بوابة الدولة
الأحد 19 مايو 2024 10:18 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
استاذ علوم سياسية تكشف لـ قصواء الخلالي من المستفيد من حادث سقوط طائرة الرئيس الايراني الزمالك يتوج بلقب الكونفدرالية بعد الفوز على نهضة بركان بهدف أحمد حمدي قصواء الخلالي: نفي إسرائيل علاقتها بحادث طائرة الرئيس الإيراني يثير علامات استفهام سعر الذهب اليوم الأحد للبيع والشراء.. عيار 21 بالمصنعية بعد إصابته.. تصريح هام من كولر حول مشاركة علي معلول بإياب دوري الأبطال إقتراحات النواب : بعد تحذيرات النائب ” أحمد قورة ” مهلة 15 يوم لوزارة الرى لدراسة تغطية ترعة الطارف ( صور... نهائي الكونفدرالية| استمرار تقدم الزمالك بهدف نظيف ضد نهضة بركان بعد مرور 70 دقيقة ”العمل العربية” تشارك في تنظيم الحدث العربي رفيع المستوى علي هامش أعمال قمة المنامة (صور) حسام الدين مصطفى: نشكر وزير الرياضة ولجنة الساق الواحدة لمجهوداتهم في كأس الأمم الأفريقية المستشار أسامة الصعيدي: صور البلطجة فى قبضة التشريع العقابي انطلاق أعمال ”قمة مصر الدولية للتحول الرقمي والأمن السيبراني” بمشاركة إقليمية ودولية غدا ذروة ارتفاع درجات الحرارة.. الأرصاد تحذر والعظمى تصل إلى 45

الكاتب الصحفي عبد الناصر محمد.. يكتب مذبحة الأقصر .. تتويج لجرائم الجماعات الإرهابية

الكاتب الصحفي عبد الناصر محمد
الكاتب الصحفي عبد الناصر محمد

بعد سلسلة بعد الأعمال الدموية منذ بداية التسعينات والتى جرت على أيدى جماعات إرهابية منها من تطلق على نفسها إسم " الجماعة الإسلامية " والتى ولدت من رحم جماعة الإخوان المشبوهة بدأت الدولة فى حملة إعتقالات واسعة لأعضاء تلك الجماعة المشبوهة وتم بالفعل إعتقال قائد الجماعة الاسلامية فى تلك الحقبة وهو كرم زهدى الذى كان بمثابة الأمير الأكبر فى الجماعة وتم أيضا إعتقال الرجل الثانى فى الجماعة وهو المدعو ناجح إبراهيم فضلا عن إعتقال قيادات أخرى وأعضاء مؤثرين فى الجماعة.
أثارت حملة الإعتقالات التى يشنها نظام مبارك بقيادة اللواء حسن الألفى وزيرالداخلية آنذاك غضب العديد من شباب الجماعة
وكل الجماعات الدموية الأخرى وعلى رأسها جماعة الإخوان المشبوهة والتى تعتبر نفسها " الأب الروحى " لكل الجماعات الإرهابية الأخرى ولذلك تم التخطيط لحملات إحتجاج واسعة فى جميع المؤسسات التى تسيطر عليها وعلى رأسها النقابات المهنية وأيضا الجامعات وهى المظاهرات و الإحتجاجات التى شهدت مواجهات عنيفة مع أجهزة الأمن حيث أصدر حسن الألفى تعليمات بمواجهة تلك الأحدث بمنتهى القوة فى محاولة منه لإعادة الإنضباط خاصة فى الجامعات.
فى هذه الأثناء ومنذ بداية عام 1997 تجددت المفاوضات حول وقف العنف بين النظام و قادة الجماعة والذين تم الزج بهم فى غياهب السجون .. تلك المبادرة التى قد بدأها وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد عبدالحليم موسى والذى تولى المسئولية فى يناير عام 1990 و دخل فى مفاوضات مع تلك الجماعات الأصولية وبخاصة الجماعة الإسلامية وتنظيم الجهاد الإسلامى لوقف العنف ولذلك أطلق على هذا الوزير لقب " شيخ العرب " فى إطار السخرية من إقدامه على هذه المصالحات غير أن بعض قيادات هذه الجماعات المشبوهة خذلوا الوزير وقاموا بتنفيذ أعمالا إجرامية بحجة الإنتقام لقيام الأمن بالقبض على عناصر مؤئرة بالجماعة وتقديمهم للمحاكمة فى إطار قضية شهيرة أطلق عليها إسم " العائدون من أفغانستان " غير أن إرتكاب تلك الأعمال الإجرامية أدى إلى إهتزاز صورة الوزير خاصة أمام الرئيس مبارك الذى لم يجد بدا من إقالته فى إبريل عام 1993 ليتولى المسئولية اللواء محمد حسن الألفى محافظ أسيوط فى ذلك الوقت بدلا منه.
وبعد 4 أشهر فقط من توليه منصب وزارة الداخلية تعرض اللواء حسن الألفى لمحاولة إغتيال على أيدى الجماعات المشبوهة حيث تم وضع عبوة ناسفة فى دراجة بخارية وتم تفجيرها أثناء مرور موكب الوزير فى شارع ريحان بالقرب من وزارة الداخلية غير أنه لم يصب بأى أذى.
كان هذا العمل الإجرامى على أيدى هؤلاء الإرهابيون بمثابة عهد جديد مع سلسال الدم الذى يعشقه زبانية التنظيم الخاص المسلح التابع لجماعة الإخوان المشبوهة والذى غرسته فى نفوس العناصر الدموية التى أسست تنظيمات لا تقل دموية عنها حيث شهد الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر من نفس العام وهو عام ١٩٩٣ محاولة إغتيال جديدة وهذه المرة كان بطلها الدكتور عاطف صدقى رئيس الوزراء فى ذلك الوقت حيث رصدت عناصر تابعة لتنظيم الجهاد خط سير عاطف صدقى من مجلس الوزراء إلى منزله بشارع الخليفة المأمون بمصر الجديدة وقاموا بزرع متفجرات وأنابيب غاز فى طريقه وعند إقتراب الهدف تم تفجير العبوات الناسفة ولكن نجا رئيس الوزراء من هذه العملية الفاشلة والتى راحت ضحيتها تلميذة تدعى " الشيماء عبد الحليم".
تصاعدت الأزمة وشنت وزارة الداخلية حملات إعتقالات واسعة لكل من ينتمى من قريب أو بعيد لأى عنصر من العناصر المتورطة فى أعمال إجرامية أو تتبع أفكار ومناهج تكفيرية مع مصادر ة كل الكتب التى تحث على الجهاد والتى يستغلها البعض فى تكفير مسئولى الحكومة وكل قيادات الدولة من خلال تفسيرهم الخاطىء لبعض الآيات القرآنية.
إستمرت المواجهات الامنية الحديدية بقيادة اللواء حسن الألفى الذى كشر عن أنيابه بسبب الأعمال الدموية المتكررة التى نفذتها عناصر إجرامية تابعة للجماعات الضالة .. نتيجة الضغوط القوية التى مورست ضد تلك العناصر بدأت بعض القيادات فى هذه الجماعات فى مناشدة المسئولين للعودة مرة أخرى إلى المفاوضات بين الطرفين حول وقف العنف.
تم عرض الأمر على الرئيس مبارك الذى كان ميالا لهذا الإتجاه منذ عهد الوزير محمد عبدالحليم موسى " شيخ العرب " ... وزادت قناعة الرئيس بمفاوضات وقف العنف عقب تعرضه لمحاولة إغتيال فى يونيو 1995 وبالفعل إستجاب بدأت وزارة الداخلية فى إستكمال مشوار المفاوضات مع قيادات الجماعات والتى بدأها اللواء موسى.
فى هذه الأثناء قامت الجماعة بإطلاق مبادرة تحت إسم «المراجعات الفكرية» والتى من خلالها أعلنوا توبتهم عن بث الأفكار التكفيرية وتبرأهم من الأفعال الدموية التى نفذتها عناصر متأثرة بأفكارهم والتعهد بفتح صفحة جديدة مع النظام وعدم الضلوع مرة أخرى فى مثل هذه الأعمال الإرهابية وفى المقابل تعهدت أجهزة الأمن بعدم ملاحقة رجال الجماعة فضلا عن مزايا أخرى لم يتم الإعلان عنها فى ذلك الوقت غير أنها قررت عدم وقف الإعتقالات إلا حين يتم فى حالة توافر الحل النهائى لتلك التسوية وفى المقابل رأت الجماعات المتطرفة أن إستمرار المظاهرات خاصة الطلابية فى الجامعات سوف يكون وسيلة ضغط على الدولة لقبول شروط الجماعة.
ووجه قادة الجماعة المعتقلين رسائل لجميع الإعضاء بضرورة قبول تلك المبادرة والتى لاقت ترحيبا من قبل الكثير منهم غير أنها فى المقابل لاقت رفضا كبيرا فى صدور الآخرين وعلى رأسهم أحد قادة الإرهاب والتطرف وهو " رفاعى طه " قائد الجناح العسكرى فى الجماعة الإسلامية ورئيس مجلس شورى الجماعة وأحد العناصر المطلوبة بشدة لأجهزة الأمن والذى أفلت من محاولات القبض عليه لبراعته فى التنكر وعدم مكوثه فى مكان ثابت فترة طويلة وكثرة حيله.
لم يكتف رفاعى طه بحالة الغضب ولكنه أعلن إستقالته من الجماعة وقرر العمل بطريقة " الذئاب المنعزلة " ذلك المصطلح المعروف لدى الجماعات الدموية وأجهزة الأمن بالعمل المسلح بطرق فردية غير تابعة لجماعات أصولية.
وفى هذه الأثناء وتحديدا فى منتصف شهر أكتوبر من عام 1997 إشتعلت الأزمة بين الجماعات وأجهزة الأمن على أثر وفاة أحد المعتقلين وهو طالب بكلية الطب البيطرى بجامعة أسيوط وقيل أنه تم تعذيبه حتى الموت وهنا بدأ رفاعى طه وضه خطة الإنتقام والتى كان الغرض منها الإنتقام تفويت الفرصة على قادة الجماعات الذين يرغبون فى وقف العنف مع" الطغاة الكفار الذين يستأثرون بالحكم "

إستعان رفاعى طه ببعض العناصر التى تتبعه فى الفكروبعض المتعاطفين مع الطالب القتيل وإرتدى الجميع ملابس أمنية وذهبوا إلى الدير البحرى بمعبد الكرنك بالأقصر وفتحوا النيران على السائحين الذين تصادف وجودهم فى تلك اللحطات الدموية مستغلين حالة التقصير الأمنى وقتلوا 58 سائحا من جنسيات مختلفة فى أكبر مذبحة إرهابية شهدتها مصر والتى وقعت أحداثها فى مثل هذا اليوم.

كاتب المقال الكاتب الصحفى عبد الناصر محمد مدير تحرير موقع بوابة الدولة الاخبارية والمختص فى الشأن الاقتصادى والمالي

مقالات قد تهمك:

الكاتب الصحفي عبد الناصر محمد.. يكتب.. ثغرة ” الدفرسوار ” فى حرب أكتوبر .. وهم إسرائيل وعظمة مصر ” 2 ”

الكاتب الصحفى عبد الناصر محمد يكتب.. ثغرة ” الدفرسوار” فى حرب أكتوبر .. وهم إسرائيل وعظمة مصر ” 1 ”

الكاتب الصحفى عبد الناصر محمد يكتب .. كمال أبو عيطة .. مناضل بدرجة وزير

الكاتب الصحفى عبد الناصر محمد .. يكتب .. عبدالناصر .. إغتيالات وموت مفاجىء ( 1 ) أضغط هنا

الكاتب الصحفى .. عبد الناصر محمد .. يكتب .. عبدالناصر .. إغتيالات وموت مفاجىء ( 2 ) أضغط هنا

الكاتب الصحفي عبد الناصر محمد يكتب.. شركة الحديد والصلب .. أم تبكى على فراق أبنائها أضغط هنا

الكاتب الصحفى عبد الناصر محمد .. يكتب .. ” ُخرم ” وزارة التعليم اضغط هنا

الكاتب الصحفى عبد الناصر محمد .. يكتب .. حكاية حوار مع ” شهبندر ” التجار أضغط هنا

تعظيم سلام .. كتيبة بوابة الدولة الإخبارية اضغط هنا

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى19 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 46.8023 46.9011
يورو 50.8741 51.0003
جنيه إسترلينى 59.4342 59.5785
فرنك سويسرى 51.4707 51.6021
100 ين يابانى 30.0631 30.1324
ريال سعودى 12.4789 12.5060
دينار كويتى 152.3611 152.7327
درهم اماراتى 12.7419 12.7699
اليوان الصينى 6.4776 6.4929

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,606 شراء 3,629
عيار 22 بيع 3,305 شراء 3,326
عيار 21 بيع 3,155 شراء 3,175
عيار 18 بيع 2,704 شراء 2,721
الاونصة بيع 112,138 شراء 112,849
الجنيه الذهب بيع 25,240 شراء 25,400
الكيلو بيع 3,605,714 شراء 3,628,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى