة بروكريج بلاس إن نحو 55% من مشتري العقارات بدول أوروبا، عبر شركته، يبحثون عن الجنسية، لاسيما من المقيمين العرب.

وأوضح أن الشركة توفر فرص شراء عقار في قبرص بقيمة 300 ألف يورو مقابل الحصول على الإقامة مدى الحياة للزوج والزوجة وأهلهما، حيث يشترط سداد ثلثي المبلغ وتحويله إلى قبرص، أي ما يعادل 200 ألف يورو، مع زيارة الدولة كل عام أو عامين.

كما يمكن الحصول على الجنسية بعد مرور 7 سنوات. وأضاف أنه يمكن الحصول على الجنسية مباشرة عند شراء عار بقيمة مليوني يورو، كما يحق للمشتري بيع 75% من استثماراته، أي ما يعادل 1,5 مليون يورو، بعد مرور 3 سنوات. وأوضح فراس القيسي مدير تطوير الأعمال في شركة آرتون كابيتال أن الشركة تعمل لتقديم خدمات الصيرفة المالية فيما يتعلق بهيكلة برامج الهجرة وكسب الجنسية، سواء عن طريق شراء العقارات أو السندات، موضحا أن نحو 60% يقدمون على شراء العقار للحصول على الجنسية.

وأوضح أن بعض الدول مثل بلغاريا توفر الحصول إلى الإقامة مقابل شراء سندات بقيمة 500 ألف يورو لمدة 5 سنوات، ثم الحصول على الجنسية بعد 9 أشهر، كما توفر المجر الحصول على الإقامة مقابل سندات بقيمة 300 ألف يورو، ثم الحصول على الجنسية بعد 8 سنوات. وفيما يتعلق بالعقار، توفر دولة مثل البرتغال فرصة الحصول على الفيزا الذهبية عند شراء شقة بقيمة 350 أو 500 ألف يورو، ثم الحصول على الإقامة الدائمة في السنة الخامسة، ثم الجنسية في العام السادس، كما توفر قبرص الجنسية خلال 6 أشهر عند شراء عقار بقيمة 2 مليون يورو.

من جهته، أكد المواطن بدر العليلي، أحد زوار المعرض، أن المواطنين يبحثون عن فرص استثمارية متميزة ببعض البلدان التي تتميز بانخفاض درجات الحرارة، بغرض الاستجمام خلال أشهر الصيف.

وأضاف أن ما يغلب على دورة العام الحالي من المعرض، هو سيطرة الشركات التي تعرض فرصا استثمارية مقابل عروض الإقامة والجنسية، وهو ما لا يناسب المواطنين غالبا، لاسيما في ظل تركيز معظم الشركات على عرض عقارات بقبرص، والتي لا تجذب المواطنين كثيرا، نظرا لارتفاع درجة الحرارة بها معظم أشهر العام.

وأضاف أن كثيرا من المواطنين يفضلون حاليا شراء عقارات في البوسنة وجورجيا، بخلاف المدن التقليدية في ألمانيا وبريطانيا.

شاهد أيضاً

درجة الحرارة المتوقعة غدا الأربعاء بمحافظات مصر

كتبت مريم صالح تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأربعاء ،  طقس لطيف على …