الجمعة 30 سبتمبر 2022 09:26 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. بسبب الحصانة.. الست رقية على رأسها ريشة

الكاتب الصحفي محمود نفادي
الكاتب الصحفي محمود نفادي

وضع المشرع الدستوري المصري نص الحصانة البرلمانية فى دساتير مصر منذ عام ١٨٨٢حتى يومنا هذا فى دستور ٢٠١٤ بهدف حماية النائب من أي كيدية لإعاقة دوره البرلماني، ولو كان يعلم أن الحصانة البرلمانية سوف تحمي بعض النواب الذين يصدرون شيكات بدون رصيد ويتهربون من دفع حقوق الناس تحت ستار الحصانة لتراجع عن وضع نص تلك الحصانه، ولو كان هذا المشرع يابانيا لربما اقدم على الانتحار جزاء ما ارتكبه من جرم .

وقد لا يعرف الكثيرون ان الهدف الرئيسي من نص الحصانة البرلمانية هو منع مساءلة نائب الشعب عما يبديه من أراء وافكار تحت قبة البرلمان ولجانه خاصة من جانب الحكومة التى قد يوجه لها النائب اتهامات قد تكون صحيحة وقد تكون غير صحيحة .

والأصل ان الحصانة البرلمانية هدفها حماية نواب المعارضة وليس نواب الأغلبية، لان تاريخ البرلمان المصري تسجل مضابطه ان نواب المعارضة كانوا دوما هدفا من جانب الحكومة وليس نواب الاغلبية، وقد شهدت بذلك خلال مسيرتي الصحفية على مدى ٥٠ عاما مع بعض نواب المعارضة مثل ممتازنصار وعلى سلامة وطلعت السادات ورجب حميدة ومحمود القاضي وكمال احمد واحمد طه وغيرهم كثيرين.
وقبل عام ١٩٩٠وحدوث غزوة النواب رجال الأعمال للبرلمان لم تكن هناك اى طلبات لرفع الحصانه البرلمانية بسبب جريمة اصدار شيكات بدون رصيد. واتذكر ان اكثر نائب تم رفع الحصانة البرلمانية عنه بسبب اصدار شيكات بدون رصيد هو نائب سوهاج احمد سعد ابو رحاب الذى رفعت الحصانة عنه نحو ١٠٠مرة خلال فترة عضويته بالمجلس.
واشهد - وهى شهادة حق أحاسب عليها امام الله سبحانه وتعالى - انه خلال رئاسة الدكتور احمد فتحى سرور للبرلمان من عام ١٩٩٠حتى ٢٠١٠ لم يرفض البرلمان طلبا برفع الحصانة عن نائب بتهمة اصدار شيكات بدون رصيد خاصة إذا كان طلب رفع الحصانه مقدما من النيابة، لان الدكتور سرور كان يرفع شعار النيابة خصم شريف ولا يجوز أن يرفض البرلمان طلبا لها.
كما اشهد انه خلال مسيرتى الصحفية لم تسجل مضابط البرلمان طلب رفع حصانة عن نائبة من العضوات بتهمة اصدار شيكات بدون رصيد حيث كانت هذه التهمة حكرا على النواب الرجال نظرا لان الرجال هم الذين كان لديهم دفاتر شيكات.
وربما تكون النائبة رقية عبد العزيز محمد عبد المنعم الشهيرة برقية الهلالى نائبة سوهاج عن حزب حماة الوطن بمجلس النواب الحالى هى اول نائبة تتهم بإصدار شيك بدون رصيد بمبلغ ٢٠٠ الف جنيه لإحدي السيدات ايضا.
ومن حسن حظ النائبة رقية الهلالى انها عضو بمجلس النواب الحالى والذى يعتقد غالبية أعضائه - خاصة اللجنة التشريعية - ان قرار رفع الحصانة رجس من عمل الشيطان ولا يجوز اصدار مثل هذا القرار.
ومع احترامى للمستشار ابراهيم الهنيدي رئيس اللجنه التشريعية واعضاء اللجنه الذين اوصوا المجلس برفض رفع الحصانة عن النائبة رقية الهلالى بدعوى ان السيدة التى رفعت القضية عليها رفضت الحصول على المبلغ، فأقول لهم لماذا لم تستدعوا الشاكية وتستمعوا اليها وهذا حقكم البرلماني؟ ثم لماذا تتركوا النائبة رقية تذهب للمحكمة وتقدم ما لديها من مستندات وتثبت صحة ما قدمته للجنة وتؤكد توافر ركن الكيدية ضدها بقرار من المحكمة وليس بقرار برلمانى سياسى يحتمل ان يكون فيه شبهة المجاملة للنائبة رقيةا حتى لا يقال ان اللجنة التشريعية فرضت حماية سياسية للنائبة رقية الهلالي.
واخيرا، فانا لا اعرف النائبة رقية الهلالي، وليس لها تاريخ سياسي، وعندما حاولت البحث عن مسيرتها قبل دخول البرلمان وحتى بعد دخولها عام ٢٠٢١ ومن خلال صفحتها على الفيس بوك، وجدت طلب احاطة وحيد حول تجاهل الحكومة للمنطقة الصناعية بسوهاج وحضورها حفل إفطار سوهاج وحفل إفطار نقابة المهندسين.
وكل ما اخشاه بسبب قرار مجلس النواب رفض رفع الحصانة عن النائبة رقية الهلالي ان يكون هذا القرار قد انحاز وانصف سيدة مصرية وظلم سيدة مصرية اخرى ربما تكون صاحبة حق منعها البرلمان من الحصول على حقها.
ولهذا السبب قد يرى البعض خارج البرلمان انه بسبب الحصانة البرلمانية، فإن الست رقية على رأسها ريشة.وسلملى على الحصانه.

كاتب المقال الكاتب الصحفى محمود نفادى .. شيخ المحررين البرلمانيين ومستشار تحرير الموقع

مقالات قد تهمك:-

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. رسالة من صحفي على المعاش الدواء خط احمر يا شوربجي اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. شيكولاتة جابر نصار اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. حزب مستقبل وطن فى حته تانية اضغط هنا

الكاتب الصحفى محمود نفادى يكتب .. سعادة المصريين.. غائبة لماذا؟ اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. انتخابات الوفد.. البداية وليست النهاية أضغط هنا

الكاتب الصحفى محمود نفادي يكتب .. المصري الجديد.. الانسان والنادي اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. غزو اوكرانيا حرام وغزو الدول العربية حلال أضغط هنا

الكاتب الصحفى محمود نفادى يكتب .. النمرة غلط اضغط هنا

الكاتب الصحفى.. محمود نفادي يكتب,, الخطاب المرفوض اضغط هنا

الكاتب الصحفى محمود نفادى يكتب .. مصر ومؤشر الديمقراطية أضغط هنا

الكاتب الصحفى محمود نفادى يكتب .. جائحة الوباء المعلوماتى أضغط هنا

الكاتب الصحفى محمود نفادى .. الأحزاب والجمهورية الجديدة أضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. منتخب مصر فوق الجميع أضغط هنا

الكاتب الصحفى محمود نفادى يكتب .. سامى متولى رائد الصحافة البرلمانية اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. ذكريات يناير ٢٠١١ أضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. وزير الشباب وذاكرة السمك أضغط هنا

الكاتب الصحفى محمود نفادى يكتب .. الاعلام فين أضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. حبس وزير التربية والتعليم اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. تأشيرة الهجرة الى الجنة اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. بعد تجربة شخصية.. شكرًا وزير الداخلية اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. أغنى وريث فى مصر أضغط هنا

الكاتب الصحفي محمودنفادي يكتب.. ”أوميكرون كورونا” و”أوميكرون الإخوان” اضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. من أشجع وزير فى مصر؟ اضغط هنا

موضوعات متعلقة