الأربعاء 1 فبراير 2023 10:48 صـ 11 رجب 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

مؤسسات الأسرى: الاحتلال اعتقل 375 فلسطينيًا خلال شهر يوليو الماضي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر يوليو المنصرم، 375 فلسطينيًا من الأراضي الفلسطينية المحتلّة، بينهم 28 طفلًا، وسيدتان، وبلغ عدد أوامر الاعتقال الإداريّ الصّادرة 191 أمرًا، بينها 65 أمرًا جديدًا، و126 أمر تمديد.

جاء ذلك ضمن تقرير شهري مشترك صدر، عن مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان، (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، نادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان ومركز معلومات وادي حلوة-القدس)، أكّدت فيه أنّ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ نحو 4550 أسيرًا، وذلك حتّى نهاية شهر يوليو 2022، من بينهم 27 أسيرة، و175 قاصرًا، ونحو 670 معتقلًا إداريًا.

وأشار التقرير إلى أن عمليات الاعتقال رافقتها انتهاكات جسيمة بحق المعتقلين، وعائلاتهم، حيث تعمدت قوات الاحتلال استخدام أساليب التهديد، والترهيب المتبعة من ضرب، واعتداء، وتكسير ممتلكات وتحقيق ميداني مع المعتقلين أمام ذويهم، عدا عن تنفيذ سياسات العقاب الجماعي بحق المدن والقرى الفلسطينية من اقتحامات متكررة، وحملات اعتقال جماعية، وإطلاق الرصاص تجاه المواطنين وترويعهم.

وأوضح التقرير أن سلطات الاحتلال تتعمد سياسة الإهمال الطبي الممنهج ضد الأسرى والأسيرات، والتى كان آخرهم الأسيرة سعدية فرج (68 عامًا)، والتى عانت من سياسة الإهمال الطبي إلى أن استشهدت داخل سجون الاحتلال.

وأضاف التقرير: "ولا تتوقف إدارة سجون الاحتلال عن التنكيل بالأسرى، والمعتقلين بمختلف الطرق والإجراءات التعسفية، ويأتي ذلك بهدف التنغيص عليهم بمختلف تفاصيل حياتهم داخل المعتقل، وتضييق الخناق عليهم".

وحملت مؤسسات الأسرى سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة جميع الأسرى، مطالبين المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته إزاء قضية الأسرى، وفقًا للقانون الدولي.