بوابة الدولة
الخميس 16 مايو 2024 03:21 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

احدث تطورات الوضع الاوكرانى ×24 ساعة

الحرب الروسية الاوكرانية
الحرب الروسية الاوكرانية

استمرار القصف الروسي المكثف على مصنع آزوفستال المحاصر في مدينة ماريوبول. وأكدت كتيبة آزوف استمرارها في القتال وأنها لا تنوي الاستسلام. يأتي ذلك في وقت يتم فيه إجلاءُ ما تبقى من المدنيين العالقين بالمصنع.

باتت القوات الروسية على بعد أميال قليلة من كييف، تستعد لتنفيذ خطة واسعة النطاق تشمل كل أوكرانيا، وليس فقط وسط البلاد أو شرقها وأن العمليات لن تتوقف إلا بإعلان أوكرانيا الاستسلام الكامل للإرادة الروسية.

وفي هذا السياق تقدم " بوابة الدولة الاخبارية " لمتابعيها الكرام خدمة ابرز الاخبار الجارية بخصوص العملية العسكرية داخل اوكرانيا على مدار24 ساعة وسط احتفالات روسيا الإثنين بذكرى الانتصار على ألمانيا النازية فى العاصمة موسكو.

فقد أعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين)، اليوم الأحد، أن بوتين أرسل رسائل تهنئة بمناسبة "عيد النصر" إلى كلّ من زعماء وشعوب أذربيجان وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقرغيزستان ومولدوفا وطاجكستان وتركمانستان وأوزبكستان، وأوسيتيا الجنوبية بالإضافة إلى جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وقال بوتين في رسالة التهنئة: "اليوم جنودنا، مثل أسلافهم، يقاتلون جنبًا إلى جنب من أجل تحرير أرضهم من الأوساخ النازية، مع الثقة في أن النصر سيكون لنا كما في عام 1945".

ماكرون يحيي ذكرى انتصار الحلفاء على ألمانيا النازية في 1945:

يلقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، غدا الاثنين، خطابه الأول أمام البرلمان الأوروبي (ومقره ستراسبورج شرقي فرنسا) منذ بدء الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأفادت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه) - وفقا لصحيفة "لو جورنال دو ديمانش"، بأن خطاب خطاب ماكرون يتزامن مع "يوم أوروبا"؛ حيث يحتفي الاتحاد الأوروبي بالذكرى الثانية والسبعين لوضع وثيقته التأسيسية، وهي إعلان لوزير الخارجية الفرنسي السابق روبير شومان اقترح فيه إنشاء مجموعة أوروبية للفحم والفولاذ في التاسع من مايو 1950 وهي النواة التي شكلت الإرهاصات الأولى للاتحاد الأوروبي.

رئيس ألمانيا: الحرب بأوكرانيا منعطف تاريخي:

أعلن الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن الجهود الرامية إلى بناء "البيت الأوروبي المشترك" باءت بالفشل في ظل الأحداث الأخيرة في أوكرانيا.

وقال شتاينماير، في كلمة ألقاها اليوم الأحد في جمعية النقابات الألمانية (DGB) في برلين بمناسبة ذكرى استسلام ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، إن الثامن من مايو أصبح "يوم حرب" هذا العام في ظل الأحداث في أوكرانيا، وفقا لروسيا اليوم.

وقال أولاف شولتز، مستشار ألمانيا، إن بلاده لن تسمح للرئيس الروسى فلاديمير بوتين بفرض السلام الذي يريده في أوكرانيا. وأضاف المستشار الألماني، أن ألمانيا ستواصل دعم أوكرانيا خلال الفترة الراهنة.

ومع تصاعد التوتر بين روسيا والغرب:

مع تصاعد التوتر بين روسيا والغرب على خلفية العملية العسكرية التي أطلقتها على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، عاد التلويح مجدداً بالسلاح النووي.

فقد هدد رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس، دميتري روغوزين، اليوم الأحد، بتدمير دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" خلال نصف ساعة إذا نشبت حرب نووية ، وفقا للعربية.

وأشار إلى أن بلاده "ستدمر دول الناتو في نصف ساعة" في حال نشوب أي حرب نووية، بحسب ما أفادت وسائل إعلام روسية.

إلا أنه شدد في الوقت عينه على أن موسكو لن تسمح بحدوث ذلك، لأن عواقب الحرب النووية ستؤثر على العالم برمته.

وعلى الجانب الاخرصرح جوتيريش: ان حرب أوكرانيا قد تسبب ضررا عالميا لا حدود له:

ووصف في تغريدة عبر حسابه على تويتر، اليوم الأحد، تلك "الحرب بالعبثية وغير المنطقية، والرهيبة والقاسية"، وفقا للعربية.

كما أكد أن الأمم المتحدة ستستمر في توسيع نطاق عملياتها الإنسانية وإنقاذ الأرواح وتقليل المعاناة.

ودعا إلى ضرورة وقف ما وصفها بـ"دورة الموت والدمار والتهجير والاضطراب".

كثير من الألمان يتخوفون من أن تصبح بلادهم طرفا في حرب أوكرانيا:

كشف الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير عن وجود مخاوف بين الكثير من مواطني بلاده بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

وخلال المؤتمر الاتحادي لاتحاد النقابات العمالية الألماني "دي جي بي"، قال شتاينماير في برلين اليوم الأحد، إن الكثير من الألمان لديهم مشاعر متضاربة بسبب هذه الحرب مشيرًا إلى أن هؤلاء المواطنين يريدون مساعدة الأوكرانيين وتقديم المزيد من الدعم لهم لكنهم يتخوفون أيضا من إمكانية أن تصبح بلادهم طرفا في الحرب.

موقف الرئيس الصينى من الأزمة الروسية الأوكرانية:

وقال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي أيه) بيل بيرنز، إن الرئيس الصيني شي جين بينج بدا "غير مستقر" بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، التي ربما تكون قد أثرت على حساباته بشأن تايوان.

وأضاف بيرنز - في كلمة ألقاها خلال مؤتمر أجرته صحيفة (فاينانشيال تايمز) البريطانية - أن أزمة أوكرانيا أظهرت أن الصداقة بين بكين وموسكو لها "حدود" في وقت كان الحلفاء الغربيون يقتربون من بعضهم البعض، كما أن "التجربة المريرة" للأسابيع العشرة الأولى من عمر الصراع بين روسيا وأوكرانيا كانت مفاجأة للقيادة الصينية وقد تؤثر على حساباتها فيما يتعلق بتايوان.

وذكر أن "شي جين بينج" غير مستقر إلى حد ما بسبب الأضرار التي يمكن أن تلحق بسمعة الصين حال ارتبط اسمها بالعملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، وكذلك بسبب حالة عدم اليقين الاقتصادي التي نتجت عن الحرب.. مضيفًا أن "التركيز الرئيسي" للرئيس الصيني انصب مؤخرًا في "القدرة على التنبؤ" لمجريات الحرب.

تنازلات اوكرانية لوقف هذا النزاع :

قال قائد اللواء 36 مشاة البحرية للجيش الأوكراني، فلاديمير بارانيوك، والذي استسلم مع قواته للجيش الروسي فى ماريوبول، إن كييف لم تفي بوعودها لتقديم الدعم للقوات المحاصرة في ماريوبل.

وأضاف بارانيوك - في تصريحات خاصة أوردتها قناة "روسيا اليوم" الأحد أن كييف دعتنا للصمود، وأكدت أن هناك قوات آتية لكسر الحصار ومساعدتنا، في حين أعلن مسؤولون حكوميون استحالة إنقاذ العسكريين الأوكرانيين في ماريوبول".

وأشار إلى أن أوكرانيا يجب أن تقدم تنازلات لوقف هذا النزاع، مثل عدم الانضمام للناتو، وضمانات عدم الاعتداء"، لافتا إلى أنه يجب أن تكون هناك أطراف ضامنة تستطيع تأكيد تلك الاتفاقيات".

ممثلو الاتحاد الأوروبي يفشلون في التوصل لاتفاق :

وأخبر مصدر مطلع على المباحثات وكالة "سبوتنيك" الروسية، أنه لم يكن هناك اتفاق بين ممثلي الدول الأعضاء (على العقوبات)، ومن المقرر استئناف المحادثات غدا.

وأضاف المصدر أن هناك بالفعل حلولا تعالج مخاوف الدول المعترضة على الحظر النفطي، مشيرًا إلى ضعف معارضتها باستثناء المجر التي لا تزال تصر على فترة تكيف أطول للحظر أو الإعفاء منه.

* وهناك تأثيرات كثيرة للحرب وعلى جميع نواحى الحياة وابرزها النواحى الاقتصادية حيث :

كتب السيناتور أليكسي بوشكوف على صفحته الخاصة في "تلجرام": "بدأ النظام المالي العالمي في إعادة البناء ببطء. والجهات الفاعلة الرئيسية في إعادة الهيكلة هذه هي روسيا والصين والهند والمملكة العربية السعودية وتركيا".

وأشار إلى أنه حتى صندوق النقد الدولي يقر بأن الأحداث الأخيرة قد زعزعت مكانة الدولار كعملة رائدة في العالم. والتي لم تنهار لكنها اهتزت.

وهناك تقارير تفيد ان حرب أوكرانيا تلحق الضرر بالأيدى العاملة وخسرت أوروبا 166 ألف سائق شاحنة

ومن بين آثار حرب أوكرانيا هى اليد العاملة فى قطاع الخدمات اللوجستية فى أوروبا، حيث كان توفرها يمثل مشكلة منذ فترة طويلة، لاسيما بالنسبة للاسائقين المحترفين.

”رفع الحظر” عن صادرات كييف الزراعية :

وحث وزيرا الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن ونظيره الأوكرانى ديمترى كوليبا "رفع الحظر" عن صادرات أوكرانيا الزراعية لضمان الأمن الغذائى العالمى، وفقا لخبرع اجل بتثه قناة إكسترا نيوز منذ قليل.

وقال وزير الخارجية الأوكراني: نعمل مع الولايات المتحدة الأمريكية على فك الحصار عن صادراتنا الغذائية.

وأضاف وزير خارجية أوكرانيا أن الولايات المتحدة الأمريكية ستفرض عقوبات صارمة جديدة ضد روسيا.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى15 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 46.8003 46.8989
يورو 50.6519 50.7774
جنيه إسترلينى 58.9964 59.1535
فرنك سويسرى 51.6731 51.8048
100 ين يابانى 30.0638 30.1329
ريال سعودى 12.4784 12.5054
دينار كويتى 152.2357 152.7202
درهم اماراتى 12.7414 12.7689
اليوان الصينى 6.4792 6.4934

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,554 شراء 3,577
عيار 22 بيع 3,258 شراء 3,279
عيار 21 بيع 3,110 شراء 3,130
عيار 18 بيع 2,666 شراء 2,683
الاونصة بيع 110,538 شراء 111,249
الجنيه الذهب بيع 24,880 شراء 25,040
الكيلو بيع 3,554,286 شراء 3,577,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى