الرئيسية / أخبار عالمية / الاتحاد الاوربى يضع شروطة للتطبيع مع ايران

الاتحاد الاوربى يضع شروطة للتطبيع مع ايران

%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%aa%d8%ad%d8%af%d8%ab-%d8%a8%d8%a7%d8%b3%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%a7%d8%b1%d8%ac%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86%d9%89

كتبت سها الجميل

رحّبت إيران على لسان متحدث خارجيتها بهرام قاسمي بقرار أصدره الاتحاد الأوروبي الثلاثاء، يهدف إلى تطبيع العلاقات مع طهران مع ملاحظتين قال إنهما شأنين إيرانيين وهما ملفا “حقوق الإنسان” و”تجارب إيران الصاروخية”.

وحسب ما ذكرته وكالة مهر شبه الرسمية، قال قاسمي إن البرلمان الأوروبي أصدر قرارا تحت عنوان “استراتيجية الاتحاد الأوروبي تجاه إيران” بعد الإتفاق النووي، مضيفا أن هذا القرار يظهر الإرادة الإيجابية في هذه المؤسسة الأوروبية لتوسيع وتعميق العلاقات الثنائية مع إيران في جميع الجوانب، على حد تعبيره.

ورغم الترحيب الذي أبدته إيران حول القرار الأوروبي الا أن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عبر عن قلق بلاده تجاه طرح ملفي حقوق الإنسان والتجارب الصاروخية في هذا القرار قائلا إن “مثل هذه القضايا لا يمكنها أن تساهم كثيرا في تطوير العلاقات بين الجانبين”.

وحول ملف حقوق الإنسان المثير للجدل في إيران قال قاسمي إن بلاده مستعدة لمناقشته مع الاتحاد الأوروبي، وهي المرة الأولى التي تعلن فيها طهران تجاوبها للبحث في هذا الموضوع، رغم الشكوك في جدية أقوال المسؤول الإيراني حيث عارضت طهران طلب أحمد شهيد المقرر الأممي في ملف حقوق الإنسان للسفر إلى إيران وزيارة سجونها، طيلة الخمس سنوات الماضية.

وحول الصواريخ الباليستية، قال قاسمي إن تجارب إيران الصاروخية تأتي في إطار سياسات بلاده الدفاعية وإن قدرات بلاده الدفاعية”غير قابلة للتفاوض”، حسب تعبيره.

وكانت الأمم المتحدة قد دعت إيران إلى عدم اختبار وإطلاق صواريخها الباليستية، بعد توقيع الاتفاق النووي بينها وبين الدول الكبرى في يوليو من العام الماضي، حيث تعتبرها استفزازا وعاملاً مزعزعا للاستقرار إلا أن إيران استمرت في تجاربها لإطلاق الصواريخ الباليستية.

شاهد أيضاً

إسرائيل تسجل 985 إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة

وكالات أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم الاثنين أنها سجلت 985 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد …