بوابة الدولة
الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:01 صـ 21 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

اقتراحات النواب تناقش اقتراح النائب أحمد قورة لإنشاء مركز تخصصي لزراعة الأعضاء البشرية بجامعة سوهاج

أحمد قورة
أحمد قورة

تناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب برئاسة عادل ناصر خلال إجتماعاتها الأسبوع المقبل الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد عبد السلام قورة ، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان ، وعضو الهيئة البرلمانية لحزب " حماة الوطن "، مشروع إنشاء مركز تخصصي لزراعة الأعضاء ،والبحوث الطبية بجامعة سوهاج ، بسعة مبدئية للمركز مائة سرير شاملة أسرة الرعايات المركزة والمتوسطة، مع إنشاء فندق ملحق بالمركز لتوفير إقامة مناسبة لأهالي المرضي وتوفير مصدر للدخل.
وأوضح " قورة " في الاقتراح برغبة ،الى إن العديد من الدراسات العلمية الموثقة تشير الى إن مصر تعاني من معدلات عالية من اعتلالات قوقعة الأذن، الفشل الكلوي ، أورام الكبد والفشل الكبدي، وعتامة القرنية الخلقية والمكتسبة وسرطان الدم.
وقال " قورة " إنة من الثابت طبيا إن العلاج المثالي لهذه الأمراض يكون بإحلال عضو جديد مكان العضو المصاب عن طريق جراحات زراعة الأعضاء، حيث تجمع هذه الإستراتيجية العلاجية بين مزايا الإستئصال الجذري للمرض بالإضافة إلي تأمين أفضل مستويات جودة الحياة - من المنظور الصحي- بعد الشفاء.
وأشار " قورة " الى إنة بالمقارنة مع محافظة القاهرة والجزء الشمالي من مصر من حيث وفرة الخدمات الصحية وكثافة المراكز الطبية المتخصصة، فإنه من المؤكد أنه لهذه الأمراض من العواقب الصحية والإجتماعية والإقتصادية ما هو أسوأ وأكثر تعقيدا في جنوب مصر وخصوصا في محافظة سوهاج، حيث تقوم مستشفيات جامعة بسوهاج بتقديم المستوي الثالث من الخدمات الطبية لمحافظات جنوب الصعيد شديدة الكثافة السكانية.


وقال " قورة " على سبيل المثال يوجد حاليا ما يزيد عن عشرة آلاف حالة فشل كلوي بجنوب مصر منها ثلاثة آلاف حالة علي قائمة الإنتظار لزراعة الكلي، منها ما يزيد عن خمسمائة حالة في حاجة لزراعة الكلي بصورة عاجلة، وإنة من الواضح أن برنامجي زراعة الكلي القائمين بالصعيد بجامعتي سوهاج وأسيوط (ضمن خمسة برامج علي مستوي الجمهورية) غير كافيين لتوفير العلاج اللازم هذا العدد الكبير من المرضي، ويكاد يكون الموقف مماثلا فيما يخص أورام الكبد والفشل الكبدي من حيث ندرة مراكز زرع الكبد والزيادة الهائلة في أعداد المرضي الذين تتطلب حالاتهم العلاج بزراعة الكبد، حيث لا يوجد إلا برنامج حديث بالصعيد في جامعة أسيوط.


وقال " قورة " إن الوضع يتشابة مع ما سبق فيما يخص برنامج زراعة القوقعة الإلكترونية بجامعة سوهاج، والذي يحتاج لتوسعات تمكنه من إجراء عمليات زراعة القوقعة الإلكترونية للأعداد المتزايدة من المرضي خصوصا بعد تدشين برنامج المسح السمعي لحديثي الولادة.
ونوة " قورة " في الاقتراح برغبة إن جامعة سوهاج تحظي بوجود برامج متميزة في زراعة الأعضاء في تخصصات عدة منها زراعة القوقعة الإلكترونية كثاني برنامج علي مستوي الجمهورية من حيث كثافة المرضي وعدد العمليات التي تم إجراؤها بنجاح (أربعمائة وخمسين حالة علي مدي أربع سنوات)، وكذلك في تخصصي زراعة الكلي وزراعة القرنية، كما تتميز جامعة سوهاج ببرنامج تخصصي متقدم لجراحات أورام الكبد منذ سبع سنوات، ويمكن لنفس الكوادر العاملة به تطويره ليشمل زراعة الكبد بمجرد توفر المقر المناسب والإمدادات التقنية واللوجستية اللازمة.
وأشار " قورة " الى إنة من الثابت من خلال نتائج التقدم العلمي الهائل في المجال الصحي خلال العقود القليلة الماضية نجاح جراحات نقل وزراعة الأعضاء في إيجاد حل جذري للفشل الوظيفي للكبد والكلي وقوقعة الأذن والقرنية ولبعض أنواع سرطان الكبد والدم.
وقال " قورة " إن الاقتراح برغبة المقدم منة يحمل عوامل النجاح والتميز، خاصة في ضوء ،السجلات المشرفة للعديد من الأساتذه الأطباء بكلية الطب بجامعة سوهاج من المعنيين بطب وجراحة زراعة الأعضاء من النجاح الإكلينيكي والبحثي في المؤسسات الطبية الأجنبية المرموقة، ووجود ثلاثة برامج متميزة وقائمة منذ عدة سنوات لزراعة القوقعة الإلكترونية بقسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة، زراعة الكلي بقسم جراحة المسالك البولية وزراعة القرنية بقسم طب وجراحة العيون، فضلاً عن نجاح برنامج جراحة أورام الكبد بالمستشفيات الجامعية والتدشين الوشيك لمركز جامعة سوهاج البحثي لجراحات الكبد والقنوات المرارية وزراعة الكبد التجريبية بكلية الطب، علاوة على الإمكانات البشرية المؤهلة لبدء برنامج زرع نخاع العظام.
وأضاف " قورة " أنة من عوامل نجاح هذا المشروع ،الدعم البحثي المتمثل في التعاون المشترك بين جامعة سوهاج مع العديد من المراكز البحثية المتخصصة عالميا، والعلاقات المتميزة للفرق الطبية الإكلينيكية بمستشفيات جامعة سوهاج مع المراكز الإكلينيكية المناظرة في أوروبا وأمريكا الشمالية واليابان، كذلك توافر العوامل الأساسية لإنشاء المركز والمتمثلة في الأرض الخاصة بالمركز بمقر الجامعة بمدينة سوهاج الجديدة بما تتميز به من موقع مناسب بيئيا وقربه من مطار سوهاج الدولي.


وحول التكاليف المادية لاقامة المشروع.. أشار " قورة " التكلفة المبدئية الكلية للمركز تقدر بعشرين مليون دولار بإعتبار أن التكلفة الإنشائية مائتي ألف دولار للسرير (مناصفة بين التكلفة الإنشائية والأسعار المبدئية للتجهيزات الطبية وتجهيزات الخدمات المعاونة).
بينما يقدر المبلغ المطلوب لإنشاء ثلاث غرف عمليات لخدمة تخصصي زراعة الكبد وزراعة الكلي بخمس وأربعين مليون جنيه،وتبلغ تكلفة تجهيز جناح زراعة القوقعة الإلكترونية ثلاثيمائة مليون جنيه شاملة حجرتين عمليات بتكلفة إثنين وعشرين مليون جنيه بالإضافة إلي حجرتين للتخاطب وحجرتين للسمعيات بقيمة ثمانية ملايين جنيه، كما تقدر تكاليف تجهيز قسم التصوير الطبي بمبلغ يترواح بين أربعون وستون مليون جنية.
وقال " قورة " إن العوامل المطلوبة لإنجاز المشروع ، هي تبني الدولة لفكرة المشروع وتوفير الميزانية الخاصة به، والتنسيق بين جامعة ومحافظة سوهاج لتكوين فريق قادر علي الترويج لفكرة المشروع وتوفير مصادر الدعم المادي واللوجيستي بالتعاون مع الوزارات ذات الصلة، مع إدراج أنشطة المشروع في الخطة الإستراتيجية للبحث العلمي، والعمل علي إنشاء بنك القرنية.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى29 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8560 47.9560
يورو 51.2681 51.3944
جنيه إسترلينى 59.9636 60.1081
فرنك سويسرى 52.4622 52.5776
100 ين يابانى 30.6259 30.6958
ريال سعودى 12.7592 12.7866
دينار كويتى 155.3968 155.7721
درهم اماراتى 13.0281 13.0588
اليوان الصينى 6.6085 6.6233

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,514 شراء 3,537
عيار 22 بيع 3,221 شراء 3,242
عيار 21 بيع 3,075 شراء 3,095
عيار 18 بيع 2,636 شراء 2,653
الاونصة بيع 109,294 شراء 110,005
الجنيه الذهب بيع 24,600 شراء 24,760
الكيلو بيع 3,514,286 شراء 3,537,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى