الرئيسية / أخبار عالمية / حملة هيلاري كلينتون تواجه انتكاسة خطيرة قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية ب 10 أيام فقط

حملة هيلاري كلينتون تواجه انتكاسة خطيرة قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية ب 10 أيام فقط

وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون

كتب –جمال عصام الدين

تواجه حملة هيلاري كلينتون المرشحة للرئاسة الأمريكية ووزيرة خارجية الولايات المتحدة السابقة انتكاسة كبري بعد قرار المباحث الفيدرالية فتح تحقيق جديد معها بخصوص رسائلها الإليكترونية (الإيميلات) الخاصة. ويأتي هذا التطور قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة يوم 8 نوفمبر القادم أى بحوالي 10 أيام فقط.

وكان رئيس المباحث الفيدرالية الأمريكية جيمس كومي قد أرسل رسالة للكونجرس الأمريكي يوم الجمعة الماضي يعلن فيها للأعضاء أنه تم اكتشاف رسائل إليكتروينة جديدة لهيلاري كلينتون قامت بإرسالها بصورة غير قانونية من خلال “سيرف” جهاز الكومبيوترالخاص بها رغم أنها تتعلق بأمور أمن قومي أمريكي غاية في السرية.

وقد استغل منافس كلينتون في انتخابات الرئاسة ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب التطور الجديد وطالب وزارة العدل الأمريكية في خطاب مفتوح له في ولاية كلورادو أمس السبت بفتح تحقيق فيما اسماه بالسجل الإجرامي لهيلاري كلينتون. ويعتقد أن هذه الرسائل متصلة بعلاقة كلينتون بجماعة الإخوان و بفشلها في منع اغتيال السفير الأمريكي السابق في ليبيا في بنغازي في ذكري 11 سبتمبر عام 2012.

وتشير استطلاعات الرأى إلي تصاعد في نسبة الموافقين علي ترشح ترامب بعد الكشف عن نية التحقيق مع هيلاري كلينتون. ووصف ترامب التطور الجديد ضد كلينتون بأنه أكبر فضيحة سياسية في أمريكا منذ فضيحة وترجيت في عهد الرئيس الأسبق نيكسون عام 1971.

وقد وجهت كلينتون انتقادات شديدة لرئيس المباحث الفيدرالية “كومي” حيث طالبته بكشف الغطاء عن طبيعة الرسائل الإليكتروينة الخاصة بها واتهمته بالتحول ضدها في وقت حساس وحاسم قبل الانتخابات الرئاسية بعشرة أيام فقط.

وقد أدي قرار فتح تحقيق مع كلينتون إلي تراجع كبير في الفارق بينها وبين منافسها ترامب في استطلاعات الرأى فبينما كان الفارق حوالي 7 نقاط تراجع إلي 3 نقاط فقط خلال يومين أو منذ الكشف عن نيه المباحث الفيدرالية التحقيق مع كلينتون. ويتوقع المراقبون أن يتقلص الفارق أكبر مع دخول الانتخابات الرئاسية الأمريكية اسبوعها النهائي و الحاسم الأخير قبل موعد الأقتراع يوم 8 نوفمبر القادم.

 

شاهد أيضاً

روسيا تسجل 27100 إصابة و510 وفيات جديدة بكورونا

وكالات أعلنت روسيا، اليوم السبت، تسجيل 27100 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا منها 7320 في …