بوابة الدولة
الخميس 25 يونيو 2026 05:37 مـ 9 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
المسلماني في براغ : الدولة المصرية تدعم ماسبيرو من أجل مستقبل مستدام لإعلام الخدمة العامة النائبة نهى الازهرى تشيد بقرار الرئيس بزيادة المعاشات 15 % وتطالب مجلس الوزراء بضبط الاسواق وزير الصحة من لندن: مصر حريصة على توسيع شراكاتها مع المؤسسات الدولية وزيرة التضامن تشيد بالشركة المتحدة ومشروع فان زون: عظمة كبيرة والناس فرحانة رئيس هيئة الرعاية ومحافظ المنيا يتفقدان مستشفى سمالوط ويعلنان تحويله لمركز تميز للعظام معلومات الوزراء: مصر نجحت فى ترسيخ مكانتها كمركز إقليمى لخدمات التعهيد مجلس الوزراء يستعرض النقلة النوعية فى المنافذ التموينية عبر سلسلة ”CARRY ON” شريف فاروق يبحث تطوير منظومة المطاحن وتعميم الخصم المباشر قطع المياه عن مناطق بحدائق القبة والزاوية الحمراء لمدة 8 ساعات مساء اليوم رئيس مجلس الشيوخ يستقبل سفير السعودية لبحث تعزيز التعاون المشترك شريف فاروق: يبحث مع ”سانمار” تعظيم الاستفادة من مخلفات صناعة السكر مستشفيات جامعة أسيوط يتفقد عددا من الوحدات الطبية بالمستشفى الرئيسي

«انت عمري».. حكاية أغنية جمعت بين «أم كلثوم وعبدالوهاب» بأمر رئاسي

«رجعوني عنيك لأيامي اللي راحوا.. علموني أندم على الماضي وجراحه.. اللي شوفته قبل ما تشوفك عنيا.. عمر ضايع يحسبوه إزاي عليّ.. إنت عمري اللي ابتدي بنورك صباحه»، من كلمات أغنية «إنت عمري» والتي أطلق عليها الكاتب الكبير مصطفى أمين «لقاء السحاب» لأنها جمعت للمرة الأولى فنيًا بين كوكب الشرق أم كلثوم، وموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب.

أغنية «إنت عمري» حققت نجاحًا كبيرًا في الوسط الفني والشارع المصري والعربي، خصوصًا وأنها جمعت بين أم كلثوم التي يمر اليوم 122 عامًا على ميلادها باعتبارها من مواليد 31 ديسمبر عام 1898، والموسيقار محمد عبدالوهاب، والتي جاءت بناء على طلبي شخصي من الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، لقطبي الغناء «أم كلثوم وعبدالوهاب» وذلك خلال حفل فني في فترة الستينيات من القرن الماضي.

نجح «عبدالناصر» في أن يجمع بين كوكب الشرق وموسيقار الأجيال، كما جاء في الكتابات الفنية على مدار السنوات الماضية، وحسب ما وثقه الكاتب محفوظ عبدالرحمن من خلال مسلسل السيرة الذاتية عن أم كلثوم، وقامت ببطولته صابرين، من إخراج إنعام محمد علي، والذي كشف عن فشل طلعت باشا حرب، في الجمع بين «أم كلثوم وعبدالوهاب» في ثلاثينيات القرن الماضي من خلال فيلم سينمائي يقومان ببطولته، وذلك لإصرار أم كلثوم، على أن تكون ألحان الفيلم مناصفة بين عدد من الموسيقيين، وألا ينفرد بها عبدالوهاب لوحده، وهو الأمر الذي رفضه الأخير، وتوقف هذا المشروع الفني بسبب «العند».

وعن أغنية «إنت عمري» كلمات الشاعر أحمد شفيق، حكى الفنان سمير صبري، في مذكراته «حكايات العمر كله»، قائلًا: «أثناء وجودي في الإذاعة، سمعت من الإذاعيين الكبار، أن أم كلثوم غيرت مطلع الأغنية من «شوقوني عنيك» لـ «رجعوني عنيك»، وأن هذه الأغنية تمت بناء على رغبة «عبدالناصر»، الذي قال لهما «عايزكم تعملوا حاجة مع بعض»، بهدف أن يستمتع العالم العربي بالقوة الناعمة المصرية».

وتابع: سمعت من الحديث بين آمال فهمي وطاهر أبوزيد، أن الشاعر أحمد شفيق، قال لـ«أم كلثوم» أن لديه أغنية هائلة، وأعجبت بالكلمات وطلبتها، إلا أنه قال لها أن «عبدالوهاب» شبطان في الأغنية وعايز يغنيها، واحتدت عليه قائلة «هات الغنوة ياشفيق.. أنا اللي هغنيها.. وقول لعبدالوهاب أنا اخترت الغنوة دي».



16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services