الرئيسية / البرلمان / الاقتصادية تستدعي روؤساء السلع التموينية والتوزيع وجهاز حماية المستهلك.. ننشر خريطة اجتماع لجان البرلمان الاسبوع المقبل

الاقتصادية تستدعي روؤساء السلع التموينية والتوزيع وجهاز حماية المستهلك.. ننشر خريطة اجتماع لجان البرلمان الاسبوع المقبل

 

%d9%85%d8%b5%d9%8a%d9%84%d8%ad%d9%8a

 

 

يعقد مجلس النواب اجتماعات أربعة لجان على مدار الأسبوع القادم، وهي لجان الإدارة المحلية، التضامن الاجتماعي، الطاقة والبيئة، والشؤون الاقتصادية.

على أن تناقش لجنة الشؤون الدينية، استكمال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد شعبان محمد عبد العال، وذلك في ضوء الزيارة الميدانية لمسجد السيدة زينب التي قامت بها اللجنة بتاريخ 4 من سبتمبر سنة 2016م.

فيما تناقش لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة، مقترح خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد العادي الثاني. ودراسة ملاحظات الحوار المجتمعي عن مشروع قانون “حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة”.

وتناقش لجنة الطاقة والبيئة مناقشة أسباب وقف توريد شركة أرامكو السعودية للوقود ومشتقات البترول المتفق على توريدها لمصر، والآثار المترتبة عليها والبدائل المتاحة. ومناقشة مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية شقير البحرية بخليج السويس، على أن يكون الاجتماع مشترك مع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

تناقش لجنة الطاقة أيضاً مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة صحاري للزيت والغاز للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية غرب قارون بالصحراء الغربية، على أن يكون اجتماع اللجنة مشترك مع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

ومناقشة مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة أديسون إنترناشيونال إس.بي.إيه للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال شرق حابي البحرية بالبحر المتوسط. ومناقشة مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة أيوك برودكشن بي.في وشركة بي بي اكسبلوريشن (دلتا) ليمتد وشركة توتال إي أند بي إيجيبت بلوك 7 بي.في للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال الحماد البحرية بالبحر المتوسط.

ومناقشة مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة اكسبلوريشن (دلتا) ليمتد وشركة أيوك برودكشن بي.في للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال رأس العش البحرية بالبحر المتوسط. مناقشة مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة بي بي اكسبلوريشن (دلتا) للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال الطابية البحرية بالبحر المتوسط.

مناقشة مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة شرق عش الملاحة البحرية منطقة مجاويش البحرية بخليج السويس.

 

من جانبها ستناقش لجنة الإدارة المحلية، مناقشة خطة عمل اللجنة. ومناقشة تشكيل لجان فرعية لمتابعة عدة موضوعات، وهي :

أ- ظاهرة انتشار تراكم القمامة بجميع محافظات مصر مع مناقشة رؤية وزارة البيئة في التعامل مع ملف المخلفات بأنواعها وكيفية تحويل المخلفات من عبء إلى منظمة اقتصادية.

ب- قوانين المحلات بأنواعها المختلفة للتعرف على المشكلات التي تواجهها والتي تسببها وإيجاد حلول لها.

جـ- منظومة إدارة المركبات بأنواعها والرسوم المحلية المرتبطة بالقطاع.

د- مناقشة منظومة إعلانات الطرق بالوحدات المحلية وإجراءات ترخصيها والإيرادات المرتبطة.

ثالثاً: استمرار دراسة ما أحيل إلى اللجنة من مشروعات قوانين خاصة بقانون الإدارة المحلية.

وتناقش اللجنة الاقتصادية، آليات الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار وخاصة السلع الأساسية، والاستماع إلى خطة عمل الهيئات والقطاعات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، ووزارة التجارة والصناعة، وذلك لعدم تكرار أزمات نقص المعروض من السلع الأساسية، وما هي الإجراءات المستقبلية التي ستتبعها تلك الهيئات لمواجهة غلاء الأسعار، والجهود التي ستبذلها في مكافحة الفساد والاحتكار للسلع الأساسية، في حضور كل من، رئيس هيئة السلع التموينية، رئيس قطاع الرقابة والتوزيع، رئيس جهاز حماية المستهلك، ورئيس جهاز حماية المنافسة ومنع ممارسات الاحتكارية.

شاهد أيضاً

اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: 30% من الحالات المصابة بالفيروس نتائجها سلبية

هبه سامى حذرت الدكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، من ارتفاع …