بوابة الدولة
الخميس 28 مارس 2024 10:48 مـ 18 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

وزير السياحة يؤكد على أن مدينة الأقصر كانت وستظل مركزا للسياحة الثقافية حول العالم

%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d8%ad%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%82%d8%b5%d8%b1

كتب: خالد برعى

افتتحت اليوم القمة الخامسة لمؤتمر سياحة المدن المُنعقد حاليا بمدينة الأقصر حيث بدأت الافتتاحية بكلمة من  يحيى راشد وزير السياحة ألقاها نيابة عنه  هشام الدميرى رئيس هيئة تنشيط السياحة.

 أعرب  الدميرى نيابة عن وزير السياحة عن خالص ترحيبه بجميع المشاركين في هذه القمة، مؤكدا على أن مدينة الأقصر كانت وستظل مركزا للسياحة الثقافية حول العالم وزيارتها هي حُلم لأي مسافر.

كما أكد وزير السياحة على استمرار العمل وبذل قصارى الجهد لاستعادة حركة السياحة الثقافية إلى معدلاتها بالأقصر وبالصعيد بوجه عام، مشيدا بحسن التنظيم والاستضافة من قبل محافظ وأهالى الأقصر.

وشدد وزير السياحة على أهمية صناعة السياحة، لافتا إلى أنها صناعة حساسة تتأثر بكافة المتغيرات المتسارعة والتي من بينها عوامل التكنولوجيا وأذواق السائحين المتغيرة، مشيرا إلى أن هذه العوامل تتطلب التكيف معها بشكل سريع.

كما أشار الوزير إلى أن السياحة المصرية تمثل ما يقرب من 11.5 % من الناتج المحلى، مضيفا أنه بذلك تعتبر صناعة السياحة أسرع وأفضل طريقة لإعادة التوازن في المؤشرات المالية للاقتصاد القومي.

كما أكد وزير السياحة على أنه يتم العمل حاليا على تحسين الصورة الذهنية لمصر بالخارج وإظهار صورة إيجابية عنها من خلال الامتثال للمعايير الدولية خاصة فيما يخص متطلبات أمن وتأمين المطارات.

وبشـأن أنشطة الترويج والعلاقات العامة أشار وزير السياحة في كلمته إلى أنه يتم العمل على تزويد الحملات الدعائية لمصر بمقاطع فيديو مصورة وصور متنوعة إضافة إلى الأدوات التكنولوجية الحديثة المتعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي، كما أنه يتم العمل على التوسع في المنتجات السياحية وفتح أسواق سياحية جديدة.

وفى ختام كلمته أكد وزير السياحة على أن دعم وإدراك الحكومة المصرية للإمكانيات الهائلة التي تتميز بها السياحة المصرية، مؤكدا على الرغبة في تحقيق مستقبل أفضل للسياحة المصرية لكي نرى مصر واحدة من أفضل خمس وجهات سياحية في العالم مما يتطلب أن تكون أكثر قدرة على المنافسة مع وجهات أخرى من خلال ميزة تنافسية قيمة ورائعة.

وقد تحدث السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية لشئون المنظمات الدولية متعددة الأطراف حيث أكد على أن انعقاد هذا المؤتمر اليوم هو رسالة للعالم أجمع على أمن وأمان المقصد المصري ، مشيرا إلى الحضارة العظيمة الموجودة بمدينة الأقصر والتي تعكس عظمة وعبقرية الإنسان المصرى ، ومرحبا بجميع الضيوف في الأقصر المتحف المفتوح.

كما توجه السفير هشام بدر بالشكر لكافة المشاركين في المؤتمر لدعمهم للسياحة المصرية من خلال الرسائل الإيجابية التي تم بثها خلال اليومين الماضيين أثناء انعقاد الدورة 104 للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية.

كما أوضح السفير أن الشعب المصرى بدوره يبعث رسالة يؤكد فيه على استمراره في العمل وقدرته على التغلب على التحديات وتحقيق التنمية المستدامة والرخاء ، داعيا جميع الضيوف إلى توصيل رسالة الأمن والأمان في مصر إلى بلادهم ، وحثهم على زيارة مصر مرة أخرى بصحبة أهلهم وأصدقائهم.

ومن جانبه تحدث محمد بدر محافظ الأقصر مرحبا بجميع المشاركين ومعربا عن تقديره الشديد لاختيار الأقصر لانعقاد هذه القمة، ونقل رسالة شكر نيابة عن أهل الأقصر جميعا لجميع المشاركين في هذه القمة ودعوتهم لهم بالاستمتاع بإقامتهم بها.

 وأعقب ذلك كلمة للدكتور خالد العنانى وزير الآثار حيث استهلها بشكر محافظ الأقصر وجميع من ساهم في تنظيم هذا المؤتمر، مؤكدا على أن اختيار الأقصر لانعقاد المؤتمر اختيار موفق ليس فقط لتميزها بمناخها المعتدل في هذا الوقت من العام ودفء وترحيب أهلها ولكن أيضا لما تتمتع به من آثار فريدة.

وقد عرض وزير الآثار عرض تقديمى عن الآثار الموجودة بالأقصر متضمنا آثار البر الشرقى مثل معبد الأقصر ومعبد الكرنك ومتحف الأقصر ، والصوت والضوء بالكرنك، إضافة إلى آثار البر الغربى مثل وادى الملوك ووادى الملكات ومقبرة النبلاء وقرية دير المدينة ومعبد هابو.

كما أوضح وزير الآثار أنه يتم بالتنسيق مع محافظة الأقصر العمل على إضاءة المناطق الأثرية ليلا حتى يستمتع بها السائح في أي وقت، مشيرا إلى أنه تم فتح بدءا من اليوم مقبرتى سيتى ونفرتارى للزيارة أمام بتذاكر مخفضة لكافة السائحين من المصريين والأجانب.  

وعلى صعيد آخر تحدث ديفيد سكووسيل رئيس مجلس السفر والسياحة العالمى حيث استهل حديثه بالتأكيد على أن الأقصر هي بالفعل متحف مفتوح ومركز للسياحة الثقافية، مشيرا إلى زيارته للقاهرة وانبهاره لما شاهده في الأهرامات وأبو الهول وأيضا تقديره الشديد لإجراءات التأمين في المطارات المصرية.

كما أعرب سكووسيل عن ثقته الشديدة في عودة السياحة المصرية لمعدلاتها قريبا، مشيرا إلى قدرة مصر دائما على تجاوز الأزمات والتحديات، وأوضح أن الناس تسافر حول العالم سواء بغرض العمل أو الراحة أو الترفيهه وهو ما يعظم قيمة السفر والسياحة ، موضحا أن حوالى 50 % من المسافرين يتوجهون لمدن بعينها وليس لدول مما يستوجب على الحكومات أن تضع في الاعتبار تنمية المدن سياحيا عند التخطيط.

كما أشار سكووسيل إلى أن الأقصر تعتبر في قيمتها واحدة تنافس كبريات المدن بالعالم، مشيرا إلى ضرورة بذل الجهد لتطوير البنية الأساسية والترويج للمدن وتنويع المنتج السياحى بها بما يحفز ويشجع السائح للمجئ إلى هذه المدن والإنفاق بها.

وأشار أيضا إلى أن السياحة بجانب دورها في دعم الاقتصاد، فإن لها دورا كبيرا في رسم البسمة ونشر السعادة إلى جانب نشر التفاهم بين مختلف الشعوب، مشيرا إلى أنه سيخاطب فور عودته إلى بلاده الشركات السياحية البريطانية المتعاملة مع السوق المصرى لإقناعهم مرة أخرى باستئناف العمل مع السوق المصرى.

وتحدث طالب الرفاعى حيث استهل الحديث بالإشادة بالتنظيم الرائع للمؤتمر وللاستقبال والحفاوة التي قوبل بها جميع المشاركين، مشيدا بأداء محافظ الأقصر كمثال للقيادة الشابة.

وخلال كلمته أشار الرفاعى إلى أنه أثناء دراسته بالجامعة في مصر قام بتنظيم رحلة إلى الأقصر لمجموعة من زملائه الطلاب حيث وصفها بأنها كانت رحلة رائعة، مشيرا إلى أنه في كل مرة يأتي إلى مدينة الأقصر يشعر بأنها تزداد رونقا وجمالا مؤكدا على أن مصر " أصل الحكاية".

وأردف الرفاعى أن العالم بأسره يتعرض لمخاطر أو أزمات أو كوارث طبيعية ولكن تظل السياحة بالرغم من ذلك مستمرة، مشيرا إلى أنه في عام 2016 سافر 1.2 بيليون سائح حول العالم بما يثبت أن الآن هو عصر السياحة.

كما أضاف الرفاعى أن السياحة في مصر تمر بوقت حرج وتحدى كبير ولكنه يؤكد لأى شخص يشك في قدرة مصر على التغلب على هذه التحديات أن مصر اعتادت على ذلك وقد مر بها العديد من التحديات التي استطاعت التغلب عليها، موضحا أن أكبر عامل لتغيير الرأي هو المشاهدة على أرض الواقع ولذلك فإنه يجب على السائح أن يعايش بنفسه التجربة ويتفاعل مع أهل المقصد السياحى أنفسهم حتى تتكون لديه صورة ذهنية حقيقية.

مضيفا أن هناك صعوبات في العالم ولكن أشدها هو كيفية تحقيق التسامح والتفاهم وهو الدور الذى تلعبه السياحة حيث أنه من خلالها يقوم الجميع بإبراز وتقديم أفضل ما لديه.

وقد أشار الرفاعى إلى ثلاثة محاور رئيسية يجب الاهتمام بها الان أولها الاستثمار في السياحة بما يحقق مزيد من فرص العمل والدخل الذى يمكن الاستفادة به في الحفاظ على الاثار وتراث والحضارة ، وثانيا أن السياحة تحفز تبادل الثقافات بين السائحين ومواطنى المقاصد السياحية حيث أنه لا يمكن عزل السائح عن المكان الذى يزوره ، ثالثا أن المدن هي مكان للإبداع والتكنولوجيا وهو بالفعل ما تحتاجه السياحة وهناك تحديات عديدة أمام السياحة يمكن علاجها بسياحة المدن ، مشددا على أنه يجب على المدن أن تتواكب مع تقدم العصر ويجب تعظيم السياحة في المدن وإعداد المدن وأهلها وخدماتها لتحقيق مردود أكبر من السياحة ، موضحا أن عام 2017 هو عام استدامة السياحة وأن الهدف الأسمى أن نجعل العالم أفضل للأجيال القادمة.

واختتم طالب الرفاعى كلمته بعبارة " مصر أم الدنيا" وستظل كذلك.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى28 مارس 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.3471 47.4471
يورو 51.0734 51.2002
جنيه إسترلينى 59.7332 59.8925
فرنك سويسرى 52.2653 52.3988
100 ين يابانى 31.2749 31.3431
ريال سعودى 12.6232 12.6516
دينار كويتى 153.8444 154.2194
درهم اماراتى 12.8916 12.9224
اليوان الصينى 6.5494 6.5639

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,497 شراء 3,531
عيار 22 بيع 3,206 شراء 3,237
عيار 21 بيع 3,060 شراء 3,090
عيار 18 بيع 2,623 شراء 2,649
الاونصة بيع 108,761 شراء 109,827
الجنيه الذهب بيع 24,480 شراء 24,720
الكيلو بيع 3,497,143 شراء 3,531,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى