بوابة الدولة
الخميس 25 أبريل 2024 02:22 مـ 16 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
مصرع وإصابة 10 إثر حادث تصادم سيارتين بالبحيرة النائب خالد مشهور يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة ذكرى تحرير سيناء طلب مناقشة بالشيوخ حول مخاطر تناول الإندومي للأطفال الجبلاوي : الرئيس السيسي حافظ علي سيناء بالنهضة والتعمير ومحاربة الارهاب محافظ أسيوط يعلن ارتفاع نسبة توريد القمح الى 12 الف طن بالشون والصوامع حتى اليوم وسط فرحه عارمه محافظ الاسماعيلية يخصص قطعة ارض ظلت متروكه اكثر من ثلاثين عاما لبناء مجمع خدمات حكوميه وملاعب رياضية لاهالى... ضبط المتهمين بقتل بائع فى المنتزه بالإسكندرية بسبب خلافات الجيرة ضبط مخدرات بقيمة 4.5 مليون جنيه فى بورسعيد ومطروح تأهل طلاب تجارة دمنهور للمرحلة النهائية بمسابقة معهد المحاسبين الأمريكي IMA متابعات مستمرة على الإدارات والجمعيات الزراعية لمراجعة مستندات الأسمدة المدعمة بالبحيرة توريد 15825 طن قمح لشون وصوامع البحيرة حتى صباح اليوم ارتكبوا 18 واقعة.. ضبط عصابة تسرق الدراجات النارية

علي الكسار.. بربرى مصر الأصيل يرحل فى عنبر الفقراء بالقصر العينى

%d8%b9%d8%b9%d8%b9%d8%b9
كتب: أشرف بيدس 
ليست كل الحكايات متشابهة .. هناك دائما تفاصيل مختلفة لكل حكاية.. وهناك ملامح خاصة وربما تكون استثنائية.. وعندما نتكلم عن "على خليل سالم" (13- يونيو-1887 /15- يناير-1957) الذى اشتهر باسم "على الكسار" وهو لقب اتخذه من والدته التى كان يكن لها الاعتزاز والتقدير لوقوفها بجانبه، لزاما علينا أن نكون منصفين، وأن نعى فى سردنا القيمة التى بقيت من تاريخ الرجل، وما قدمه للمسرح المصرى، والفرص التى أتاحها للعديدين للولوج داخل هذا العالم السحرى، ونعى أيضاً أن الكثيرين من هؤلاء عندما تبوأوا مكانات مرموقة تناسوا فى ضجيج الأضواء من مد لهم يد العون فى بداياتهم، واستعانوا به على استحياء فى مشاهد لا تليق بتاريخه وفى أدوار هزيلة، ما كان فى حاجة لها لولا العوز والاحتياج، حتى أن كثيرا منها كان يمكن الاستغناء عنه، وبغض النظر عن هذه التفاصيل التى أدت إلى نهايات تعيسة خالفت ما كان متوقعا، فإن كل ما يهمنا هو الاقتراب أكثر من هذه القيمة الكبيرة.
بدأت الحكاية مع الفقر وانتهت معه، وكأنه فرض عليه رفيقا للرحلة الطويلة، نشأ فى السيدة زينب بحى البغالة قلب القاهرة، وسط عائلة بسيطة معدمة، الأب يعمل صانع أحذية يكاد يكفى قوت أسرته، ولم تتح الظروف للصبى سوى أن يتلقى النذر القليل من التعليم فى أحد كتاتيب الحى، لكنه لم يداوم على الذهاب، فخشى الأهل عليه من صحبة السوء، واصطحبه والده ليعمل معه، ويواجه الفتى مصاعب الحياة فى سن مبكرة، وفى الرابعة عشرة يضيق بالعمل، وتقرر الأم مفاتحة أخيها الذى كان يعمل طباخا فى اصطحابه معه، وبالفعل يصبح سفرجيا ويختلط بالمجتمع النوبى، ويعرف لغتهم ويتطبع بطباعهم الجميلة، فى ذلك الوقت كان يتردد على الفرق الفنية التى كانت موجودة بحى السيدة زينب، ليشبع رغبة مكمونة داخله لم يستطع مقاومتها.
يلتحق بفرقة "الأوبريت الشرقى" التى تقدم رواية «حسن أبو على سرق المعزة» ويقع اختياره على دور خادم نوبى، ولأنه عاشرهم وشرب طباعهم ينجح فى تقديم الدور بشكل لافت يحقق له نجاحا كبيرا، وبفطرته المتقدة يتنبه لهذه الشخصية ويحاول تطويرها وتظهر شخصية (عثمان عبد الباسط) الذى كانت سببا فى أن يطلق عليه النقاد لقب (بربرى مصر الوحيد) ويشتهر بتقديم شخصية النوبى الفطرى حتى تصبح مع الوقت لصيقة به، واستطاع من خلالها مجاراة نجيب الريحانى الذى ابتكر شخصية (كشكش بيه). فى ذلك الوقت يذيع صيت الكسار ويقرر تكوين فرقة خاصة بمشاركة أمين صدقى قدمت عروضها على مسرح الماجستيك، وتحقق الفرقة نجاحات كبيرة وتتلقى عروضاً فى الشام وبعض البلدان العربية، مما يشجع زكريا أحمد للانضمام لهم، لكن الأمور لم تدم طويلا، فينفصل الشريكان ويقرر الكسار تكوين فرقة خاصة به استطاعت أن تقف فى مجابهة الفرق المسرحية العريقة التى كانت منتشرة بشارع عماد الدين فى ذلك الوقت، يستمر الوضع لعدة سنوات وحتى منتصف الأربعينيات ليشهد مسرحه تراجعا بعد عدة أزمات مالية تتعرض لها الفرقة التى قدمت أكثر من 160 عملا مسرحيا مثلت حجر الأساس للمسرح الكوميدى.
فى السينما كان الامر مختلفا، فرغم صولات وجولاته بالمسرح ظل الشريط السينمائى هو ذاكرته الحية لكل الأجيال التى لم تعاصره، والغريب أنه بدأ مشواره السينمائى فى وقت مبكر وتحديدا فى عام 1920 عندما شارك أمين صدقى فيلم «الخالة الأمريكانية» وهو فيلم قصير (32 دقيقة) للايطالى "بونفيللي"، والأغرب أنه لم يعاود الوقوف أمام الكاميرا إلا بعد مرور 15 عاما عندما قدمه الكسندر فاركاش فى فيلم (بواب العمارة» عام 1935، ومع نجاح الفيلم، تلتقطه عين توجو مزراحى ويشكلان معا ثنائياً فنيا ساعد على انتشار الكسار سينمائيا، مستغلا قدراته الهائلة وقبول الجماهير على أفلامه حيث كان يمثل اتجاها جديدا فى الكوميديا، وبالفعل يأتى العمل الأول عام 1936 «غفير الدرك» ثم يعقبه «سلفنى 3 جنيه» و«عثمان وعلي» و«100 ألف جنيه» و«التلغراف» و«نور الدين والبحارة الثلاثة» و«على بابا والأربعين حرامي» و«الساعة سبعة» وهى تعد الأفلام الأشهر فى تاريخ الكسار والتى مازالت تعرض حتى يومنا هذا.
ورغم أن الكسار قدم أعمالاً سينمائية مع مخرجين آخرين مثل الفيزى اورفانيللى وعبد الفتاح حسن فإن تعاونه مع "مزراحى" مثل مرحلة مهمة فى حياته الفنية، فقد عرف كيف يوظف امكاناته بحيث تتفق مع طبيعته التى عشقتها الجماهير، وبلغت افلامه السينمائية 38 فيلما. ولكن مع رحيل توجو مزراحى إلى روما عام 1946، تفقد نجومية الكسار الكثير من بريقها، والحق انها فقدت بريقها بالكامل. ولم ينجح أحد فى تكملة ما بدأه معه وتبدأ مرحلة التجاهل.
مع نهايات الاربعينيات تتراجع مكانة الكسار السينمائية، ساعد على ذلك تراجعه مسرحيا، وبدأ يقل الطلب عليه، ويأتى هذا التراجع لظهور جيل جديد من الكوميديانات مثل إسماعيل يس وعبد الفتاح القصرى وعبد السلام النابلسى وحسن فايق فتحت لهم السينما ذراعيها وتهافت المنتجون عليهم، ومن ناحية أخرى فإن الكسار نفسه ارتضى الاشتراك فى أعمال ثانوية لا تتفق وتاريخه ساعدت على تقليص اسمه الكبير الذى كان يعتلى الأفيش وحده ليصبح مع الوقت اسما صغيرا قد لا يلحظ وسط قائمة كبيرة من الأسماء تسبقه، والمحزن أن فيلم «آخر كدبة» لفريد الأطرش وسامية جمال يظهر فيه الكسار فى دور خادم لا شغلة له سوى فتح الباب وغلقه فى مشهدين أو ثلاثة على أكثر تقدير وبكلمات لا فائدة منها، وهو ما كان مسرحه يملأ الأسماع وتتوافد عليه الجماهير دون انقطاع.
تعامل على الكسار مع النجومية بتواضع شديد وطيبة بالغة، ويا ليته ما فعل ذلك لكانت تغيرت أمور كثيرة، لقد أحس الرجل انه واحد من هؤلاء البسطاء لذلك لم يجعل هناك فواصل تمنعه من الناس وظل وثيق الصلة بهم، فمهمته الأولى هى إسعاد الناس وفى ذلك يقول : «لابد أن تكون هناك صلة بينى وبين الجمهور فإذا اتضح لى أن النص المكتوب لم يوفق فى إضحاك الناس لا أتردد فى أن ارتجل ما يضحكهم». لقد تعامل الكسار مع الفن ببساطة متناهية فكان يعى أن الفن متعة وتسلية فى الأساس، وكثيرا ما كان يدخل فى حوارات مع جماهيره وهو على خشبة المسرح، حتى إن بعض أفلامه تشهد بأنه كان ينظر للكاميرا ويوجه حديثا للمتفرجين. ربما كان يجول بخاطره بأن الأمر لا يستدعى كل هذه الحيطة فى التعامل، وأن التواضع مع الناس اقصر الطرق للوصول إليهم، كانت سريرته النقية تمنعه من التظاهر بعكس ما يجول داخله، كان طبيعيا جدا، وظن البعض أنها البلاهة وكان شديد الطيبة وظن البعض أنها السذاجة، لكن الحقيقة أن الرجل كان عملة نادرة بوجه واحد لا يعرف الزيف أو الكذب.
وإذا كان الرجل قد رضى بالفتات مع الأيام، فإن هذا الفتات لم يدم، وأصبح التجاهل والنكران سمتين بارزتين عجلا بالنهاية التى لم يستطع احتمالها، بعدما تم تخصيص راتب شهرى له لم يكد يكفى متطلبات الحياة لاسبوع واحد، فازدادت حالته النفسية سوءا وسرعان ما أصابه المرض ليدخل مستشفى قصر العينى، لكن آلامه لم تدم طويلا ويلفظ أنفاسه الأخيرة على أحد اسرة الدرجة التالتة مثل الكثيرين من فقراء الشعب، ولأنه عاش لهؤلاء البسطاء مات مثلهم فقيرا معدما لا يملك شيئا سوى حب الجماهير العريضة، التى أبى القدر إلا أن يموت مثلهم.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى24 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8463 47.9463
يورو 51.1285 51.2498
جنيه إسترلينى 59.5064 59.6356
فرنك سويسرى 52.3253 52.4404
100 ين يابانى 30.8706 30.9371
ريال سعودى 12.7563 12.7836
دينار كويتى 155.3249 155.7001
درهم اماراتى 13.0251 13.0558
اليوان الصينى 6.6030 6.6170

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,514 شراء 3,537
عيار 22 بيع 3,221 شراء 3,242
عيار 21 بيع 3,075 شراء 3,095
عيار 18 بيع 2,636 شراء 2,653
الاونصة بيع 109,294 شراء 110,005
الجنيه الذهب بيع 24,600 شراء 24,760
الكيلو بيع 3,514,286 شراء 3,537,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى