بوابة الدولة
السبت 20 أبريل 2024 02:33 صـ 11 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
عمر مرموش يُسجل ويقود فرانكفورت للفوز على أوجسبورج بنتيجة 3-1 في الدوري الألماني 15 حقيبة وبقاء مدبولي.. كواليس التعديل الوزاري الجديد وحركة المحافظين الحكومة: قطع الكهرباء يوفر مليار دولار سنويا.. ونعمل لإنهاء هذا الوضع جبال القمامة تحتل الطرق ومداخل قرى الفشن ببنى سويف السبت ..بنات عين شمس تعقد مؤتمر ”الفتاة الجامعية والذكاء الاصطناعي” وزير الشباب والرياضة يشهد اجتماع الجمعية العمومية الانتخابية للاتحاد الإفريقي للتراثيلون كرم جبر: الصحافة المصرية باقية وصامدة ونعمل على تطويرها لتواكب التحول الرقمي العالمي الحرارة غدًا تتجاوز الـ30.. والأرصاد تُحذر من طقس مشمس وشبورة على الطرق في ساعات الصباح الأولى| صور ”الدواء المصرية” تشارك بختام اجتماع إطلاق مبادرة مواءمة الإجراءات التنظيمية للأدوية بشمال إفريقيا أبرزها الاتحاد والإسماعيلي.. مواعيد مباريات الجولة الـ19 بالدوري الممتاز وضع لؤى وائل لاعب المقاولون تحت الملاحظة الطبية 24 ساعة بعد بلع اللسان رجل يشعل النار في نفسه بمنطقة الاحتجاج المجاورة لقاعة محاكمة ترامب

بيان بإنجازات لجنه التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الاعاقه

تطبيقًا لنص المادة (72) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وإتساقا مع نصوص المواد ارقام (44 ، 45 ، 46) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب ، فقد نفذت لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الاعاقة برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى العديد من الاختصاصات الموكلة إليها، وقامت بأدائها على أكمل وجه، حيث عقدت اللجنة (60) اجتماعاً بواقع حوالي 150 ساعة عمل وعلى مدار دور الانعقاد العادي الثاني، جاءت جميعها فى سياق خطة عمل اللجنة التى تم مناقشتها وإقرارها فى بداية دور الانعقاد الحالي .

اولا: فيما يخص الجانب التشريعي:

فقد ناقشت اللجنة عدد من مشروعات القوانين والاتفاقات الدولية التي عرضت عليها والتى بدورها أقرت بعضها ومازالت مشروعات اخري قيد النظر جاءت جميعها على النحو التالي:

1. مشروعات تم الانتهاء منها والموافقة عليها بالجلسة العامة:

• مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون رقم 149 لسنة 2019 بإصدار قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي، ومشروع قانون مقدم من السيد النائب الدكتور طلعت عبد القوي وستون نائبًا آخرون (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس) في ذات الموضوع .

(تمت الموافقة النهائية عليه من قبل المجلس فى الجلسة العامة بتاريخ30/3/2022 )

• مشروعي القانونين المقدمين من السيد النائب/أشرف رشاد الشريف، وآخرين (أكثر من عشر أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 200 لسنة 2020 بإصدار قانون إنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، والسيدة النائبة / دعاء عريبي، وآخرين (أكثر من عشر أعضاء المجلس)، في ذات الموضوع.

(تمت الموافقة النهائية عليه من قبل المجلس فى الجلسة العامة بتاريخ 4/7/2022 )

• مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2022/2023، وقد تمت المناقشات لموازنات الجهات التي تدخل ضمن اختصاص اللجنة على مدار ثمانية اجتماعات وأصدرت اللجنة توصياتها التي عرضت على الجلسة العامة.

2. مشروعات تم الانتهاء منها ولم تعرض على الجلسة العامة:

• مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018

(أعدت اللجنة تقريرها وتم تسليمه للأمانة العامة وإلى الآن لم يتم ادراجه على جدول أعمال الجلسة العامة)

• مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون حقوق المسنين. مشترك مع مكاتب لجان (التعليم والبحث العلمي – الشئون الصحية – الشباب والرياضة – السياحة والطيران المدني – الاعلام والثقافة والاثار – النقل والمواصلات – الخطة والموازنة – الشئون الدستورية والتشريعية), ومشروع قانون مقدم من السيد النائب / عبد الهادي القصبي (وستون نائبا أخرون) بإصدار قانون حقوق المسنين.

وقد انتهت اللجنة من المناقشات واتفقت وبصدد اعداد تقريرها في هذا الشأن

3. مشروعات تم استعراضها:

• مشروع قانون مقدم من السيدة النائبة مرثا محروس و (60) نائبًا (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس) بشأن "إنشاء اللجنة العليا للإرشاد الأسري".

• مشروع قانون مقدم من السيد النائب كريم طلعت السادات و (60) نائبا أخرون، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 76 لسنة 1973 بشأن الخدمة العامة للشباب الذي أنهي المراحل التعليمية، إلى لجنة مشتركة من لجان التضامن الاجتماعي، والشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة.

• مشروع قانون مقدم من النائب أبو العباس فرحات و(60) نائبا أخرون، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 86 لسنة 2012 بشأن نظام التأمين الصحي على الأطفال دون السن المدرسي. مشترك مع لجنة (الشئون الصحية ).

4. القرارات والاتفاقيات الدولية

احيلت الي اللجنة بعض القرارات والاتفاقيات الدولية وهي على النحو التالي: -

• قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 334 لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاقية المقر بين جمهورية مصر العربية ومنظمة تنمية المرأة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، الموقعة بتاريخ 11/3/2021

(وافق عليه المجلس الموقر بجلسته المعقودة فى 19/10/2021

• قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 264 لسنة 2021 بشأن الموافقة على الاتفاق الفرعي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة كندا بشــأن تنفيذ مشروع دعم المرأة في مجال ريادة الأعمال في مصر، الموقع في القاهرة بتاريخ 31/3/2020

وافق عليه المجلس الموقر بجلسته المعقودة فى 19/10/2021

• قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 195 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق المنحة المبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية ممثلة في وزارة التعاون الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية حول إجراءات لتحقيق المساواة بين الجنسين في مجال النقل الحضري بمبلغ 300000 يورو (ثلاثمائة ألف يورو) الموقع في القاهرة بتاريخ 28/3/2022، (الفرنسية للتنمية بشأن إجراءات لتحقيق المساواة بين الجنسين في مجال النقل الحضري بمبلغ 300000 يورو (ثلاثمائة ألف يورو)، الموقع في القاهـرة بتاريخ 28/3/2022، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

وافق عليه المجلس الموقر بجلسته المعقودة بتاريخ 21/6/2022

ثالثا : على الجانب الرقابى :

قامت لجنة التضامن الاجتماعي بمناقشة كافة طلبات الإحاطة التي تم احالتها لها علي مدار دور الانعقاد العادي الثاني ووصل عددها إلي 100 طلب احاطة، وتم إعداد مذكرات بشأنها لعرضها على السيد المستشار الدكتور رئيس المجلس، وجاري الانتهاء من مذكرات الطلبات الأخيرة.

رابعًا: بشأن الوفود الرسمية والزيارات التفقدية:

شاركت اللجنة بمجهوداتها فى إعداد وتنسيق اجتماع منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية بتاريخ 2 مارس 2022، وقد حضر الجلسة الافتتاحية لهذا الاجتماع المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، والسيد الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، وبحضور عدد من السادة الوزراء والسادة رؤساء اللجان النوعية والهيئات البرلمانية ونواب البرلمان المصري، حيث عقد فاعلياته وجلساته داخل أروقة مجلس النواب الموقر. وضم وفود 31 دولة من البرلمانيين لبعض الدول العربية والأسيوية والأفريقية من المهتمين بقضية السكان والتنمية، فضلاً عن مشاركة بعض الشخصيات عبر برنامج .zoom

كما قامت اللجنة بتنسيق عدد من الزيارات لوفد منتدى البرلمانيين العرب يوم الخميس الموافق 3 مارس 2022 برئاسة السيد الدكتور ( رئيس المنتدى / ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي

ومازالت اللجنة تسعى جاهدة لتفعيل دورها الرقابي والتشريعي وفقًا للاختصاصات المنصوص عليها في اللائحة الداخلية لمجلس النواب ،وذلك من خلال :

• متابعة التوصيات التي صدرت عن اللجنة عند مناقشة كافة طلبات الإحاطة التي تم مناقشتها خلال دور الانعقاد العادى الأول للفصل التشريعى الثانى.

• متابعة التوصيات التي صدرت عن اللجنة عند مناقشة الموازنات العامة المتعلقة بالجهات الواقعة في اختصاصها للعام المالى 2022/2023 .

حيث تم ارسال كافة التوصيات الصادرة عن اللجنة اثناء اجتماعاتها الى الوزارات المعنية لمعرفة الرد عليها .

خامسًا: جلسات الحوار المجتمعي :

على مدار السنوات العديدة الماضية كان للجنة دورها المستمر في استطلاع اراء المختصين والخبراء والمواطنين حول العديد من القضايا التي تهم أبناء هذا الوطن حرصًا على ان يكون العمل على ارض الواقع.

وعندما أطلق فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في 11 سبتمبر 2021 الاستراتيجية الوطنية الأولى لحقوق الانسان، وأعلن سيادته عام 2022 عاماً للمجتمع المدني، وهذا يعد حدثًا تاريخيًا جاء في التوقيت المناسب والذى يعبر بدقة عن الجمهورية الجديدة وعن تطلعات الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 من خلال تعزيز الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية داخل البلاد.

وعليه عقدت لجنة التضامن الاجتماعي جلستين استشعارًا بتحمل المسئولية الوطنية وما يترتب عليها من تداعيات كبيرة، وذلك على النحو التالي:

أولى: جلسات الاستماع بتاريخ 22/2/2022

مع قيادات المجتمع المدني للتنسيق بشأن عام 2022 عاماً للمجتمع المدني، وذلك من أجل استمرار التعاون والشراكة والحوار البناء مع المجتمع المدني، باعتباره شريكا فعالا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ضمن رؤية مصر 2030.

ثاني جلسات الاستماع بتاريخ 6/3/2022

الى قيادات المجتمع المدني والسادة التنفيذيين للتنسيق بشأن عام 2022 عاماً للمجتمع المدني، وذلك من أجل استمرار التعاون والشراكة والحوار البناء مع المجتمع المدني، باعتباره شريكا فعالا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ضمن رؤية مصر 2030.

ثالت جلسات الاستماع والتي عقدتد بتاريخ 5/7/2022

تحت عنوان " الوعي ملاذ الأمان وضمان لمستقبل الأوطان "، وذلك سعيا للمساهمة في رفع الوعى بالقضايا المجتمعية بما يحقق اهداف التنمية المستدامة ضمن رؤية مصر 2030. وتم توجيه الدعوة لبعض الجهات التنفيذية والمعنية بهذا الأمر، وبعض الشخصيات العامة، وهم:

السادة الوزراء

1) السيدة الأستاذة الدكتورة نيفين القباج2) وزيرة التضامن الاجتماعي

3) السيد الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

قائــم بأعمال وزيرة الصحة والسكان

3) السيد الدكتور / أشرف صبحى

وزير الشباب والرياضة

4) السيدة الدكتورة / هالة حلمي السعيد

وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية

5) السيد المستشار/ عمرو مروان

وزيـــر العـــــدل

6) السيد الدكتور/ طارق شوقى

وزيـــر التربية والتعليم والتعليم الفني

7) السيد الأستاذ الدكتور / عمرو طلعت

وزيــر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

8) السيد الدكتور/ على المصيلحى

وزيـــر التموين والتجارة الداخلية

9) السيد الدكتور/ محمد عبد العاطى

وزيـــر الموارد المائية والرى

10) السيد الأستاذ / السيد القصير

وزير الزراعة واستصلاح الأراضى

11) الســيد الدكــتور / محمد معيط

وزيـــر المالـــية

12) السيد المستشار/ علاء الدين فؤاد

وزير شئون المجالس النيابية

السادة رجال الدين

1) السيد الدكتور / مختار جمعة وزير الأوقاف المصرية

2) فضيلة الأمام الأكبر الدكتور/ أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر

رئيس مجلس حكماء المسلمين

3) السيد الدكتور / شوقي علام مفتي الديار المصرية

4) قداسة البابا تواضروس الثاني

بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة الارثوذكسية

السادة رجال الإعلام

1) السيد الدكتور/ ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات

2) السيد الأستاذ/ كـرم جــبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

3) السيد الأستاذ / عبد الصادق الشوربجى

رئيس الهيئة الوطنية للصحافة

4) السيد الأستاذ / حســين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام

السادة رؤساء المجالس القومية

1)السيدة الدكتورة/ مايا مرسى

رئيس المجلس القومي للمرأة

2) السيدة الدكتورة/ إيمان كريم

رئيس المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة

1) السيد الدكتور/ طارق توفيق نائب وزير الصحة لشئون السكان

والمشرف على المجلس القومي للسكان

والمجلس القومى للطفولة والأمومة

السادة رؤساء الجامعات

1) السيد الدكتور/ محمد عثمان الخشت

رئيس جامعة القاهرة

2) السيد الدكتور/ محمود المتينى

رئيس جامعة عين شمس

3) السيد الدكتور/ ممدوح مهدى

رئيس جامعة حلوان

4) السيد الدكتور/ محمود أحمد زكى

رئيس جامعة طنطــا

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,714 شراء 3,737
عيار 22 بيع 3,405 شراء 3,426
عيار 21 بيع 3,250 شراء 3,270
عيار 18 بيع 2,786 شراء 2,803
الاونصة بيع 115,514 شراء 116,225
الجنيه الذهب بيع 26,000 شراء 26,160
الكيلو بيع 3,714,286 شراء 3,737,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى