الإثنين 5 ديسمبر 2022 11:18 مـ 12 جمادى أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
وزير التعليم العالي يعلن صدور قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدةالبرازيل تتأهل لربع نهائي المونديال بعد اكتساح كوريا الجنوبية برباعيةالقوى العاملة: الحكومة تُولي اهتمامًا كبيرًا للقضاء علي عمل الأطفال بحلول عام 2025التعليم توجه الضربة القاضية للطلاب الذين يخططون للغش في امتحانات الثانوية العامة 2023حملات إزالة اشغالات المحال والمطاعم بشارع فيصل وعدداً من شوارع العمرانية”الزراعة” تتفقد مشاتل انتاج شتلات الخضر بالاسكندرية وتقدم التوصيات الفنية للمزارعينعبر الفيديو كونفرانس.. ”الوفد ” يعيد تشكيل حكومة الظل وإحياء النادي السعديبسبب كسر مفاجئ.. قطع المياه عن بعض مناطق مدينة نصر بالقاهرةاحذروا.. أمطار على القاهرة غدًا.. والأرصاد: طقس مائل للبرودةزيلينسكي: إسقاط أكثر من 30 صاروخا روسياوزير الاتصالات: نجهز عددا من التشريعات لتقديمها لمجلس النواب منها قانون الشركات الناشئةحارس كرواتيا سعيد بتأهل منتخب بلاده لدور الثمانية بالمونديال على حساب اليابان

كيف يمكنك التخطيط لنظامك الغذائي إذا كانت شهيتك منخفضة؟

النحافة
النحافة

ضعف الشهية والنحافة من المشاكل الشائعة التي يعانى منها الكثيرون ، فقد يكون ذلك ناتج على الإصابة ببعض المشاكل الصحية في الجسم مثل الانيميا والغدة الدرقية ، لذلك ينصح دائما بزيارة الطبيب وعمل الفحوصات لمعرفة السبب.

وحسب ما ذكره موقع healthshots يمكن أن يكون انخفاض الشهية نتيجة لبعض المشاعر والأدوية وحتى المشكلات الصحية مثل:

-الإجهاد: أي ضغوط هي تحدي حقيقي لجسمك، أحد الأسباب هو أن الإجهاد يتسبب في إفراز جسمك لهرمون يسمى الأدرينالين والذي يقلل الجوع مؤقتًا.

- الأدوية ، فالأثار الجانبية لبعض الادوية تعمل على انقاص الزن او ضعف الشهية .

-الاكتئاب ، غالبًا ما يفقد الأشخاص المصابون بالاكتئاب الاهتمام بالطعام ، مما يؤدي بدوره إلى فقدان الشهية.

-الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية (مثل أنفلونزا المعدة والبرد والتسمم الغذائي وما إلى ذلك): "عندما تصاب بعدوى فيروسية أو بكتيرية ، يحتاج جسمك إلى التأكد من حصوله على الكميات اللازمة من الطاقة لمحاربة المرض. هذا هو السبب في أنها تطلق السيتوكينات - هرمونات خاصة - تسبب انخفاض الشهية وتجعلك متعبًا .

-الحالات الطبية الأساسية، يمكن أن تتسبب الحالات الطبية طويلة الأمد (مثل السكري والغدة الدرقية وعدم التوازن الهرموني وما إلى ذلك) في فقدان الشهية لمجموعة من الأسباب التي تختلف باختلاف السبب

-اضطرابات الأكل، قد يؤدي فقدان الشهية العصبي ، الذي يتسبب في تقييد الشخص لتناول الطعام ، إلى تقليل رغبة الشخص في تناول الطعام على الرغم من احتياج الجسم للطعام.

إليك كيف يمكنك التخطيط لنظامك الغذائي إذا كانت شهيتك منخفضة

-تناول وجبات صغيرة ومتكررة ، وحدد أوقات الوجبات تناول وجبات خفيفة صحية مثل الفواكه الطازجة والمكسرات المنقوعة مدعم بالدهون الصحية.

-تناول القرفة، تحتوي القرفة على هيدروكسي كالكون الذي قد يساعد على زيادة الشهية.

-الاهتمام بتناول الوجبات الدسمة والسكريات ولكن بكميات معتدلة حتى لا تؤثر على صحتك.

ابتعد عن هذه الأطعمة لأنها قد تقيد شهيتك

-القهوة: يزيد استهلاك القهوة من مستويات البلازما من الببتيد YY (PYY) ، وهو هرمون يمكن أن يقلل الجوع ويقلل الشهية.

-اللوز: يلعب البروتين وتكوين الدهون غير المشبعة والألياف الموجودة في اللوز دورًا في المساعدة على كبح الشهية.

-البطاطا الحلوة تحتوي على نوع خاص من النشاء يقاوم الإنزيمات الهاضمة ، مما يجعلها تبقى في معدتك لفترة أطول، يساعدك هذا أيضًا على الشعور بالشبع ، والذي بدوره يحد من شهيتك، فالبطاطا الحلوة مفيدة لفقدان الوزن ولكن ليس لزيادة الوزن.