الأربعاء 8 فبراير 2023 12:36 مـ 18 رجب 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

المراحل الفرعية للمرحلة الثامنة الفاتورة الالكترونية

أعلنت مصلحة الضرائب عن الجدول الزمني لإلزام جميع الأعمال التجارية المسجلة بمكاتب الضرائب في كل محافظة من محافظات الجمهورية بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية للسلع والخدمات التي تقدمها هو كجزء من قرار المرحلة الثامنة من نظام الفاتورة الإلكترونية رقم (323)، لعام 2022.

وبحسب القرار المتوفر على موقع مصلحة الضرائب المصرية https://www.eta.gov.eg، هناك أربع مراحل فرعية في المرحلة الثامنة تتطلب من جميع الشركات المسجلة بمكاتب الضرائب التسجيل في برنامج الفاتورة الإلكترونية. مع مراعاة شروط الأحكام السابقة التي تتطلب التسجيل في النظام.

تفاصيل المراحل الفرعية للمرحلة الثامنة الفاتورة الالكترونية

المرحلة الفرعية الثانية تشمل إلزام الشركات المسجلة ببعثات في محافظات الغربية والشرقية والمنوفية وكفر الشيخ ودمياط اعتبارًا من 15 أكتوبر 2022. وتشمل المرحلة الفرعية الأولى إلزام الشركات المسجلة بالبعثات بمحافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح اعتباراً من 15 سبتمبر 2022.

بحلول 15 نوفمبر 2022، سيتم إدراج الشركات الملزمة المسجلة لدى بعثات في محافظات الدقهلية والإسماعيلية وبورسعيد وشمال وجنوب سيناء والسويس، في المرحلة الفرعية الثالثة، بحسب عبد القادر. كذلك فإن الشركات الملزمة المسجلة في محافظات الفيوم وسوهاج وأسيوط وقنا والمنيا والوادي الجديد وبني سويف والأقصر والوادي وأسوان.

من يسمح له بالانضمام إلى نظام الفاتورة الإلكترونية

يُسمح لجميع الممولين المسجلين لدى مصلحة الضرائب المصرية في جميع محافظات الجمهورية والذين لم يتلقوا القرارات المطلوبة، وفقًا لرئيس مصلحة الضرائب، بالانضمام إلى برنامج الفاتورة الإلكترونية مصر في أي وقت قبل 15 ديسمبر 2022.

وأكد أن هذه الشركات يجب أن تلتزم بعدد من الضوابط والمتطلبات الفنية، بما في ذلك إصدار شهادة الختم الإلكتروني، واستخدام نظام الترميز GSI أو EGS، وتنفيذ إجراءات تسجيل الشركة في نظام الفاتورة الإلكترونية من خلال متطلبات النظام للتسجيل الذاتي.

وأوضح عبد القادر أنه بالنسبة للشركات التي لديها نظام فواتير، "يجب على الشركات تنفيذ الإجراءات المناسبة للتفاعل مع نظام الفواتير الضريبية الإلكترونية، واختبار سيناريوهات برنامج erp.

وفقًا للمعايير التي وضعتها مصلحة الضرائب المصرية، أوصى باستخدام بوابة نظام البوابة للشركات التي لا تحتوي على برنامج erp وتزويد الفواتير إلكترونيًا بإثبات الأداء الحقيقي للنظام.

وأشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية إلى أنه بعد استيفاء المتطلبات واللوائح الواردة في هذا القرار، يجوز لغير الشركات غير المدرجة على وجه التحديد في هذا القرار الانضمام إلى نظام الفواتير الضريبية الإلكترونية.

إلزام المسجلين بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية تتضمن التوقيع الإلكتروني

قرار وزير المالية رقم (188) لسنة 2020 بإلزام المسجلين بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية تتضمن التوقيع الإلكتروني لمصدرها والرمز الموحد للسلعة أو الخدمة موضوع الفاتورة المعتمدة من مصلحة الضرائب هو أساس إصدار القرارات المتعلقة بالالتزام بالانضمام إلى نظام الفاتورة الإلكترونية.

يعد نظام الفاتورة الإلكترونية أحد التطورات المهمة التي شهدتها الهيئة، والتي تهدف إلى دمج السوق غير الرسمية في النظام الرسمي، ومكافحة التهرب الضريبي، وتحصيل مستحقات الدولة. ولفت الانتباه إلى توجيهات وزير المالية لتسريع التحول الرقمي وتحسين الخدمات المقدمة للممولين والمجتمع الضريبي.

وأكد رئيس مصلحة الضرائب أن وزارة المالية ومصلحة الضرائب تقدمان كافة التسهيلات والمساعدات للشركات حتى تتمكن من الانضمام طوعًا إلى نظام الفواتير الإلكترونية. يمكن العثور على مراكز المساعدة هذه في بعثات الشركات المساهمة وقطاع الجرد والإعلانات بمنطقة ومركز كبار الممولين بالحي العاشر بمدينة نصر ومهمة الشركات المساهمة.

المرحلة الثامنة والأخيرة من نظام الفاتورة الإلكترونية

سيتم وضع المرحلة الثامنة والأخيرة من نظام الفاتورة الإلكترونية حيز التنفيذ اعتبارًا من 15 نوفمبر وستتطلب الشركات المسجلة في محافظات الدقهلية والإسماعيلية وبورسعيد وشمال سيناء وجنوب سيناء والسويس إصدارًا إلكترونيًا.

يجب على الجميع اصدار الفواتير الضريبية على البضائع التي يبيعونها أو يدفعون ثمنها، بحسب رضا عبد القادر، مساعد وزير المالية لشؤون مصلحة الضرائب.

وفيما يتعلق بالخدمات، تجدر الإشارة إلى أن الشركات الملتزمة مسجلة بمحافظات الفيوم وأسيوط وسوهاج والمنيا وقنا وبني سويف والوادي الجديد والأقصر وأسوان والبحر الأحمر وجميع الممولين المسجلين مع مصلحة الضرائب المصرية في جميع محافظات الجمهورية، الذين لم يصدر لهم أوامر بالانضمام، تم تضمينهم في المرحلة الفرعية الرابعة من المرحلة الثامنة والأخيرة من النظام. بدءًا من 15 كانون الأول (ديسمبر)، إلى أي نظام فوترة إلكتروني في أي وقت سابق.

أربع مراحل فرعية في المرحلة الثامنة تتطلب من جميع الشركات

حيث سيُطلب من جميع دافعي الضرائب بمصلحة الضرائب المصرية الانضمام إلى نظام الفاتورة الإلكترونية في 15 ديسمبر 2022، أوضح مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن هناك أربع مراحل فرعية في المرحلة الثامنة تتطلب من جميع الشركات. مسجل بمكاتب الضرائب بجميع محافظات الجمهورية للتسجيل فيها. وحث جميع الممولين على الإسراع في اتخاذ الخطوات اللازمة للانضمام إلى نظام الفواتير الإلكترونية.

وأكد توفيق أنه اعتبارًا من 1 أبريل 2023، ستؤخذ الفواتير الإلكترونية في الاعتبار فقط عندما يُطلب من ممولي مصلحة الضرائب الانضمام إلى نظام الفاتورة الإلكترونية لغرض خصم أو استرداد ضريبة القيمة المضافة. وذلك وفقاً للقرارات الإلزامية الصادرة لتطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية. عند تقديم الإقرارات الضريبية، يمكنك استخدام خصم أو استرداد ضريبة القيمة المضافة الإلكترونية بالإضافة إلى إثبات النفقات أو النفقات.

وأكد رئيس مصلحة الضرائب أن وزارة المالية ومصلحة الضرائب تقدمان كافة التسهيلات والمساعدات للشركات لإلزامها باستخدام نظام الفواتير الإلكترونية سواء من خلال مراكز دعم الفواتير الإلكترونية بمركز كبار المكلفين بالحي العاشر. مدينة نصر، قطاع الجرد والإعلانات، ومهمة الشركات المساهمة، والبعثة الاستثمارية، والمقر الإداري للدائرة.

برنامج الفاتورة من سيسماتكس

تقدم سيسماتكس حلول الفاتورة الالكترونية والتي تتميز بالتالي:

نظام الإدارة المركزية

يمنحك برنامج الشامل برو منظورًا أوضح لوظيفتك من خلال الجمع بين جميع عملياتك المحاسبية في منصة واحدة تتصل بجميع أشكال البيانات المدخلة، مما يحسن دقة النتائج وتماسك مكان العمل.

نظام الإدارة بالكامل مؤتمت

نظرًا لأننا نقدر وقتك، يمكّنك نظامنا من قضاء وقت أقل في إدارة ملفات الإنفاق ومراجعة البيانات وتسوية كتبك. لتكريس نفسه للاختيارات والأهداف الاستراتيجية الحاسمة.

منظور استراتيجي أكثر شمولاً

سيكون لديك فهم أكثر شمولاً لمواردك المالية، وموقعك، واستراتيجية الإدارة المثالية بفضل نظام الشامل برو. لقد جعلنا جميع المعلومات متاحة لك حتى تتمكن من اتخاذ أكبر خيار ممكن من خلال تزويدك برؤى مستقبلية جديرة بالثقة.

ستلاحظ تحسنًا ملحوظًا في التنسيق بين الأقسام العديدة داخل شركتك، بما في ذلك الإدارة المالية والموارد البشرية وخدمة العملاء وغيرها بفضل نظام الشامل برو وتطبيقاته المتكاملة. سوف تتحرك عملية التعاون بسرعة.

يعتمد علينا أكثر من 3000 عميل.

لقد أثبت الشامل برو نفسه كخيار أفضل لنظام إدارة المشاريع في الخليج والعالم العربي بفضل خبرة فريقنا وثقة عملائنا. ساعد هذا الاختلاف في التنمية العديد من رجال الأعمال والمؤسسات في تحقيق أهدافهم المالية.