بوابة الدولة
السبت 20 أبريل 2024 11:46 صـ 11 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

فتحى ندا الخبير الاقتصادي والمحلل المالي.. يكتب.. ما أَحْـوَجَنَا لـِ .. أعمال الظَّرِبَانُ !

الخبير الاقتصادي فتحى ندا
الخبير الاقتصادي فتحى ندا

أعمال الظَّرِبَانُ Skunk Works, هو مُسَمىَ أى مشروع بحثى إبتكارى ينفذه مجموعة صغيرة من خيرة المتخصصين بمعزل عن مشاريع البحث الإعتيادية التى تقوم بها الشركة, يتم تنفيذه بموارد محدودة وميزانية متقشفة وفى مدة زمنية قصيرة نوعا ما.

" أعمال الظَّرِبَانُ" هو الإسم الذى تم إطلاقه فيما بعد على فريق البحث والتطوير السري في شركة لوكهيد للطائرات Lockheed Aircraft Corp. الذي تم تكليفه بتطوير طائرة مقاتلة على وجه السرعة للولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية. حيث تواصلت قيادة الخدمات التكتيكية الجوية التابعة للجيش الأمريكي مع شركة لوكهيد للطائرات في عام 1943 لإطلاعهم على حاجة الجيش للمقاتلات النفاثة لمواجهة القوات الجوية الألمانية. قامت شركة لوكهيد للطائرات بتعيين فريق من المهندسين بقيادة كلارنس إل "كيلي" جونسون Clarence L. "Kelly" Johnson للعمل في المشروع. بعد شهر واحد فقط سلم الفريق عرض المقاتلة النفاثة XP-80 Shooting Star إلى المسؤولين العسكريين.

وسرعان ما أعطى المسؤولون العسكريون الضوء الأخضر للمشروع بناءً على الاقتراح ، قام جونسون وفريقه بتسليم أول XP-80 في 143 يومًا ، قبل سبعة أيام من الموعد المحدد ، وهو تحول سريع مذهل لمشروع بهذا النطاق.

حاليا سكانك ووركس " أعمال الظَّرِبَانُ" Skunk Works‏ هو الاسم المستعار الرسمي لشركة لوكهيد مارتن المختص في "برامج التطوير المتقدم" Advanced Development Programs, والمعروفة أختصارا بـ"إيه دي بي" ADP , والذي كان يسمى سابقا "لوكهيد لمشاريع التطوير المتقدمة" Lockheed Advanced Development Projects‏.

مقالات قد تهمك:

الخبير الاقتصادى والمحلل المالى فتحى ندا يكتب لا حوكمة.. بلا شفافية

سكانك ووركس " أعمال الظَّرِبَانُ" Skunk Works‏ هي المسؤولة عن عدد من تصاميم الطائرات الشهيرة، بما في ذلك طائرات يو-2 و إس آر-71 بلاك بيرد و إف - 117 نايت هوك و إف - 22 رابتور. وحاليا مشروعها الرئيسي هو إف-35 لايتنيغ الثانية، والتي سيتم استخدامها من قبل القوات الجوية في عدة بلدان. ومن المتوقع أن تستمر في الإنتاج لمدة تصل إلى أربعة عقود. واتخذ اسم "سكانك ووركس" من مصنع "مون شاين" في "كوميك ستريب".

اسم "سكانك ووركس" أعمال الظَّرِبَانُ يستخدم على نطاق واسع في مجال الأعمال التجارية والهندسة والمجالات التقنية لوصف مجموعة داخل المنظمة، مع منحها صلاحية عالية في الإدارة الذاتية ودون أن تقيدها البيروقراطية، وعادة تكلف بالعمل على مشاريع متقدمة أو سرية.

أصل مصطلح أعمال الظربان Skunk Works

نشأ مصطلح مشاريع أعمال الظربان Skunk Works أثناء قيادة جونسون لمشروع الطائرات المقاتلة. حيث لم تكن هناك مساحة كافية متاحة في شركة لوكهيد للطائرات Lockheed Aircraft في ذلك الوقت ، كان على فريق جونسون العمل في خيمة سيرك مستأجرة بجوار مصنع تنبعث منه روائح قوية. قارن مهندس الفريق " إيرف كولفر " مازحًا مع زملاؤه الحفريات ذات الرائحة الكريهة التى يعملون بجوارها بـ أعمال سكانك "Skonk Works" ، التي تم تصويرها في الشريط الهزلي لصحيفة "ليل أبنير"

"Li'L Abner" كموقع بعيد حيث تَخمُر الشخصيات مزيجًا من الظربان الميتة والأحذية القديمة في صورة ثابتة – الخلفية . " الصورة المقابلة"

توالى استخدام "إيرف كولفر" لـ تعبير سكانك ووركس "Skonk Works" مع زملائه في الفريق وتحول في النهاية إلى مشاريع أعمال الظَّرِبَانُ Skunk Works. وهي الآن علامة تجارية مسجلة لشركة لوكهيد مارتن Lockheed Martin.

من هناك ، تمكنت فلسفة إدارة جونسون من التوغل الى الصناعات الأخرى وتطور مصطلح مشاريع أعمال الظَّرِبَانُ Skunk Works لشركة لوكهيد مارتن Lockheed Martin إلى إصدار أكثر عمومية والذي يتم تطبيقه اليوم على المشاريع المبتكرة التي تتم في سرية أو شبه سرية أو ، على الأقل ، خارج الأقسام المعتادة المكلفة مع التنمية داخل المنظمة.

ومع الحفاظ على جذورها في شركة لوكهيد للطائرات Lockheed Aircraft ، غالبًا ما يتم تنفيذ مشاريع أعمال الظَّرِبَانُ Skunk Works الحديثة بدون عقود رسمية ومع فرق منتقاة بعناية تضم كبار المتخصصين داخل المؤسسة. وغالبًا ما تعمل أيضًا بموارد محدودة وميزانيات ضئيلة ، وهي مماثلة من بعض النواحي للشركات الناشئة اليوم.

من الأمثلة الحديثة الشهيرة لمشاريع أعمال الظَّرِبَانُ SkunkWorks :-

مختبر Google X شبه السري ، الذي تأسس في عام 2010 من قبل شركة البحث العملاقة ،

والمختبر Steve Jobs الذي تم تشكيله لتطوير كمبيوتر Macintosh. كان الأخير مجموعة من حوالي 50 شخصًا عملوا فى كاليفورنيا.

لخص جونسون نهج الإدارة الإستراتيجية الذي استخدمه في المشروع السري في قواعده 14 الأربعة عشر نعرضها فيما يلى.

القواعد الـ 14 الخاصة بـ مشاريع أعمال الظَّرِبَانُ Skunk Works وفقًا لشركة لوكهيد مارتن :-

1. يجب تفويض مدير مشاريع أعمال الظَّرِبَانُ Skunk Works عمليا للسيطرة الكاملة على برنامجه في جميع الجوانب. يجب أن يقدم تقريرا إلى رئيس شعبة أو أعلى.

2. يجب توفير مكاتب مشاريع قوية ولكن صغيرة من قِبَل الجيش والصناعة على حد سواء.

3. يجب تقييد عدد الأشخاص الذين لديهم أي صلة بالمشروع بطريقة شريرة تقريبًا. استخدم عددًا قليلاً من الأشخاص الجيدين 10٪ إلى 25٪ مقارنةً بما يسمى بالأنظمة العادية.

4. يجب توفير نظام تحرير رسم ورسم بسيط للغاية مع مرونة كبيرة لإجراء التغييرات.

5. يجب أن يكون هناك حد أدنى من التقارير المطلوبة ، ولكن يجب تسجيل العمل المهم بدقة.

6. يجب أن يكون هناك مراجعة شهرية للتكاليف لا تغطي فقط ما تم إنفاقه والالتزام به ولكن أيضًا التكاليف المتوقعة حتى نهاية البرنامج. لا تتأخر الكتب تسعين يومًا ولا تفاجئ العميل بتجاوزات مفاجئة.

7. يجب أن يتم تفويض المقاول ويجب أن يتحمل مسؤولية أكثر من المعتاد للحصول على عطاءات بائع جيدة للتعاقد من الباطن في المشروع. غالبًا ما تكون إجراءات العطاء التجاري أفضل من الإجراءات العسكرية.

8. إن نظام التفتيش كما هو مستخدم حاليًا بواسطة مشاريع أعمال الظَّرِبَانُ Skunk Works ، والذي تمت الموافقة عليه من قبل كل من القوات الجوية والبحرية ، يلبي الغرض من المتطلبات العسكرية الحالية ويجب استخدامه في المشاريع الجديدة. دفع المزيد من مسؤولية الفحص الأساسية إلى المقاولين من الباطن والبائعين. لا تكرر الكثير من التفتيش.

9. يجب تفويض المقاول سلطة اختبار منتجه النهائي في الرحلة. يمكنه ويجب عليه اختباره في المراحل الأولية. إذا لم يفعل ، فإنه يفقد بسرعة كفاءته في تصميم مركبات أخرى.

10. يجب الاتفاق على المواصفات المطبقة على الأجهزة قبل التعاقد بوقت كاف. ممارسة إعمال الظَّرِبَانُ Skunk Works المتمثلة في وجود قسم مواصفات يوضح بوضوح عناصر المواصفات العسكرية المهمة التي لن يتم الامتثال لها عن قصد وبالتالي يوصى بشدة بالأسباب.

11. يجب أن يتم تمويل البرنامج في الوقت المناسب حتى لا يضطر المقاول إلى الاستمرار في التوجه إلى البنك لدعم المشاريع الحكومية.

12. يجب أن تكون هناك ثقة متبادلة بين منظمة المشروع العسكري والمقاول مع تعاون واتصال وثيقين للغاية على أساس يومي. هذا يقلل من سوء الفهم والمراسلات إلى أدنى حد ممكن.

13. يجب أن يخضع وصول الغرباء إلى المشروع وموظفيه لرقابة صارمة من خلال تدابير أمنية مناسبة.

14. نظرًا لأنه سيتم استخدام عدد قليل فقط من الأشخاص في الهندسة ومعظم المجالات الأخرى ، يجب توفير طرق لمكافأة الأداء الجيد عن طريق الأجر الذي لا يعتمد على عدد الموظفين الخاضعين للإشراف.

مزايا وعيوب أنظمة مشاريع أعمال الظَّرِبَانُ Skunk Works

برنامج مشاريع أعمال الظَّرِبَانُ Skunk Works التابع لشركة لوكهيد مارتن Lockheed Martin ، ليس هو مبادرة الابتكار المؤسسية الناجحة الوحيدة من نوعها. يقول مؤيدو هذا النهج للابتكار إن أعمال الظربان تسمح للفرق بالانفصال التام عن روتينها المعتاد ، وهو فصل للواجبات يسمح للفرق بتقديم نوع الابتكارات التي قام بها فريق جونسون خلال الحرب العالمية الثانية.

ومع ذلك ، ظهرت مدرسة فكرية جديدة في القرن الحادي والعشرين تؤمن بأنه لا ينبغي للشركات أن تمتلك ابتكارًا على سبيل الاستثناء ، بل يجب أن تركز على الاضطراب المستمر ويجب أن تبني الابتكار في قدراتها الأساسية ، وفي جهود البحث والتطوير الحالية وفي عملها اليومي.

كاتب المقال فتحي ندا الخبير الاقتصادى والمحلل المالى

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,714 شراء 3,737
عيار 22 بيع 3,405 شراء 3,426
عيار 21 بيع 3,250 شراء 3,270
عيار 18 بيع 2,786 شراء 2,803
الاونصة بيع 115,514 شراء 116,225
الجنيه الذهب بيع 26,000 شراء 26,160
الكيلو بيع 3,714,286 شراء 3,737,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى