الأربعاء 28 سبتمبر 2022 03:38 مـ 3 ربيع أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

سرقة سفينة قمح من أوكرانيا.. وكييف تحذر دول عربية وصلت موانيها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال سفير أوكرانيا ببيروت، ايهور اوستاش، للرئيس اللبناني، ميشال عون إن استيراد حبوب سرقتها روسيا سيؤذي العلاقات الثنائية.
حبوب مسروقة

وأعلنت سفارة كييف ببيروت في البيان الصادر عنها اليوم الخميس، أن سفينة سورية تحمل حبوبا مسروقة من أوكرانيا ترسو في لبنان، حسبما نقلت قناة العربية.

وفي منتصف شهر يونيو الماضي، قالت شركة صور الأقمار الصناعية الأمريكية ماكسار، إن هناك سفن كانت ترفع العلم الروسي تقوم بنقل حبوب تم حصادها في أوكرانيا الموسم الماضي إلى سوريا، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.
سفينتان تحملان العلم الروسي
وأظهرت الصور التي نشرتها ماكسار، رسو سفينتي نقل بضائع سائبة ترفعان العلم الروسي في ميناء سيفاستوبول الذي تسيطر عليه روسيا في شبه جزيرة القرم في مايو الماضي لتحميلهما بالحبوب.
وجمعت أقمار ماكسار صورًا لنفس السفن الراسية في سوريا، وهي تفتح أبوابها وفي وضع جاهزية لنقل الحبوب بعيدًا، وذلك على حد قول ماكسار.

وقالت الشركة إن صورة أخرى من يونيو أظهرت أيضًا سفينة مختلفة محملة بالحبوب في سيفاستوبول.

وأعلنت أوكرانيا أمس الأربعاء، استئناف عمليات تصدير الحبوب من موانيها، بحسب تقارير إعلامية.

تصدير الحبوب الأوكرانية
ويشار إلى أن تصدير الحبوب الأوكرانية توقف بعد اندلاع العمليات العسكرية بين روسيا وأكرانيا، أعقبها مناشدات وتحذيرات من مؤسسات دولية من عواقب وقوع أزمة غذاء عالمية.

إلا أن جهود الوساطة التي بذلتها الأمم المتحدة وتركيا نجحت في إبرام اتفاق بين روسيا وأوكرانيا فيما يتعلق باستئناف تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئها في البحر الأسود.

ومن جانبه أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأسبوع الماضي، أن بلاده تمتلك حوالي 20 مليون طن من الحبوب منذ العام الماضي، مؤكدًا أن كييف ستبدأ في تصديرها بعد اتفاق إسطنبول.

موضوعات متعلقة