بوابة الدولة
الخميس 25 أبريل 2024 08:29 صـ 16 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
شراكة بين «جي في للاستثمارات» و «لادا مصر» لتصنيع وتوزيع السيارات في السوق المصري تكريم الفائزين في مسابقة الصفحة الرسمية لمجلس أمناء أكتوبر الجديدة إيفرتون يبدد أحلام ليفربول فى لقب الدورى الإنجليزى ويفوز 2-0 اعضاء نادى المصرى القاهرى يهئنون الرئيس عبدالفتاح السيسى بمناسبة أعياد تحرير سيناء شعبة المصورين: الفنان ملك جماهيره وتصوير جنازته ضرورة ولكن تتم طبقا لأخلاقيات بسبب التوقيت الصيفي.. تغيير مواعيد الرحلات الجوية بعد بدء التطبيق الأرصاد: انخفاض في درجات الحرارة غدًا.. ورياح ترابية على القاهرة قائمة الزمالك لمواجهة دريمز الغانى.. عودة زيزو وفتوح وعمر جابر رغم طرد رمضان صبحى.. بيراميدز يهزم البنك 3-2 ويبتعد بصدارة الدورى أبو ردينة: نحمل الإدارة الأمريكية مسئولية أي اقتحام لرفح الفلسطينية وتداعياته الخطيرة إيفرتون يتقدم على ليفربول بهدف فى شوط أول نارى بديربى الميرسيسايد رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد ضرورة عقد مؤتمر للمانحين لدعم الحكومة الفلسطينية

الدكتور مجدى علام البرلمانى السابق وخبير البيئة العالمى يكتب.. خليج سيدي عبد الرحمن والنحر وشركات البترول !

الدكتور مجدى علام
الدكتور مجدى علام

بالنسبة لمشكلة النحر في الشواطئ بجوار مراسي واتهام شركة إعمار الإماراتية بأنها المتسببه في ذالك بسبب انشاء ميناء للمراكب واليخوت .
بعد مارينا في اتجاة مطروح بحوالي 15 أو 20 كم فيه تنكات بترول ضخمة قرب البحر ، ده ميناء اسمه ميناء الحمرا (جزء من خليج سيدي عبد الرحمن ) تم بنائه في بدايات الستينيات مع بدء الاكتشافات البترولية في الصحراء الغربية ، الميناء مسؤول عن تجميع بترول الصحراء الغربية من الشركات ، كان زمان بيتم من خلاله التصدير وبعدين أصبح نقطة تجميع يتم التوزيع منه علي معامل التكرير للاستهلاك المحلي ولو في فائض يتم التصدير من خلال السفن ، الشركة التي كان تقوم بتشغيل الميناء وقتها كانت شركة ويبكو كشركة مشتركة تعمل كمقاول إدارة وتشغيل لصالح الشركاء الذين يمتلكون الميناء وهم إلهيئة العامة للبترول والشركاء الأجانب في الشركات التي تعمل في الصحراء الغربية ( الوضع اتغير حاليا والميناء أصبحت ملك لهيئة البترول 100% وتديرها شركة مستقلة ) كما هو معروف أن الشريك الأجنبي هو الذي يتحمل جميع المصروفات للشركات المشتركة ثم يتم استردادها بعد ذالك حسب نوع المصروفات ( للعمليات أو للتنمية ) وبالتالي الشريك الأجنبي في شركات البترول التي تعمل في الصحراء الغربية هو الذي يتحمل مصاريف الميناء طبقا لنسبة مشاركة كل شركة في الإنتاج الكلي للصحراء الغربية الذي يتم تجميعة في الميناء .
المهم انا كنت وقتها ماسك المشروعات ومدير حركة الزيت الخام لاحد شركات البترول الأجنبية التي لها حقول في الصحراء الغربية بجانب مناطق أخري في مصر وكنت بمثل شركتي في اجتماعات ميناء الحمرا الربع سنوية .. دوري ودور زملائي ممثلي الشركات الأجنبية الأخري ،مراقبة كفاءة التشغيل للميناء ومشاكله أن وجدت ، الموافقة علي ميزانية الميناء السنوية بالتصويت بعد مناقشتها بالقبول أو الرفض أو المراجعة ، قبول أو رفض أو مراجعة أي مشروعات أو إحلال وتجديد للمعدات ....الخ وطبعا كان لنا الكلمة العليا علي اساس أن تمويل اي حاجة بيكون من خلالنا.(الشريك الأجنبي اللي بنمثله )
اسف علي الإطالة لكن المقدمة كانت مهمه لتوضيح الصورة وعلاقتي بالموضوع ومصدر المعلومات .
في سنة ٢٠٠٦ أو ٢٠٠٥ مش فاكر شركة ويبكو التي تقوم بتشغيل الميناء وقتها تقدمت بمشروع لتجديد وتطوير ورفع كفاءة شبكة مكافحة الحريق للميناء ومن ضمن خطه التطوير نقل طلمبات سحب المياة البحرية من وضعها الحالي قرب الشاطئ الي داخل اعماق البحر وشراء طلمبات اقوي بقدرة سحب اكبر لان الطلمبات التي كانت موجودة وقتها تتعرض كثيرا للطمر برمال البحر مما يؤدي إلي وجوب المراقبة الدائمة ونزول غطاسين لمراقبة الوضع وأحيانا كثيرة يتم الاستعانة بكراكات بحرية لازاله الرمال حول الطلمبات ..
في موضوع السيفتي في البترول محدش يقدر يتكلم أو يعترض والتكلفة التقديرية للمشروع كانت ملايين من الدولارات ..
بعد المناقشات تم أخذ الاصوات وتمت الموافقة المبدئية علي المشروع ولكن بعد دراسة الأثر البيئي لهذا المشروع من أحد الشركات العالمية المتخصصة خاصة أن الميناء يقع في خليج سيدي عبد الرحمن وهو ذات طبيعة خاصة مختلفة عن البحر المفتوح ..اتعملت مناقصة عالمية وفازت شركة هولندية بإجراء الدراسة بتكلفة تقريبا ٢٥٠ الف دولار أقل أو أكثر ( مش فاكر ) وكان ينافسها شركة نرويجية ولكن الشركة الهولندية لخبرتها الطويلة في مثل تلك الدراسات بالإضافة لخبرة الهولنديين عموما في مثل تلك الأمور نتيجة طبيعة أرضهم حسمت الأمور لصالحها .
المهم بعد سنتين او تلاته أو ممكن اكتر ودراسات وأخذ قياسات للتيارات البحرية وحركتها في المنطقة علي مدار شهور السنة وعلي مدار الساعة بأجهزة معينة و الاستعانة بالمعلومات من القوات البحرية المصرية وقسم علوم اسكندرية وصور الاقمار الصناعيه المتخصصة ومراجعة سجل حركة التيارات البحرية والمد والجزر في المنطقة علي مدار سنوات سابقة ، واجتماعات معاهم للمتابعة ، كل المعلومات تم وضعها علي برامج محاكاه متخصصة وتحليل النتائج، وتم الوصول إلي نتيجة أن نقل الطلمبات لداخل البحر ورفع قدراتها سيؤدي إلي خلل بيئي ونحر في الشواطئ المقاربة للميناء خاصة في الجهة الشرقية ( اتجاه مارينا) نتيجة الدوامات التي ستسببها الطلمبات وقوة السحب مما سيؤثر سلبيا علي البيئة في المنطقة ويسبب النحر .. موضوع البيئة هام جدا وحساس للشركات الأجنبية خاصة العاملة في مجال البترول و غير مسموح بالتهاون فيه هو والسيفتي (للأمانة ليس حبا في البيئة والمحافظة عليها ولكن للحفاظ علي سمعتها العالمية التي تؤثر علي أسهمها في البورصات وخوفا من تعرضها لغرامات مالية كبيرة نتيجة اي تهاون ينتج عنه تأثير بيئي سلبي حتي لو بسيط )" ،، ايضا يعرض الشركة التي تقوم بإدارة الميناء( ويبكو وقتها ) للمسائلة القانونية من القري المجاورة وعليه تم الغاء المشروع واستمر الوضع علي ماهو عليه .
نقطة أخري كانت ضمن دراسة الشركة الهولندية استعانت بها لتأكيد وجهة نظرها أن الميناء تم بناؤه في الستينات ويتم الشحن من خلال مواسير تمتد داخل البحر لمسافات كبيرة يتم ربط تلك المواسير بالمراكب المتوقفة داخل البحر علي مسافة كبيرة من الشط والشحن يتم من خلال تلك المواسير . ولم يتم بناء أرصفة داخل الميناء مباشرة تسمح بدخول المراكب لداخل الخليج لسبب اقتصادي وايضا لسبب بيئي رغم عدم ذكرة باستفاضة في دراسات انشاء الميناء في الستينات ( يعني من الستينات لم يتم الموافقة علي ميناء مباشرة في خليج سيدي عبد الرحمن )

الدراسات ديه اكيد موجودة في الشركة التي تدير الميناء حاليا واكيد موجودة في الهيئه العامة للبترول ، أنا شخصيا كان عندي نسخه منها في مكتبي لأنهم بعتوا نسخ من الدراسة لكل الشركات الأجنبية المشاركة في إدارة الميناء .

فلما شركة إعمار تقول انها عملت دراسات أن ميناء المراكب و اليخوت في مراسي زي الفل واشرف من الشرف وملوش دعوة بمشاكل النحر ، اقول لهم ..... و لا بلاش !!
أما الجهات المعنية في الدولة المصرية فلي سؤال انتم ليه ما بتتكلموش مع بعض ومتخاصمين وكل واحد مع نفسه ، اتكلموا مع بعض حتلاقوا كنوز ودارسات تفيد البلد واتصرف عليها ملايين كتير حتوفر فلوس كتير وتختصر وقت كتير وتمنع مصايب كتير !!

كاتب المقال الدكتور مجدى علام البرلمانى السابق وخبير البيئة العالمى

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى24 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8463 47.9463
يورو 51.1285 51.2498
جنيه إسترلينى 59.5064 59.6356
فرنك سويسرى 52.3253 52.4404
100 ين يابانى 30.8706 30.9371
ريال سعودى 12.7563 12.7836
دينار كويتى 155.3249 155.7001
درهم اماراتى 13.0251 13.0558
اليوان الصينى 6.6030 6.6170

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,514 شراء 3,537
عيار 22 بيع 3,221 شراء 3,242
عيار 21 بيع 3,075 شراء 3,095
عيار 18 بيع 2,636 شراء 2,653
الاونصة بيع 109,294 شراء 110,005
الجنيه الذهب بيع 24,600 شراء 24,760
الكيلو بيع 3,514,286 شراء 3,537,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى