الثلاثاء 19 مارس 2024 10:03 صـ 9 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
اليوم أولى جلسات محاكمة عدلي القيعي في سب وقذف رئيس بيراميدز دكتور محمد صالح : تطوير حلول مبتكرة واستراتيجيات فعالة للحد من حوادث الغرق في أفريقيا لجنة الاعلام والثقافة والآثار بالنواب تناقش الاخطار التى تهدد الجمعية الجغرافية المصرية بحضور قيادات وزارة التضامن قوى عاملة النواب : تناقش اليوم رد وزارة قطاع الاعمال العام حول قطاع الغزل والنسيج وضمان الحصول على خدمة... فتح عينيه| أحمد رفعت بره الغيبوبة.. وهذه تفاصيل حالته الصحية مسلسل حق عرب الحلقة 8.. تهديد جديد يطارد وفاء عامر بفضح أمرها ستاندرد آند بورز ترفع توقعاتها الاقتصادية لـ مصر إلى إيجابية المخرج بيتر ميمى يحيى فريق عمل مسلسل الحشاشين بنشر صور بديعة من العمل فوزا طلبة مدرسة المراكبية للتعليم الأساسي بالمركز الأول لمسابقة أوائل الطلبة علي مستوي البحيرة محمد شاهين.. خفة ظل تختبئ داخل شخصية جادة بمسلسل «لحظة غضب» ثقافة الأقصر تناقش دور الأم في التغذية السليمة للطفل بمحاضرات متنوعة ضبط 13 ألف علبة سجائر مهربة في كمين بنطاق مركز مطوبس بكفر الشيخ

ما الذي يعنيه الاستغلال الأمثل للوقت عند استخدام الانترنت؟

تلعب الأنترنت دورا مهما في الحياة اليومية للكثير من الأشخاص في الوقت الحالي، فالأنترنت وبفضل التطور التكنولوجي وتوسع انتشارها منذ ظهورها جعلها ذات تأثير في مختلف المجالات. فالكثير من الناس لا ينقضي يومهم إلا وقد قضوا وقت معتبر وهم يستخدمون الأنترنت بشكل من الأشكال.

إن المزايا التي تقدمها الانترنت عديدة ولا يختلف في ذلك إثنين، لكن وفي نفس الوقت قد تكون السبب في تضييع الشخص للكثير من مصالحه وهذا بالطبع يعتمد على طبيعة الاستخدام. فالوقت الذي يقضيه الشخص في موقع من مواقع الأنترنت من الأفضل ان يعود عليه بالفائدة ولا يكون مجرد وقت ضائع لا يمكن تعويضه.

هناك فئة من الناس قد أدركوا ماهية الانترنت وكيف يمكنهم استغلالها بطريقة مفيدة سواء من الجانب المادي او الفكري او أي جانب تلعب فيه الأنترنت دورا. ومن اجل الوصول إلى هذه الحالة على الشخص ان يدرك ويعي ما يجده على النت من محتوى والغاية من وجوه أصلا.

كيف يكون استخدام النت بطريقة فعالة؟

لعل أول أمر يقوم به الكثير من الأشخاص عند الاستيقاظ صباحا، وحتى قبل مغادرة السرير، هو تفقد الهاتف النقال من أجل التأكد من وصول رسالة او بريد الكتروني ومنهم من يضيع الفترة الأولى من صباحه في تفقد ما قد اضيف إلى منصات التواصل الاجتماعي خلال نومه.

من دون شك ان هذا الاستخدام هو استخدام غير فعال، بل له تأثير سلبي وخاصة ان الشخص قد يقوم بذلك وهو غير واعي وإنما مجرد عادة سيئة قد اكتسبها بعد تعلقه بمواقع التواصل الاجتماعي وسعيه الدائم ليكون على اطلاع بأمور لا فائدة منها.

  • طبيعة المحتوى:

إن المحتوى الموجود على النت متنوع بشكل كبير حيث يمكن القول انه يمكن لاي شخص ان يجد أي معلومة في مختلف المجالات وهذا قد لا يكون دوما أمرا إيجابيا، فالكثير من هذا المحتوى لا علاقة له بالحقيقة وإنما مجرد رأي او فكرة لشخص ما.

على الأنترنت هناك الكثير من الفاعلين الذي يستخدمون كون الشبكة عالمية وهي أسهل طريقة للوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص حول العالم، هذه الميزة يمكن استغلالها في التأثير على عقول الأشخاص بشكل أو بآخر وقد ينجر المستخدم إلى ذلك دون ان يعي ان الأمر مدروس وقد يظن انه لا خيار لديه.

  • تجنب الملهيات والتركيز على ما يفيد:

الاستخدام الفعال لشبكة الأنترنت لا يكون من خلال لعب لعبة كازينو888 لساعات طويلة او مشاهدة الفيديوهات التافهة وما إلى ذلك، وإنما من خلال التعلم من المصادر الموثوقة. يمكن أيضا استغلال الأنترنت كمصدر للدخل المالي مثلما يقوم بذلك الكثير من الأشخاص وبالطبع تستغل الأنترنت كوسيلة للتواصل.

ما الذي قد يفسد على المستخدم حسن تسييره للوقت الذي يقضيه على النت؟

إن كمية المحتوى الذي يسعى أصحابه إلى السيطرة على المستخدمين من خلال إغرائهم لقضاء وقت معتبر على النت كبيرة جدا. حيث ان المجالات الترفيهية وما تحتويه على الأنترنت غير محدودة إن صح التعبير، فحتى وشخص يحاول ان يستعمل الانترنت فيما يفيده يجد في طريقه الكثير من الإغراءات التي يهدفه أصحابها إلى الربح عبر تضييع الآخرين.

كما ان عدم تحديد الشخص لهدفه من الدخل إلى الأنترنت عبر هاتفه أو حاسوبه الشخصي او أي جهاز قد يجعله ينجر إلى ما لا يحمد عقباه. حسن تسيير الوقت المقضي على النت يكون من خلال تحديد الفترات والمدة وما يسعى المستخدم للقيام به. فالإنترنت وما فيها يبقى موجود ويتجدد لكن وقت المستخدم لا يرجع ابدا.