بوابة الدولة
الخميس 2 مايو 2024 11:57 صـ 23 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
الأهلى يبدأ استخراج تأشيرات السفر إلى تونس لخوض نهائى أفريقيا وزير العمل: أشكر الرئيس عبد الفتاح السيسى لجهوده فى حماية ورعاية العمال المستشار أسامةالصعيدي: الاثبات الجنائى بين الأدلة والدلائل. الكاتب الصحفي محمود شاكر. يتمنى الشفاء العاجل لفؤاد بك بدراوي ”إم إم جروب للصناعة والتجارة العالمية(إم تي أي)” MTI تطلق سيارة مازيراتي جران توريزمو الجديدة رئيس الأكاديمية العربية: تطبيق مستندات الشحن القابلة للتداول فى العالم العربى يدعم التحول الرقمى ويعزز الإقتصاد رئيس الوزراء: الحكومة المصرية مهتمة بتوسيع نطاق استثمارات كوريا الجنوبية ”قطاطو” تطوير مدخل كفر الدوار يسير وفق رؤية محددة للارتقاء بالمظهر الحضاري محافظ القاهرة وتوجيهات لرؤساء الاحياء برفع درجة الاستعداد لاستقبال الاحتفال بالاعياد وشم النسيم وزير التموين يعلن تفاصيل طرح 12 فرصة استثمارية جديدة في 8 محافظات باستثمارات تتجاوز 40 مليار جنيه تعرف على أسعار العملات اليوم تعرف على أسعار اللحوم اليوم

صراع على قمح أوكرانيا.. من يفوز بالإشراف على تصدير المحصول الذهبي؟

حرب الحبوب بين روسيا واوكرانيا
حرب الحبوب بين روسيا واوكرانيا

موانئ مغلقة بسبب الحرب والحصار قمح متكدس في الصوامع وعجز عن إيصاله لمن هم في أمس حاجة إليه، تلك أبرز النتائج والآثار للخلل الذي أصاب واحدة من أهم سلاسل توريد الغذاء في العالم بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، إذ أن كلا الدولتين تصدران نحو 30% من الإنتاج العالمي للقمح؛ فيما تطل تركيا برأسها للفوز بالصفقة الأكبر للمحصول الذهبي.

وبين هذا وذاك يعيش العالم لاسيما الدول الفقيرة أزمة غذاء حقيقية جراء حرب الحبوب والنفوذ بين روسيا وأوكرانيا وفي خضم تلك التوترات تسعى تركيا لتكون الرابح الأكبر في حرب للاستحواذ على القمح مستغلة الحصار الاقتصادي الغربي المفروض على روسيا وإغلاق الموانئ المفروض في أوكرانيا لتطرح نفسها كبديل مقبول ووسيط في صفقة مليارية تكون أنقرة فيها هي الرابح الأكبر.

وبين الطموحات التركية وأوضاع موسكو صفع الكرملين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برد مفحم بعد إعلانه عن إجراء اتصالات دائمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن ممر الحبوب.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن "جدول أعمال الرئيس الروسي لا يحتوي حتى الآن على محادثة هاتفية مع أردوغان" في إشارة إلى ان الصفقة على اقل تقدير لم تتم ؛ بينما قال أردوغان، اليوم الخميس، إنه "على اتصال دائم مع بوتين فيما يتعلق بأوكرانيا".

وأوضح أردوغان في مؤتمر صحفي عقب قمة الناتو في مدريد، إنه "أجرى محادثات هاتفية مع بوتين مرة في الأسبوع أو عشرة أيام".

كما أعلن أردوغان أنه "يريد أن يناقش في نهاية هذا الأسبوع أو في بداية الأسبوع القادم موضوع تصدير الحبوب مع بوتين وزيلينسكي".

وقال أردوغان: "في نهاية الأسبوع الحالي، أو في بداية الأسبوع المقبل، أخطط لإجراء محادثات هاتفية مع كل من بوتين وزيلينسكي حول ممر الحبوب".

وأكد أردوغان، أن بلاده تواصل جهودها لحل أزمة تصدير الحبوب الناتجة عن الأزمة الأوكرانية وذلك من خلال اتباع "سياسة متوازنة".

وقال الرئيس التركي: "نواصل مساعينا لحل أزمة الحبوب باتباع سياسة متوازنة ونأمل أن تعطي ثمارها".

إلى ذلك اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش اللقاء بينه وبين الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو، ان مشكلة تصدير الحبوب تكمن في العقوبات الغربية المفروضة على الموانئ الروسية؛ مشددا على ان موسكو لا تفرض اي قيود على تصدير المواد الغذائية للخارج.

وقال بوتين بحسب شبكة سكاي نيوز:" مشكلة تصدير الحبوب تكمن في العقوبات الغربية على موانئنا"
وأضاف الرئيس الروسي: "لا نفرض أي قيود على تصدير الأسمدة والمواد الغذائية إلى الخارج".

وكان مدير القسم الثاني لبلدان رابطة الدول المستقلة بوزارة الخارجية الروسية، أليكسي بولشوك، علق حول موعد بدء تصدير الحبوب من الموانئ التي تسيطر عليها كييف، بمشاركة روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا، بأن الكرة حاليًا في ملعب أوكرانيا.

وقال بولشوك بحسب "سبوتنيك"، ردًا على سؤال بشأن توقيت بدء آلية العمل هذه: "ستبدأ العمل عندما يتم التوصل إلى اتفاقيات ذات صلة"؛ "الكرة الآن في ملعب أوكرانيا".

وأكد بولشوك أن "روسيا لا تمنع تصدير الحبوب الأوكرانية"، مشيرا إلى أن وزارة الدفاع الروسية "تعلن يوميًا إحداثيات الممرات الآمنة لخروج السفن من أوديسا وموانئ أوكرانيا الأخرى على البحر الأسود، وكذلك في بحر آزوف".

كما أكد أنه يجب تفتيش سفن تصدير الحبوب من أوكرانيا للتأكد من أنه لا توجد منتجات عسكرية على متنها.

وقال: "قلنا مرات عديدة أننا مستعدون لضمان سلامة المرور إلى المياه الإقليمية الأوكرانية والعودة إلى مضيق البوسفور للسفن التجارية التي تنوي القدوم إلى أوكرانيا لتصدير الحبوب".

وخلص الدبلوماسي إلى أنه "بالطبع، مع مراعاة فحصها وعدم وجود منتجات عسكرية، وكذلك منع مرافقتها بواسطة سفن حربية وطائرات وطائرات مسيرة أجنبية".

حرب النفوذ والحبوب.. كيف خسرت أوكرانيا معركتها ضد روسيا في أفريقيا

هذا وتعاني العديد من البلدان من شح إمدادات القمح، خاصة في ظل الأزمة القائمة في أوكرانيا، التي تعتبر من أهم موردي القمح في العالم.

وحذرت الأمم المتحدة في أكثر من مناسبة، من حدوث أزمة غذاء عالمية بسبب نقص صادرات الحبوب الروسية والأوكرانية، على خلفية العمليات العسكرية الجارية في أوكرانيا.

لتلقي تطورات الحرب الروسية الأوكرانية بظلالها على غالبية الدول العربية نظرا لكونها تستورد 60% من اجمالي احتياجاتها من القمح من روسيا وأوكرانيا ما ينذر بأيام صعبة امام ملايين او ربما عشرات الملايين من الأسر العربية.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى01 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8186 47.9186
يورو 51.0224 51.1339
جنيه إسترلينى 59.6489 59.7976
فرنك سويسرى 51.9372 52.0515
100 ين يابانى 30.2841 30.3493
ريال سعودى 12.7496 12.7769
دينار كويتى 155.1292 155.5293
درهم اماراتى 13.0175 13.0483
اليوان الصينى 6.6029 6.6185

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,497 شراء 3,531
عيار 22 بيع 3,206 شراء 3,237
عيار 21 بيع 3,060 شراء 3,090
عيار 18 بيع 2,623 شراء 2,649
الاونصة بيع 108,761 شراء 109,827
الجنيه الذهب بيع 24,480 شراء 24,720
الكيلو بيع 3,497,143 شراء 3,531,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى