بوابة الدولة
الخميس 28 مارس 2024 05:45 مـ 18 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

نواب البرلمان امام لجنة الخطة والموازنة يحملون وزارة الصحة المسئولية حول تفشى فيروس كورونا بسوهاج ويتهمونا بنشر بيانات كاذبة

انعكست أزمة تفشي فيروس كورونا وتدهور الازضاع في محافظة سوهاج على مناقشات موازنة قطاع الصحة خلال إجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم الاربعاء.
قال النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة، "نقدر جهود الدولة لمواجهة الأزمة، مجهود كبير دور مقدر وبالقياس لدول كثيرة، وضعنا أفضل لكن لمواجهة الأزمة لابد من تحديد حجمها الحقيقي".
 
وأضاف سالم ، أنا من  سوهاج كلكم متابعين ما يحدث،على الأرض نشعر ما يواجه المواطنين"، مشيرا إلى زيادة عدد الحالات ونسب الوفيات.
وتابع ، أتلقى عشرات التليفونات لمساعدة الناس في الوصول لجهاز تنفس أو أكسجين أو غرف عناية مركزة،  ثم يطلع قيادات الصحة والجامعة ببيانات غير حقيقية ويقولوا إن الأزمة ليست كذلك". 

واتهم "سالم" المسئولين في وزارة الصحة بالتسبب في زيادة نسب الإصابات والوفيات، وقال "الناس استهانت هؤلاء تسببوا في زيادة الإصابات والوفيات". وتساءل مستنكرا "هل الذي يقول الإصابات تقل ياخذ جايزة؟".
وقال وكيل لجنة الخطة والموازنة "لابد أن نقول حجم الأزمة الحقيقي للتعامل معها، لولا يوجد أزمة ما الذي جعل الوزارة توجه ٤٠ طبيب لسوهاج؟ لماذا توجه أسرة وأجهزة تنفس؟ لابد من إعلان بيانات حقيقية".
واوضح سالم تراجع الالتزام الاجراءات في المستشفيات وقال إن في بداية الازمة كنا نرى اجراءات شديدة وممرات آمنة وعزل أطباء، وهذا لا نلمسه الآن وفي شكوى من المواطنين والأطباء، مؤكدا وفاة ستة أطباء في عشرة ايام في سوهاج.

وقال سالم إن الإجراءات تراجعت عما كان عليه، بما في ذلك إجراءات التعامل مع الوفاة من غسل وتكفين ودفن، وقال " الناس تدخل تاخذ المريض وتدفن وتقيم سرادقات عزاء".

وتحدث سالم عن نقص الأسرة في سوهاج رغم الإعلان عن زيادتها إلا أنها لا تكفي احتياجات المواطنين بالمحافظة في ظل تفشي الوباء، والتي لا تمثل ٣٥ % من احتياجات المحافظة، وسط عجز الأطباء والتمريض.

واشار إلى وجود ٦٥ جهاز تنفس صناعي في محافظة تعداد سكانها ٥ مليون ونصف،ولفت إلى توفير ٩٥ مليون جنيه من المحافظة لتوريد الاحتياجات اللازمة للمستشفيات من اسرة وغرف عناية مركزة واجهزة تنفس

وقال سالم حتى الان لم يتم التفاعل مع هذا المبلغ وتم مخاطبة المسئولين، متى نورد الاحتياجات الفعلية لما تنتهي الازمة ام ينتهي الناس".
وتساءل "لماذا لا نورد الاحتياجات الفلوس عندك منتظر ايه؟"، وطالب سالم بتحديد المسئولين عن عن تأخير توريد الاحتياجات الفعلية لسوهاج الموردة من برنامج تنمية الصعيد ومبادرة البنك المركزي، وقال إن بيانات وزارة الصحة تقول محتاجين ٥٣٦ سرير رعاية ما وصل حتى الإن ١٧١ سرير ٦٥ جهاز تنفس فقط.

من جهته شن وكيل اللجنة النائب ياسر عمر هجوما على مساعد وزير الصحة والسكان للشئون العلاجية، مصطفى غنيمة، وقال "اكلمه على مريض غلبان حرارته ٤٠، وغالبا كورونا، يقولي هو كل واحد يكح ويسخن يبقى كورونا".

واضاف عمر "مصطفى غنيمة طالع في الإعلام يقول الأسرة فيها إشغال ٦٠% ورعاية ٤٠% بيضحك على مين؟ مش هيضحك علينا سوهاج بايظة وقنا بايظة وأسيوط بايظة الصعيد كله بايظ، هذا
لا يصلح يكون مساعد".

وعقب رئيس قطاع الطب العلاجي، محسن طه، على انتقادات وكيلي اللجنة، مشيرا إلى إيفاد لجنة في سوهاج تقيم الوضع واسرة العناية والامكانيات.
وقال "ليس كل سرير عناية معه جهاز تنفس في أجهزة اخرى، لما أوفدنا اللجنة زودنا عناية مركزة ومتوسطة، زودنا عناية القلب والتامين الصحي ومستشفى الهلال، وسنسحب أعمال من الشركات المتقاعسة، ونوجهها لأخرى".
وأشار الى العمل على استغلال مراكز الأمومة وتحويلها لأماكن عزل وضخ أطباء وتمريض بها، وقال " ما اقدرش اعمل رعاية في اي حتة".
وردا على عدم توريد الاحتياجات من المخصصات التي ارسلتها المحافظة، قال ارسلنا لهيئة الشراء الموحد.
وقاطعه مصطفى سالم وقال "بعد الزيادات الحالية لا تمثل ٣٠% من الاحتياجات، وفرت ١٧١ سرير من ٥٣٦".

وتساءل سالم "هل معقول مسدد مبالغ من شهور في محافظة الناس بتموت فيها، مسدد ٣٢ ونصف و٣٠ ومبلغ اخر جاهز عندك ٩٥ مليون متوفرين من فلوس المحافظة ولا تورد احتياجات".
فعقب مساعد وزيرة الصحة " نلزم هيئة الشراء بالتوريد في أسرع وقت".

وطالب سالم بإعداد جدول زمني لتوريد الاجهزة، وقال "ماحدش رد على اهم نقطة لادارة الازمة في سوهاج خلال الاسابيع الماضية"، متساءلا عن حساب المقصرين والمتسببين في تفشي الاصابات، فقال مساعد وزير الصحة "حاسبنا طبعا".

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,497 شراء 3,531
عيار 22 بيع 3,206 شراء 3,237
عيار 21 بيع 3,060 شراء 3,090
عيار 18 بيع 2,623 شراء 2,649
الاونصة بيع 108,761 شراء 109,827
الجنيه الذهب بيع 24,480 شراء 24,720
الكيلو بيع 3,497,143 شراء 3,531,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى