×

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير صالح شلبي

مستشار التحرير محمود نفادي

بوابة الدولة
الأحد 29 مايو 2022 10:07 صـ
نصر اكتوبر
نصر اكتوبر
المقالات

الكاتبة الصحفية ماجده صالح تكتب ”عفواً للسيدات فقط. . الخيانه الزوجيه

الكاتبة الصحفية ماجدة صالح
الكاتبة الصحفية ماجدة صالح

" ويبقى داخل الروح شئ لا يترجمه حبر ولا يستوعبه ورق وبعض الشعور لا بوح يكفيه ولا حرف واحد يحكيه.. خلق ليسكن داخلنا دون أن نخبر أحد بيه"... تعجز كلمات الدنيا ومعاجم الشعراء والأدباء على أقبح وصف ممكن تجده في "جروح الخيانه".. دموع اليأس الحارقه والندم على سيدات في عمر الزهور أو آخرون عفى عليهن الذمن وأصبحن ك "الدميه" الاتي ضاع عمرهن سدى في حرم زوج معدوم الضمير والنخوه والشهامة خائن للعشره .. أسير لنزواته المريضه.. حلقه جديده من مسلسل آثار الخيانه الزوجيه وتأثيرها القاسي على الزوجه والأبناء والمجتمع والأسباب الحقيقيه وراء تفشي هذه الظاهره الخطيره التي تعصف بالأخضر واليابس وتفوز عن مجتمع متفكك الأطراف.
فتعتبر صدمة الخيانة من أكثر المواقف التي قد تواجهها الزوجة قسوةً ، حتى إن لم تكن العلاقة مع زوجها على أحسن ما يكون، ذلك أن الخيانة تترك أثراً عميقاً في نفسية الزوجة ونظرتها لنفسها وقيمتها الذاتية، ونظرتها لزوجها وللأسرة التي أسّساها معاً...وينعكس الأمر في تأثير الخيانه أيضا على المجتمع وتفكك أسرى وتربيه الأولاد.. وزيادة معدلات العنف الذى قد ينتهي بالانتقام أو الثأر لكرامتها وعمرها الذي ضاع سدى.. وقد ينتهي هذا الصراع بالموت بل والتمثيل بالجثه كنوع من التشفي لأحدهما هذا ما كشفه سجلات الأقسام والشرطه للأسف الشعور بخيبة الأمل والخذلان عندما كان الزواج التزاماً طويل الأمد بين الزوجين فإن الخيانة خيبة أمل كبيرة تصاب بها الزوجة، وهذا ما يفسر الألم الكبير الذي تعانيه وصعوبة استعادة الثقة بالزوج بعد الخيانة...والغضب كالتفكير السريع والرغبة بالانتقام لكرامتها وعرش أنوثتها.. جزء أساسي من الصدمة النفسية هو الشعور بالغضب المستمر والرغبة الشديدة بالانتقام أو طلب الانتقام الإلهي، وعادةً ما تتناقص مشاعر الغضب بعد فترة وقد تتحول لكراهية عميقة في النفس، لكنها أقل عدوانية...لتدخل في مرحلة أخرى من الاكتئاب والعشوائية في اتخاذ القرار وقد يصل الأمر للتهور في تصفية الكيان الأسرى سريعاً.. بعد الخيانة غالباً ما تمر بها الزوجة بعد تجاوز قوة الصدمة، وبعد انخفاض حدة الغضب والاشمئزاز خوفاً على أولادها لتتحول إلى كتله من الضعف والانكسار لجرح كرامتها. ومن المشاكل النفسية التي تعاني منها الزوجة بعد الخيانة أيضاً التشوش وفقدان القدرة على التركيز والتفكير أو أداء مهامها الاعتيادية في البيت أو العمل.. فمعظم السيدات يدخلن في دوامة الانهيار من ولا يستطعن العودة إلى الكفاءة المعتادة في الأداء الذهني بعد فترة قصيره و تغيّر جذري بقدرتهن على الأداء والكفاءة في العمل أو الحياة الاجتماعية ولو في بيتها واعبائها اليوميه... وشعورها بالذنب والمسؤولية عن الخيانة، حيث تفكر الزوجة أنها أخطأت بشيءٍ ما جعل زوجها يخونها ويبحث عن امرأة غيرها، وقد يلعب الزوج الخائن دوراً في تغذية هذا الشعور لرمي المسؤولية على الزوجة.... تتعب نفسية المرأة بعد الخيانة من كثرة التفكير بالخيارات، فهي تشعر أن الاستمرار مع زوج خائن أمرٌ مستحيل.. وتراودها عدة اسأله تريد فك شفرتها من رجلها الغادر الذي لم يقدر عشرتها وطيب محبتها له واحسانها له في أوقات الضراء قبل السراء وهي لماذا ومتى وكيف؟!!... تصاب بالتشتت في الفكر والقلب...ثم تفكر أنّها لا تريد الانفصال عنه وتخاف على الأولاد وتخاف من الفضيحة، ثم تعود وتفكر بكرامتها وأنها لا يمكن أن تستمر، وتقول لنفسها ربما نبقى معاً لكن دون أن يكون بيننا كلام حتى... هذه الخيارات المؤلمة جميعها من الأمور التي تضغط على نفسية الزوجة بعد الخيانة محاولتها الحفاظ على مظهرها القوي وأنها قادرة على تجاوز الأمر والتعامل معه.. وبعض الزوجات لا يبدين أي ردّ فعلن واضح ويحاولن كبت كل المشاعر السلبية وإخفاء انكسارهن بعد اكتشاف الخيانة، والبعض الآخر يحاولن النهوض بأسرع وقت من مرحلة الانهيار والحزن، وعلى الرغم من أهمية هذه المحاولة بالشفاء من ألم الخيانة إلّا أنها قد تترك آثاراً طويلة الأمد على نفسية الزوجة إن لم تجد طرق سليمة لتفريغ العواطف والأفكار السلبية.
و يشير المتخصصون وأطباء النفسيه أن التعرض للخيانة قد يترك أعراضاً تشبه أعراض الانسحاب في بداية علاج الإدمان خاصّةً عندما تجمع الزوجين علاقة حب عميقة، فالحب يغذي نفس مسارات المكافأة في الدماغ التي تغذيها المواد المخدرة، والشعور المفاجئ بانكسار الحب يشبه الانقطاع المفاجئ عن المخدرات...و قد تميل الزوجة المخدوعة إلى بعض السلوكيات الجديدة بعض تعرضها للخيانة والتي قد تكون شديدة التأثير على صحتها الجسدية والنفسية، مثل الامتناع عن تناول الطعام أو الإفراط بممارسة الرياضة، التدخين وتعاطي الكحول والمهدئات والمواد المخدرة وغيرها من الممارسات الخاطئه...فقد تمزق رباط الثقه والأمان والاستقرار النفسي.. ولم تعد متمسكه به كما كانت لأنها في قلق دائم خاصة لو كان هذا الخائن معدوم النخوه والضمير... فهي تبحث عن الوفاء في قلب رجل رخيص ...في البداية قد لا تأبه الزوجة بردة فعل الزوج.. وستشعر أنه كاذب بندمه ولا يستحق الرأفة أو حتى الشفقه.. لكن إظهار الزوج للندم الحقيقي بعد الخيانة قد يلعب دوراً حاسماً في تقليل آثار الصدمة على الزوجة والرغبة الأكيده في استراد زوجته حفاظا على كرامتها كعشره وأم لأولاده.. أما إذا تظاهر بالبرود وعدم الاهتمام..ومشاحنات يوميه تحول منزل الزوجيه إلى جحيم ترفضه الزوجه الصبوره.... غالبا تنهار من كل هذا القهر والظلم فكيف يكون الإخلاص بالتفاني في حب رجل بالتأكيد مريض عديم الثقه في نفسه."رمرام" كما قالت لي إحدى السيدات وهي تشكو لي خيانة زوجها وان السيده الأخرى بذيئه بل أقل جمالاً وأخلاق.. ولم يهتم اصلا بشأن الأطفال في سن الزهور أصيبوا بحاله تفسيه سيئه أثرت سلبا على عقولهم واستيعابهم بسبب المشاكل اليوميه بينها وبين زوجها....وأخيرا فأصعب انواع النساء تلك التي اذا اشتاقت أوفت .. واذا غارت جنت واذا خافت ابتعدت
واذا أحست ان كرامتها في خطر رحلت…تلك العنيده في الحق لاتتراجع .. تضحك بصدق وتحب بصدق وتحزن بصدق التي تصبر كثيراً التي تمنحك الفرص لتتغير فهي اذا غادرت لن تعود أبداً... وللحديث بقيه..
كاتبة المقال الكاتبة الصحفية ماجدة صالح الصحفية بجريدة الوفد .. رئيس اللجنه العامه لحزب الوفد بالقليوبية وسكرتير عام اتحاد المرأه الوفديه

ماجدة صالح عفواً للسيدات فقط الخيانه الزوجيه  التمثيل بالجثة اقسام الشرطة القتل جريدة الوفد

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 18.261718.3617
يورو​ 20.049520.1629
جنيه إسترلينى​ 24.092624.2337
فرنك سويسرى​ 19.610919.7204
100 ين يابانى​ 15.004215.0901
ريال سعودى​ 4.86824.8951
دينار كويتى​ 59.968760.4519
درهم اماراتى​ 4.97124.9996
اليوان الصينى​ 2.86492.8842

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 1,114 إلى 1,137
عيار 22 1,021 إلى 1,042
عيار 21 975 إلى 995
عيار 18 836 إلى 853
الاونصة 34,654 إلى 35,365
الجنيه الذهب 7,800 إلى 7,960
الكيلو 1,114,286 إلى 1,137,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأحد 10:07 صـ
28 شوال 1443 هـ 29 مايو 2022 م
مصر
الفجر 03:12
الشروق 04:55
الظهر 11:52
العصر 15:29
المغرب 18:50
العشاء 20:21

استطلاع الرأي