السبت 2 مارس 2024 07:00 مـ 21 شعبان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
إصابة 13 شخصا فى حادث تصادم سيارة ميكروباص وجرار زراعى بالبحيرة النائب أحمد قورة: يوجة إنتقادات حادة الى وزير الاوقاف ” رواتب دفعة الشيخ الشعراوي من الأئمة والخطباء لم تصرف... الدكتورة عبلة الالفى تناقش ترتيبات المبادرة الرئاسية الالف يوم الذهبية بمطروح.. وتتفقد مستشفيات المحافظة إقبال جماهيري وتعاقدات بالملايين بأرض المعارض بمدينة نصر بسبب صنع في دمياط المستشار أسامة الصعيدي يشكف عن فزاعة التقارير الطبية في جرائم الضرب 190 محضرًا لمخالفات تموينية والتحفظ على مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك وضبط سلع مدعمة في بنى سويف تحصين 158 ألف رأسا من الثروة الحيوانية ضمن الحملة القومية لمواجهة أمراض الجلد العُقدي ببنى سويف المركز الثقافى الروسى بالإسكندرية ينظم بطولة لكرة القدم إعادة تشغيل معرض الوسائل التعليمية لتطوير المحتوى العلمى لطلاب أزهر الإسكندرية النائب أحمد قورة: يحذر الحكومة من مخالفة الدستور بوضع نقابة الصيادلة تحت الحراسة وتجميد الدعوة لإجراء الانتخابات الكشف على 560مواطن بقافلة جامعة الزقازيق بالشرقية مكتبة الإسكندرية تنعي الموسيقار الكبير حلمي بكر

رئيس مجلس النواب يعلن خلو مقعد النائبة أمنية رجب.. والوقوف دقيقة حداد

جبالى
جبالى

أعلن المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، خلو مقعد النائبة، أمنية رجب، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، وعضو لجنة الصحة، والتى لقيت مصرعها إثر حادث أليم فى حادث تصادم بالطريق الصحراوى الشرقى بمحافظة المنيا، يوم 5 فبراير الجارى.

ونعى المستشار الدكتور حنفى جبإلى، رئيس مجلس النواب، باسمه واسم أعضاء المجلس، النائبة أمنية محمود رجب حسين – عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا - التى لقيت مصرعها إثر حادث سيارة.

ووقف أعضاء مجلس النواب دقيقة حداد على روحها.

جدير بالذكر أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب، الصادرة بالقانون رقم 1 لسنة 2016، والمعدل بالقانون رقم 136 لسنة 2021 ، نظمت ضوابط وآليات خلو مقعد أحد النواب بالوفاة .

فنصت المادة 392 من اللائحة على أن يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة.

ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب ، يعلن رئيس المجلس خلو مكانه في الدائرة في الجلسة التي أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه ، أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية ، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية بحسب الأحوال بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة

ونص قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014 فى المادة 25 من القانون على أنه "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي ، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته.

وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه".