الخميس 23 مارس 2023 06:20 صـ 2 رمضان 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

مجلس النواب الأمريكي يقر إقالة إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية

النائبة الديمقراطية إلهان عمر
النائبة الديمقراطية إلهان عمر

صوت مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون يوم الخميس على قرار يقضي بإقالة النائبة الديمقراطية إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب.
وجادل الجمهوريون في مجلس النواب بأن عمر لا ينبغي أن تخدم في اللجنة في ضوء التصريحات السابقة التي أدلت بها بشأن إسرائيل والتي انتقدها أعضاء من كلا الحزبين في بعض الحالات باعتبارها معادية للسامية.

وانتقد الديموقراطيون المسعى للإطاحة بعمر، قائلين إن ذلك بمثابة عمل انتقامي سياسي، وإنه تمت محاسبة المرشحة الديمقراطية في مينيسوتا على تصريحاتها السابقة.

يأتي هذا الإجراء بعد أن رفض رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي رسميًا مقاعد في لجنة المخابرات بمجلس النواب أمام النواب الديمقراطيين إيريك سوالويل وآدم شيف، الرئيس السابق للجنة - وهو قرار أدانه الديمقراطيون.

تعهد مكارثي العام الماضي بأنه إذا استعاد الجمهوريون أغلبية مجلس النواب، فسوف يجرد شيف وسوالويل وعمر من مهام اللجان، بحجة أن الديمقراطيين وضعوا "معيارًا جديدًا" عندما حصلوا على الأغلبية بإزاحة النواب الجمهوريين.

مارجوري تايلور جرين من جورجيا وبول جوسار من أريزونا من لجان الخطاب والمشاركات العنيفة، ولقد منح الجمهوريون في مجلس النواب، الذين يشكلون الأغلبية الآن، مهام لجنتي جرين وجوسار للكونغرس الجديد.

واتهم الزعيم الديمقراطي في مجلس النواب حكيم جيفريز يوم الخميس الجمهوريين بـ"الانتقام السياسي".

ودافع عن تحرك الديمقراطيين في الكونجرس السابق لتصويت الجمهوريين خارج تكليفات اللجان، بحجة أنهم حرضوا على العنف ضد زملائهم.

وقال جيفريز: يجب رسم الخط عندما يكون هناك أعضاء في الكونجرس يهددون بنشاط بالعنف ضد زملائهم، مضيفًا: "نحن نتعامل مع التهديدات العنيفة على محمل الجد لأننا عشناها".

في عام 2019، أصدرت عمر اعتذارًا علنيًا بعد أن واجهت رد فعل عنيفًا بسبب تغريدات أدانتها على جانبي الممر.

وجاء الاعتذار بعد أن واجه المرشح الديمقراطي من ولاية مينيسوتا انتقادات واسعة النطاق بعد أن أشار إلى أن الدعم الجمهوري لإسرائيل يغذيه تبرعات من لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (AIPAC)، وهي مجموعة بارزة مؤيدة لإسرائيل.

كانت هناك حوادث أخرى أيضًا: في عام 2021، اتهمت مجموعة من أعضاء مجلس النواب اليهود الديمقراطيين عمر بالمساواة بين الولايات المتحدة وإسرائيل وطالبان وحماس، الجماعة الفلسطينية المسلحة التي صنفتها الولايات المتحدة على أنها منظمة إرهابية. ردا على ذلك، قالت عمر إنها "لا تساوي بأي شكل من الأشكال المنظمات الإرهابية بالدول الديمقراطية".



موضوعات متعلقة