السبت 1 أكتوبر 2022 08:45 مـ 6 ربيع أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

خبيرة تغذية تحذر: لا يوجد مكمل غذائي يصلح لكل الحالات والفئات العمرية

الدكتورة دعاء سهيل
الدكتورة دعاء سهيل

قالت الدكتورة دعاء سهيل خبيرة التغذية إنها أعطت لأحد المرضى نوعا من أنواع كبسولات الفايبر، مما ساعده على ملء المعدة وصغر حجمها، كما ساعده على أن يشعر بالشبع فور ملء جزء صغير من معدته يصل إلى الثلث، ومن هنا بدأت المعدة فى الانكماش.

وأضافت دعاء سهيل خلال استضافتها في برنامج "مش بالحجم" عبر فضائية "صدي البلد"، أنه عند تناول شخص الطعام السريع خارج المنزل لا يكون مدركا لكمية السعرات التي تدخل لجسمه من خلال وجبة واحدة فقط، حيث تحتوي الزيوت والبطاطس والمعجنات والسوائل الغازية، علي كميات كبيرة من السعرات الحرارية، لذا يجب الحذر والبعد عن تناول الوجبات السريعة.

وأردفت: “لا أضع المريض تحت ضغط كبير، ولكنني أسعى لتقديم كورس لنظام غذائي مفيد ومريح في نفس الوقت، إضافة إلى وجود مادة فعالة تخدم كل حالة على حدة”.

وفى نفس السياق، حذرت الدكتورة دعاء سهيل، خبيرة التغذية العلاجية، من إعلانات عقاقير التخسيس على وسائل الإعلام المختلفة، مؤكدة أنه لا يوجد مكمل غذائي يصلح لكل الحالات الصحية والفئات العمرية.

وأضافت دعاء سهيل، أن هناك حالات تعاني من السكر، وآخرون يعانون من كسل في الغدة الدرقية، أو مشاكل في الحرق، مضيفة: "مفيش حاجة اسمها قاهر للدهون".

وأوضحت دعاء سهيل، أنه لا بد من وضع نظام غذائي لمريض السمنة يمكنه اتباعه، ولا يشعر أنه محروم من الطعام، لافتة إلى أن هناك مرضى سمنة يمثل الطعام إغراء لهم، ولهذا يجب مساعدتهم بغلق الشهية حتى لا يشعروا برغبتهم في تناول الطعام.