الأربعاء 5 أكتوبر 2022 01:51 مـ 10 ربيع أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

إدارة محطة زابوريجيا: ضربات كييف على المحطة تهدف إلى إحداث انفجار ”قنبلة قذرة”

الحرب بين روسيا وأوكرانيا
الحرب بين روسيا وأوكرانيا

قال يفجيني باليتسكي، رئيس الإدارة العسكرية والمدنية لمنطقة زابورويجيا، اليوم /الخميس/، إن الجيش الأوكراني يستهدف عمدا تخزين النفايات النووية في محطة الطاقة النووية في زابورويجيا لإحداث انفجار "قنبلة قذرة" وجعل المنطقة غير صالحة للسكن.

ونقلت وكالة (تاس) الروسية عن باليتسكي قوله "كانوا يستهدفون عمليا منشأة تخزين النفايات النووية من أجل التسبب في صنع نوع من" القنبلة القذرة "على أراضينا. من أجل أن يؤدي إلى الهواء ملوث إشعاعيا وجعل المنطقة بأكملها غير صالحة للسكن".

ومضى باليتسكي يقول إن آلاف الأطنان من النفايات المشعة مخزنة في المصنع. وقال "أهدافهم- أي القوات الأوكرانية-واضحة لنا بالطبع. إنهم يريدون إخافتنا، يريدون جعل الأراضي التي فقدوها بالفعل غير صالحة للاستعمال إلى الأبد".

وقال إن الحماية الملموسة للمنشأة "متوقفة" في الوقت الحالي. "لكننا وجدنا ضربات على بعد 300 متر من محطة الطاقة النووية، ونجد قذائف التي كادت أن تصيب المنشأة ، تسقط على بعد 20 مترا من منشأة تخزين النفايات النووية. وإذا أصابت منشأة تخزين الخرسانة بدقة كافية من ، وهو أمر مخيف التفكير فيه، سيؤدي إلى شيء مثل ما حدث في تشيرنوبيل - سيكون هناك إطلاق لـ"قنبلة قذرة".

إلى ذلك، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لن ينجح في احتلال أوكرانيا، وأن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بدأت في الفشل".

وأضاف والاس - في تصريحات أوردتها صحيفة (الجارديان) البريطانية - إن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا "تتعثر" و "بدأت في الفشل"، كما تعهد بتقديم المزيد من الدعم المالي والعسكري للدفاع عن أوكرانيا.

موضوعات متعلقة