الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 11:53 مـ 13 جمادى أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
الصحة: قانون المسئولية الطبية سيعود بالنفع على المنظومة الصحية والمجتمع المصري”التضامن” تكشف تفاصيل وشروط التقدم لمسابقة الأم المثاليةجونزالو راموس رابع لاعب برتغالي يسجل ”هاتريك” في كأس العالمالنيابة العامة تأمر بحبس مديرة حضانة خاصة بالإسكندرية لتعديها على أطفال بهاعاطف البطل مستشارا إعلاميا لمبادرة”ادعم سياحة بلدك” في الإمارات ودول الخليج العربيالبرتغال يكتسح سويسرا بنصف دستة أهداف ويصعد لربع نهائي كأس العالم لمواجهة أسود المغربالمستشارمحمد سليم يكتب .. مصر وقيادتها الحكيمةلجنة الصحة بالبرلمان توصي بتشكيل لجنة لمعاينة مستشفي الاحرار بالشرقية .. سويلم يطالب بانشاء بنك دم بالقرينالنائب العام يأمر بحبس ثلاثة متهمين في واقعة رضيع المنياقطع المياه عن شارع أحمد عرابي بالمهندسين مساء الأربعاءراموس يضيف الهدف الخامس للبرتغال في مرمى سويسرا بثمن المونديال”الأوقاف” تعلن المراحل المستهدفة لبرنامج ”التحفيظ عن بُعد” ومزاياه للمشاركين

كازاخستان تبحث إمكانية شراء حصة روسيا في بنك التنمية الأوروبي الآسيوي

كازاخستان - أرشيفية
كازاخستان - أرشيفية

قال وزير المالية في كازاخستان يورولان زاماوبايف، اليوم الثلاثاء، إن السلطات الكازاخية تبحث إمكانية شراء جزء من حصة روسيا في رأس مال بنك التنمية الأوروبي الآسيوي.

وقال زاماوبايف - في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "كازينفورم" الكازاخية - "لم يتم اتخاذ القرار النهائي حتى الآن، فالأمر يعتمد على الحصة التي سيتم عرضها وما إذا كانت الدول الأخرى -ومن بينها كازاخستان- مستعدة لشراء هذه الحصة وكذلك مقدار تكلفتها".

وأشار الوزير الكازاخي إلى أنه لا يوجد إطار زمني محدد للمناقشة، موضحا أن بنك التنمية الأوروبي الآسيوي يعمل حاليا بشكل مستقر وأن العقوبات لم تؤثر عليه بشكل كبير.

وكانت بلومبرج قد ذكرت، في وقت سابق، أن روسيا قد تخفض حصتها في أسهم بنك التنمية الأوروبي الآسيوي بسبب المخاطر المتعلقة بالعقوبات، وأشارت إلى أن كازاخستان قد تصبح صاحبة الحصة المسيطرة في البنك بعد إتمام الصفقة.

وتمتلك روسيا حاليا 97ر65 بالمائة من أسهم البنك، وتمتلك كازاخستان 99ر32 بالمائة، كما تمتلك بيلاروسيا نحو 1 بالمائة، بينما تمتلك طاجيكستان وأرمينيا وقيرغيزستان الجزء المتبقي من الأسهم.

يُشار إلى أن بنك التنمية الأوروبي الآسيوي هو منظمة مالية دولية أنشأتها روسيا وكازاخستان في عام 2006 لتسهيل تنمية اقتصادات السوق في الدول الأعضاء ونموها الاقتصادي المستدام وتوسيع العلاقات التجارية والاقتصادية المتبادلة، وأعضاؤها حاليا بالإضافة إلى روسيا وكازاخستان هم أرمينيا وبيلاروسيا وقيرغيزستان وطاجيكستان، وتمتلك المشروعات التي لها تأثير تكامل في مجالات البنية التحتية للنقل والأنظمة الرقمية والطاقة الخضراء والزراعة والصناعة والهندسة الحصة الأكبر في محفظة البنك.