بوابة الدولة
الجمعة 29 مارس 2024 07:34 صـ 19 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

بحضور ومشاركة المجلس القومى للمرأة :توقيع اتفاق تنفيذ مبادرة د. صديق عفيفى لاستخدام الذكاء الاصطناعي فى الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي

تفعيلا لمبادرة الأستاذ الدكتور صديق عفيفي رئيس مؤسسات طيبة التعليمية ورئيس مجلس أمناء  جامعة ميريت  وهى المبادرة الخاصة باستخدام الذكاء الاصطناعي فى الاكتشاف المبكر لسرطان الثدى تم اليوم في مقر أكاديمية طيبة بالمعادي توقيع اتفاق  تعاون لتنفيذ المبادرة حيت تم توقيع اتفاق التعاون لتنفيذ المبادرة من الاستاذ  الدكتور صديق عفيفي رئيس أكاديمية طيبة وقيادات 10 من اندية الروتارى  وحضور ومشاركة ممثلين عن المجلس القومي للمرأة .

حيت شاركت عن المجلس القومي للمرأة الأستاذة ماجدة محمود مقررة  المجلس القومي للمرأة في الجيزة والدكتورة ٱمال عثمان عضو المجلس القومي للمرأة فرع الجيزة والأستاذة عفاف احمد عضو المجلس القومي للمرأة فرع الجيزة كما شارك   رؤساء وممتلى 10من أندية الروتارى  وقد ترأس الاجتماع الاستاذ الدكتورصديق عفيفي رئيس أكاديمية طيبة  وبحضور الدكتور أحمد صديق مستشار الأكاديمية ورئيس روتارى سقارة  والدكتور إبراهيم سليم المدير التنفيذي للمبادرةو الاستاذ الحاسب  بأكاديمية طيبة .

في البداية رحب الاستاد دكتور صديق عفيفي بالحاضرين وأكد أن الهدف نبيل وهو ان نستخدم الذكاء الاصطناعي في  الاكتشاف المبكر  لسرطان الثدي وأشار إلى أن معهد علوم الحاسب بالأكاديمية هو أول معهد يقوم بعمل برامج دراسية مستحدثة وهى برنامج علوم الحاسب وبرنامج الذكاء الاسطناعي  مرجعا الفضل فى ذلك  للدكتور  احمد صديق ومستشار الأكاديمية والدكتور ابراهيم سليم  العميد السابق للمعهد.

ورحب د. صديق عفيفى بالحضور وبكل الحاضرين وهذا التجاوب الواسع والإقبال من الأندية الروتارية   والحضور آلمميز للمجلس القومي للمرأة وإشارت  الكاتبة الصحفية ماجدة محمود  رئيس فرع الجيزة للمجلس القومي في المرأة  إلى أن هذه المبادرة تركز على أربعة محاور يتبناها الرئيس عبدالفتاح السيسي محور  المسؤلية وهذا المحور يتضمن ان هناك نسبة كبيرة من السيدات والفتيات يعانين من مشكلة سرطان الثدي ومحور  الشراكة وهي أن الأستاذ الدكتور صديق عفيفي دعا جميع الأطراف إلى  المشاركة في هذه المبادرة وفكرة  الحماية  على فكرة الحماية من خلال تعميم المابدرة وفكرت الوعي أن المبادرة قائمة على الوعي تحدثت أيضا الاستاذة اميمة  الغايش  رئيس لجنة تمكين المرأة بروتارة مصر ممتلة محافظ المنطقة الروتارية فأكدت  أهمية هذه المبادرة وحرص محافظ المنطقة الروتارية أن يكون هناك حضور تمثيل المنطقة الروتارية في هذه المبادرة التي سوف تفيد المجتمع

 وتحدتت أيضا الدكتور آمال عتمان عضو المجلس القومي للمرأة فرع الجيزة اكادة أهمية أن يكون هناك شراكة من اجل المجتمع المصري خاصةً أن عام ٢٠٢٢ أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي هو عام المجتمع المدني تحدت الدكتور ابراهيم سليم في تنفيد المبادرة فرحب  بالجميع فى اكاديمية طيبة مؤكدن أهمية هذه الإقبال وهذا  الإقبال الكبير على المشاركه في المبادرة مؤكدا  أن هناك عدد من أساتذة الجامعات جاهزون للمشاركة أيضا في هذه المبادرة أشار إلي أنه اكاديميه طيبة ومعهد المحاسب الآلي من أوائل المعاعد  التي قامت بإنشاء تخصص الدكاء الاسطناعي من أبنائنا الطلاب في هذه التخصص  الذكاء اصطناعي وأن استخدام الذكاء الاسطناعي في الاكتشاف المبكر لسرطان الثدى.

من جانبه  قال الدكتور صديق عفيفي أن المعهد هو بالفعل بدأ هذا  التخصص قبل إنشاء كليات الدكاء الاسطناعي في مصر وقد أرسلنا لوزارة التعليم العالي وبعدها قامت الوزارة بإنشاء ١٤ كليه في الجامعات الحكومية للذكاء الاسطناعي مؤكدا أن هذه الأمر جيد وأشاد بالدكتور ابراهيم سليم والدكتور أحمد صديق و أن المستقبل سيكون مرتبط بالذماء الاسطناعي.

من جانبه قال الدكتور ابراهيم سليم أن استخدام الذكاء الاصكناعي سيقلل من الإصابة بأمراض سرطان الثدي وأكد أن هناك ٩٨ في المائة ممن إصابهن  السرطان يمكن  شفائهن لكن اهم شىء نكتشف دالك مبكرا وأكد أنه سيكون محور من المحاور التوعوية وهناك محور انشاء قاعدة البيانات مصرية مؤكدا  أننا ننفذ دائما ما يقوله الدكتور صديق عفيفي ..احلم بجرأة وخطط بدقة ونفذ بإتقان  وأشار إلى أن هناك أيضاً محور رابع وهو التطوير والتحديث وان يكون لنا دور في مساعدة المرأة المصرية ، مشيرا أنه سيعقب هذا الإجتماع إجتماع إيضا للجنة التنفيذية للمبادرة

كما أكد الدكتور أحمد صديق مستشار الإكاديمية ورئيس نادي روتاري سقارة  إلى أن أي مجهود أو أي مبادرة مجتمعية لابد أن يكون هناك مشاركة المجتمع المدني وأشاد بوجود تمثيل في  المبادرة للحكومة المصرية ممثلة في المجلس القومي للمرأة .

وأكد الدكتور احمد صديق ترحيبه بهذا الحضور المكثف لأندية الروتاري وقال إن الإكتشاف المبكر هام  جدا ونعمل على تطوير آليات وطرق التشخيص وتطوير هذه الأجهزة وعندنا فى أكاديمية طيبة  مجموعات تقوم على تطوير ذلك وأشار إلى أن هناك عدد من المحاور الهامة منها محور التوعية وهذا دور مهم للمجتمع المدني ومحور البحث العلمي والإبتكار حيث أنه لدينا أساتذة  متخصصين .

وقال الدكتور احمد صديق أن  هناك أهمية لوجود توعية في كيفية الوقاية وتجنب عوامل ظهور  المرض والاصابه به ودورنا كمجتمع مدني أن نهتم بالتوعية ومحور الوقاية من المرض ونقلل منه وأهمية الفحص حتى يكون هناك تقليل من التكلفة وسرعة الاستشفاء

وقال الدكتور صديق عفيفي أن الكمبيوتر يراكم خبرة ملايين السنين من خبرات كل العلماء وبالتالي الٱنجاز يكون اسرع .
وتحدث المهندسة حنان زكي رئيس نادي روتري المقطم فشكرت جميع الحاضرين على هذا التحالف بين البحث العلمي ومنظمات المجتمع المدني واشارث إلى أهمية هذه المبادرة بٱستخدام الذكاء الاصطناعي للإكتشاف المبكر لسرطان الثدي وأهمية أن يشارك المجتمع المدني مع البحث العلمي 

ومن جانبه قال الدكتور صديق عفيفي أن لدينا مأئة  وسبعة وعشرين نادي روتاري فى مصر وان عشر أندية روتاريسوف تساعد في نجاح المبادرة وتحدثت الأستاذة منى فلتس رئيس  نادي روتارى  الشروق واكدت سعادتها بالانضمام لهذه المبادرة وخاصة أنها مبادرة أطلقها ويدعمها الدكتور صديق عفيفي

 وتحدثت الأستاذة عفاف نيقولا رئيس نادي روتاري نيو كايرو وقالت إن الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي يساعد كثيرا على العلاج مؤكدة أهمية المبادرة 

وتحدثث الأستاذة دينا سالم رئيس نادي روتاري جاردن سيتي التى  أكدت أن هذه المبادرة بداية خير عظيمة بأن نعمل مبادرة لمرضى سرطان الثدي ولابد أن يكون هناك نتائج ٱيجاىبة لمثل هذه المبادرة ومثل هذها التعاون ،  وتحدثت الأستاذة رانيا شلبي رئيس نادي روتاري كايرو ٱيليت فقالت إن هذه المبادرة مثال للتعاون والتكامل بين الجهات  الأهلية والبحثية وسوف يزيد  هذا التعاون  من نسب الشفاء.

كما تحدثت الأستاذة حنان المغربي رئيس نادي روتاري جيزة الكرنك واكدت سعادتها أن تكون مشاركة  في هذه المبادرة الرائعة التي تهتم بصحة المرأة ونستطيع أن نحقق الهدف منها .

واكدت الدكتورة امال عثمان من المجلس القومى للمرأة فرع الجيزة سعادتها بالمشاركه في هذه المبادرة. وان تكون هناك شراكة وان تتوسع أيضا هذه الشراكة  خاصة مع مستشفى بهية .

وتحدثت الأستاذة عفاف احمد من المجلس القومى للمرأة فرع الجيزة فأكدت أن المجلس له دور كبير في التعريف بصحة المرأة وأضافت إن هذه المبادرة متميزة وأنه سيكون من السهل التعامل مع المرضى  عبر منظومة متقدمة جدا .

وتحدثت الأستاذة هالة طلعت رئيس نادي روتاري الجيزة.    ميترو بوليتان واكدت سعادتها بالمشاركه في هذه المبادرة والتوقيع مع نوادي الروتاري الأخرى على هذا البروتوكول وأكدت أنها فكرة مميزة ونريد أن تعمم على المنطقة العربية بأكملها .

بعد ذلك طلب الأستاذ الدكتور صديق عفيفي من الاعلامببن  الحاضرين معرفة أرائهم وطلب من المستشار الإعلامي ورئيس الجهاز الإعلامي للأكاديمية معتز صلاح الدين أن يقول رأيه الذي تحدث قائلا : اننا كإعلاميين سنقوم بتوصيل هذه الفكرة إلى أكبر  قدر من المواطنين حتي يكون لديهم علم بهذه المبادرة المتميزة وطلب أن تكون هناك أيضاً آلية تمكن  المرأة من التواصل مع هذه المبادرة من أجل إستفادة اكبر قدر من النساء بهذه المبادرة المتميزة .

وتحدث ايضا الأستاذ هيثم سلامة  الصحفى فى  أخبار اليوم فأكد  سعادته بالتواجد ضمن هذه الكوكبة وأكد أنه  سيكون من  الداعمين لهذه المبادرة.

كما تحدثت الأستاذة امل علام رئيس قسم الصحه و الطب في اليوم السابع فأشارت إلى أنه سيتم توصيل هذه المبادرة بطريقة سهلة إلى القارئ واكدت أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في إكتشاف سرطان الثدي.

وتحدث ابراهام فتوح ممثل قناة الحدث اليوم فأكد تشرفه بالوجود في هذه الفعالية ووجود المجلس القومى للمرأة وأندية  الروتاري وهي مبادرة تفيد المجتمع .

وتحدث جوناس نزاريس مدير مكتب  تلفزيون انجولا فأكد سعادته بهذه المبادرة وأكد أهمية نقلها إلى انجولا وإلى افريقيا .

وتحدث الأستاذ عاطف  موسى عضو جمعيه المراسلين الأجانب فأكد أهمية توافر اكبر قدر من أجهزة الذكاء الاصطناعي لتنفيذ هذه المبادرة.

وأكد د.ابراهيم سليم   أن الأجهزة متوفرة والإمكانيات متوفرة لتنفيذ هذه المبادرة

وفي نهاية الإحتفالية قامت الأستاذة أميمة الغايش بإهداء هدية تذكارية مقدمة من محافظ المنطقة الروتارية إلى الاستاذ الدكتور صديق عفيفي صاحب هذه المبادرة.

وبدوره قام الأستاذ الدكتور صديق عفيفي باهداء الهدية التذكارية للدكتور إبراهيم سليم الذي عرض عليه هذه المبادرة وقام الأستاذ الدكتور صديق عفيفي بتبنيها  و تنفيذها     

حضر الاجتماع أيضا بالاضافة إلى الأسماء سالفة الذكر الأستاذة سناء شرفا سكرتير فخري نادي روتاري جيزة الكرنك والدكتور طارق محمد شماله سكرتير نادي روتاري الجيزة ورئيس سابق للنادي ، كما حضر أيضا الأستاذ محمد البدري من روتاري الشروق،  والأستاذ اشرف رافت اديب من روتاري الشروق ،وحضرت  الأستاذة لوسى اسكندر سكرتير فخري  روتاري الشروق ، والأستاذة نادية شحاته من مدارس طيبة ، وأستاذة عزة عبدالحفيظ من نادي روتاري المقطم والأستاذة ألفت عفيفى  من نادي روتارى المقطم .

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى28 مارس 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.3471 47.4471
يورو 51.0734 51.2002
جنيه إسترلينى 59.7332 59.8925
فرنك سويسرى 52.2653 52.3988
100 ين يابانى 31.2749 31.3431
ريال سعودى 12.6232 12.6516
دينار كويتى 153.8444 154.2194
درهم اماراتى 12.8916 12.9224
اليوان الصينى 6.5494 6.5639

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,497 شراء 3,531
عيار 22 بيع 3,206 شراء 3,237
عيار 21 بيع 3,060 شراء 3,090
عيار 18 بيع 2,623 شراء 2,649
الاونصة بيع 108,761 شراء 109,827
الجنيه الذهب بيع 24,480 شراء 24,720
الكيلو بيع 3,497,143 شراء 3,531,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى