الرئيسية / سياسة / الأوقاف تستعرض خطتها لحصر مجموع الأوقاف المصرية في الداخل والخارج

الأوقاف تستعرض خطتها لحصر مجموع الأوقاف المصرية في الداخل والخارج

%d9%85%d8%ae%d8%aa%d8%a7%d8%b1-%d8%ac%d9%85%d8%b9%d8%a9

كتب : عماد فؤاد

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، خطة الوزارة لحصر مجموع الأوقاف المصرية في الداخل والخارج.

جاء ذلك خلال مشاركته اجتماع لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، مشيرا إلي أن الوزارة تعاقدت مع هيئة المساحة المصرية بمبلغ 12 مليون جنيه لرفع مساحة جميع أملاك الأوقاف المصرية علي مستوي الجمهورية.
وأكد الوزير أنه تم رصد  32 مليون جنيه بالتنسيق مع وزارة الاتصالات لتوفير كافة الإمكانيات لحصر دقيق للأوقاف المصرية، مشيرا إلي أنه تم قطع 60 موظف للتفرغ فقط للعمل علي حصر الأوقاف المصرية.
وحول الأوقاف المصرية في الخارج، أوضح الوزير أنه لم يتبين لمصر أملاك في الخارج غير اليونان، وكان لدينا جزء في المملكة العربية السعودية، تم دخوله في توسعة الحرم، وعوضت المملكة مصر في هذا الشأن.
أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن التنسيق بين الوزارة ولجنة الشئون الدينية بالبرلمان، ساعد في حل العديد من المشكلات وفي مقدمتها خطباء المكافأة وكثير من الملفات الأخري.
وأعلن الوزير خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية، برئاسة الدكتور أسامة العبد، أن مشاركة اللجنة في زيارة اليونان للتعرف علي الأوقاف المصرية هناك، كانت الرحلة تكالبفها بالكامل علي حساب مجلس النواب، ولم تتحمل وزارة الأوقاف أي تكاليف للسفر.
وأشار “جمعة” إلي أن الوزارة تلقت العديد من العروض بشأن الأوقاف المصرية في اليونان، لافتا إلي أن هناك تفاهمات مع بعض اليونانيين من بينهم سيدة تستأجر قصر تابع لوزارة الأوقاف المصرية.
وأكد أن هناك تفاهم بين المستأجرين في اليونان للأوقاف المصرية، وفي حالة الخلاف يكون الاتجاه إلي القضاء، لافتا إلي أن الزيارة الأخيرة لليونان تم تجديد 3 عقود إيجار.
أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أنه لا مانع لدي الوزارة أن تقوم بالتنسيق مع الجهات المسئولة وتحديدا وزارة الخارجية وكذلك الجهات الأمنية، لاستضافة مستأجرة القصر المصري الموجود في اليونان التابع لوزارة الأوقاف لتكريمها.
واقترح الوزير في كملته خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، أنه  من الممكن استغلال الأماكن التابعة لوزارة الأوقاف في اليونان، لتكون مقرا لاستقبال البعثات المصرية المتوجهة إلي هناك، لما سيكون له دور كبير في تخفيض النفقات.
ولفت الوزير إلي أن ما حصلت عليه مصر مؤخرا من عضوية غير دائمة بمجلس الأمن وعضوية مجلس حقوق الإنسان يؤكد نجاح السياسة المصرية في الخارج.
قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، “مصر أحسن حالا من دول أخري فيما يتعلق بالبيروقراطية”، موضحا أن تصاريح الترميم والبناء في اليونان تأخذ وقت للحصول علي تصريح من 9 إلي 11 شهرا.
جاء ذلك في معرض حديثه حول ترميم القصر المصري في اليونان، خلال مشاركته اجتماع لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، موضحا أن القصر المصري في اليونان يصنف “قصر أثري”، لذك فإن ترميمه يحتاج العديد من الإجراءات.
وأكد أن الوزارة ناقشت العديد من العروض الدولية لترميم القصر، علي أن تتحمل وزارة الأوقاف كافة التكاليف بالكامل، مشددا أن الوزارة متمسكة بشركة عالمية لديها من الإمكانيات ما يؤهلها للترميم علي أكمل وجه.
وأشار إلي ضرورة الاستعانة بالسفير اليوناني وكذلك السفير المصري في اليونان لتسهيل الإجراءات الخاصة بترميم القصر المصري هناك.
قال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، “أنا كنت بحب محمد علي، ولما أكتشفت أملاكنا في اليونان حبيته أكثر”.
جاء ذلك في اجتماع اللجنة بحضور وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، للتنسيق بين الوزارة واللجنة بشأن ما تم بشأن وجود أملاك مصرية تابعة للأوقاف المصرية في دولة اليونان.
وأوضح الوزير أنه لم يتبين لمصر أملاك في الخارج غير اليونان، وكان لدينا جزء في المملكة العربية السعودية، تم دخوله في توسعة الحرم، وعوضت المملكة مصر في هذا الشأن.

شاهد أيضاً

عقوبة امتناع الموظف عن العمل بقصد الإضرار بالصالح العام أو إحداث فتنة.. اعرفها

متابعة-سمير دسوقي يواجه قانون العقوبات مخالفات امتناع الموظف عن عمله بقصد الإضرار بمصالح الناس والإخلال …