الجمعة 2 ديسمبر 2022 11:12 صـ 9 جمادى أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

بعد تعيينها وزيرة للهجرة بالتعديل الوزاري الجديد.. محطات في حياة سها جندي

سها جندى
سها جندى

صاحبة رحلة مميزة من العمل في المجال الدبلوماسي، وأول امرأة مصرية تتولى منصب سفير لدولة أيرلندا، أنها السفيرة سها ناشد جندي التي اختارتها الحكومة في التعديل الوزاري الجديد لتتولي حقيبة وزارة الدولة للهجرة والمصريين بالخارج خلفا للسفيرة نبيلة مكرم.

أول امرأة سفيرة في أيرلندا

كانت سها جندي أول سفير مصري سيدة لدولة أيرلندا، وتولت مهمة التفاوض باسم 135 دولة نامية لإنشاء هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وتنوعت مهامها الدبلوماسية ونجحت في أن تكون لها بصمتها الواضحة بها جميعًا.

الخارجية حلم حياتها

كان الالتحاق بالخارجية حلم حياة السفيرة سها جندي بسبب حبها وشغفها المتزايد للسياسة.

المؤهلات العملية

تخرجت سها جندي في كلية الألسن قسم اللغة الإنجليزية، وكان حلم الدبلوماسية يراودها.

بداية الطريق في الخارجية

بعد تخرج سها جندي كانت تتابع الصحف اليومية، وعلمت بموعد التقدم للاختبارات الخاصة بالسلك الدبلوماسي، وتقدمت بأوراقها والتحقت بالامتحانات التحريرية والشفهية والنفسية والأمنية،واستطاعت اجتيازها جميعا.

ألمانيا أولى المحطات

كانت ألمانيا هي أولى الدول التي خدمت فيها السفيرة سها جندي خلال الفترة من عام 1992 إلى 1996، حيث شهدت سقوط حائط برلين وعاصرت حالة السعادة والشعور بفرحة الشعب الألماني بتوحيد ألمانيا، ثم عملت في رومانيا خلال الفترة من عام 1999 إلى 2003، وعاصرت وقتها فترة تحولها من نظام سلطوي إلى نظام ديمقراطي.

مناصب مهمة لسها جندي

تقلدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة منصب نائب رئيس البعثة المصرية الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، خلال الفترة من 2006 إلى 2010، وذلك بعدما بدأت في نيويورك عملها كمستشارة وكانت مسئولة عن ملفات اللجنة الثالثة والتي تختص بموضوعات حقوق الإنسان والمسائل الإنسانية والاجتماعية بما في ذلك موضوعات المرأة.

ترقت إلى وزير مفوض وتدرجت في العمل.

وصلت إلى منصب مندوب دائم مناوب ونائب لرئيس البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

حصلت على منصب سفيرة مصر في أيرلندا في الفترة من 2015 إلى 2019.

تولت السفيرة سها جندي العديد من المناصب وعملت في العديد من القطاعات الإفريقية والآسيوية والأمريكية والمنظمات الدولية متعددة الأطراف إلى أن وصلت مساعد وزير الخارجية مدير قطاع المنظمات والتجمعات الإفريقية، حيث تولت هذا المنصب فى العام الأخير لتولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي.



موضوعات متعلقة