بوابة الدولة
الثلاثاء 27 أكتوبر 2026 02:15 صـ 14 جمادى أول 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
وزارة التموين: تطوير قطاع التجارة الداخلية لرفع كفاءة الأسواق وزير شئون المجالس النيابية: مصر تضع أمن السعودية والأشقاء العرب في صدارة أولوياتها وزير الرى: مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026 محطة مهمة لتعزيز التعاون الدولى الرى: 25 اتفاقية مع دول حوض النيل منذ 1999 لتنفيذ مشروعات بـ120 مليون دولار النيابة الإدارية تفتتح المجموعة الثانية من الدورة التدريبية للأعضاء الجدد هيئة الدواء: نقل تكنولوجيا تصنيع لقاح المكورات الرئوية يعزز توطين الصناعة جاكلين تتابع رفع نواتج تطهير ترعة المحمودية بشارع احمد عرابي بكفر الدوار لتيسير الحركة المرورية حملة مكبرة على نباشين القمامة بشوارع الهرم.. ومصادرة التروسيكلات المخالفة وزارة الصحة تحذر من مخاطر التقزم لدى الأطفال وتؤكد: الوقاية تبدأ قبل الحمل فريق طبي بوحدة جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية بجامعة أسيوط ينجح في إعادة توصيل الأصابع حسام المندوه: تفويض الرئيس لدعم السعودية يعكس توافقًا وطنيًا لحماية الأمن القومي العربي محافظ القاهرة يشهد فعاليات ملتقى «الحوكمة والتحصيل الذكى»

حسام موافي يحذر من عادة شائعة تدمر الكلى بصمت

حسام موافي
حسام موافي

في وقت أصبح فيه تناول الأدوية أمرًا يوميًا عند كثير من الناس، أطلق الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، تحذيرًا شديد اللهجة من عادة يظنها البعض بسيطة، لكنها قد تقود في النهاية إلى كارثة صحية صامتة، الإفراط في تناول المسكنات وأدوية البرد دون استشارة طبية.

هذه العادة، التي تنتشر بشكل واسع داخل البيوت المصرية، لا تؤثر فقط على الأعراض المؤقتة، بل تمتد آثارها لتصل إلى عضو شديد الحساسية: الكلى.

لماذا تُعد هذه العادة خطيرة؟

أوضح موافي ، أن الكلى هي المسؤولة الأولى عن تنقية الجسم من السموم وبقايا الأدوية، وبالتالي فإن تحميلها بجرعات زائدة أو استخدام أدوية دون إشراف طبي يضعها تحت ضغط شديد.

ومع تكرار هذا السلوك، تبدأ الكلى في فقدان قدرتها على أداء وظائفها تدريجيًا، ما قد يؤدي في النهاية إلى الفشل الكلوي، وهو من أخطر الأمراض المزمنة التي تتطلب علاجًا مستمرًا مثل الغسيل الكلوي.

المشكلة لا تظهر فجأة، بل تحدث على مراحل:

تراكم المواد الكيميائية: الكلى تضطر للتعامل مع بقايا الأدوية بشكل مستمر.

ضعف تدفق الدم للكلى: بعض المسكنات تقلل من وصول الدم إليها.

تلف تدريجي في أنسجة الكلى: مع الوقت، تبدأ الخلايا في التدهور.

فشل كلوي مفاجئ: بعد سنوات من الاستخدام الخاطئ، قد تظهر الأعراض بشكل صادم.

ويؤكد الأطباء أن الخطورة تكمن في أن هذا الضرر يحدث بصمت تام، دون أعراض واضحة في البداية.

تحذير موافي لا يقتصر على نوع واحد من الأدوية، بل يشمل عدة سلوكيات شائعة:

تناول المضادات الحيوية بدون وصفة طبية

الإفراط في أدوية الروماتيزم

استخدام المكملات الغذائية دون إشراف

الاعتماد على وصفات الصيدلية، بدل الطبيب

وقد أشار إلى أن عددًا كبيرًا من مرضى الفشل الكلوي كان السبب الرئيسي في حالتهم هو سوء استخدام الأدوية.

رغم أن المرض صامت في بدايته، إلا أن هناك إشارات تحذيرية قد تظهر:

تورم في القدمين أو الوجه

تغير لون البول أو كميته

إرهاق مستمر بدون سبب

ارتفاع ضغط الدم

ظهور هذه الأعراض يستدعي التوجه فورًا للطبيب، لأن التدخل المبكر قد ينقذ الكلى.