الرئيسية / ثقافة / امام المؤتمر الدولى الثاني للجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية….تكريم نجل وزير المالية الإماراتي لجائزة الشخصية الحضارية لهذا العام لدعمه أواصر النهضة العلمية والخيرية.

امام المؤتمر الدولى الثاني للجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية….تكريم نجل وزير المالية الإماراتي لجائزة الشخصية الحضارية لهذا العام لدعمه أواصر النهضة العلمية والخيرية.

63

كتب محمد المصرى

شهدت الأقصر، انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية  تحت شعار التأثيرات المتداولة بين الحضارات الإنسانية بالسلام الوطني، وذلك بالتعاون مع مؤسسة آل مكتوم الخيرية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “الإيسسكو”، وجامعة كفر الشيخ، والمركز الثقافي الإسلامي بلندن، ومحافظة الأقصر بمشاركة 200 باحث من 12 دولة وذلك بقاعة مكتبه مصر العامة بالأقصروذلك خلال الفترة من 26 وحتى 29 من أكتوبر الجاري،حيث تحدث الدكتور محمد علي زينهم رئيس جمعية الحضارة الإسلامية حول جائزة الشخصية الحضارية لهذا العام والذي فاز بها الشيخ حمدان بن راشد نائب حاكم دبي وجاءت بأغلبية ساحقة  والتى كان تقدم لها  نحو أكثر من 100 شخصية .

وجاء ترشيح  الشيخ حمد بن راشد للفوز بالجائزة  من قبل الجمعية بناء على أعماله الخيرية والمشروعات العلمية والدعم المالي والتقني الذي يقدمه في سبيل تدعيم أواصر النهضة العلمية والخيرية.

وأشاد دكتور صلاح الجعفراوي ممثل منظمة الإيسيسكو بالدور الذي قدمته الجمعية في التعريف النهضة المصرية الذي أسسها محمد علي واحتفال يوم اليتيم وكيف أن الجمعية وفرت للأطفال الإمكانيات لعمل مشروعات صغيرة وقد تم بيع المنتجات بمعرفة الجمعية.

تلا ذلك افتتاح فعاليات معرض للفن التشكيلي “رؤي حضارية” والذي يعرض اللوحات المشاركة بالمؤتمر السنوي بمقر كلية الفنون الجميلة بالأقصر، ، والذي يضم مشغولات 85 فنانا تشكيليا من مختلف الدولة العربية.

وقد شمل المعرض عددا من اللوحات الفنية للفنانين المشاركين بالمؤتمر لهذا العام، والذي يحمل رسالة بما قدمته الحضارة العربية والإسلامية للعالم، من فضائل وإنجازات، في شتى مجالات العلوم والفنون، من عمارة وشعر وأدب، عكست جميعها رقى تلك الحضارة وغزارة عطائها الذي أدهش العالم أجمع، بجانب السعي لتصحيح المفاهيم المغلوطة، والتأكيد على سماحة ا

وعلى هامش المؤتمرشهدت ساحة معبد الكرنك بكورنيش النيل بالاقصر حفل ساهر لتكريم نجل الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، ووزير مالية الإمارات العربية المتحدة مساء أمس ، لاختياره الشخصية الحضارية لعام 2016، والتي تسلمها نيابة عنه الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة آل مكتوم الخيرية وشهد حفل التكريم كلا من اللواء عصام الحملي مدير أمن الأقصر نيابة عن المحافظ محمد بدر، والدكتور محمد زينهم الأستاذ بكلية الفنون الجميلة ورئيس المؤتمر، وربيع عبدالعظيم ممثل الإيسسكو، وفالح الهاجري نائب وزير الثقافة القطري، والدكتور محمد أبو هاشم نائب رئيس جامعة الأزهر، والدكتور ماجد القمري رئيس جامعة كفر الشيخ، وصلاح الجعفراوي ممثل منظمة الإيسسكو في مصر، والدكتور محمد عبدالهادي المستشار الثقافي المصري في هولندا ومقرر المؤتمر، والمهندس محسن صلاح رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، وعائض الزهراني عضو الجمعية التاريخية السعودية، ومحمد حسبي محي الدين رئيس جمعية الدعوة بسنغافورة، إضافة إلى عدد من ممثلي الوفود العربية والإسلامية.

وكان الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، قد طلب من المنظمين، أن يكون حفل الجائزة بمصر، بدلًا من إحدى العواصم الأوروبية.

وقد شمل المعرض عددا من اللوحات الفنية للفنانين المشاركين بالمؤتمر لهذا العام، والذي يحمل رسالة بما قدمته الحضارة العربية والإسلامية للعالم، من فضائل وإنجازات، في شتى مجالات العلوم والفنون، من عمارة وشعر وأدب، عكست جميعها رقى تلك الحضارة وغزارة عطائها الذي أدهش العالم أجمع، بجانب السعي لتصحيح المفاهيم المغلوطة، والتأكيد على سماحة الإسلام، والتوصل لثوابت تحقق الحوار والتعايش السلمي بين الشعوب والحضارات الإنسانية.

من جانبةأ عرب الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم عن فخره واعتزازه لتمثيل والده الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في تسلم هذه الجائزة الحضارية المهمة والقيمة، تقديراً لدوره المتميز في دعم ورعاية التواصل الحضاري وإثراء العلوم الإنسانية. وأكد الشيخ راشد، فى بيان رسمى، عمق العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، والتي تتسم بالحرارة والدفء في كل المجالات، مشيراً إلى علاقات التعاون بين جامعات الإمارات وجامعات مصر خاصة جامعة القاهرة والاسكندرية وجنوب الوادي.

وأكد الشيخ راشد، بصفته رئيس مجلس إدارة هيئة آل مكتوم الخيرية استعداد الهيئة لزيادة الدعم المقرر لتمويل مشاريع خيرية في جمهورية مصر العربية.

وكان الشيخ راشد قد وصل  للأقصر على متن طائرة خاصة، ظهر أمس يرافقه وفد يضم ميرزا الصايغ عضو مجلس أمناء هيئة آل مكتوم الخيرية مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وعبدالله الأنصاري ومسعود صالح. وكانت الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية اختارت الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الشخصية الحضارية لعام 2016 في مؤتمر صحفي عقدته اللجنة العليا المشرفة على تلقي الترشيحات 2 أغسطس الماضي. وتضم اللجنة الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري مدير عام منظمة الإيسيسكو والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة لإسلام، والتوصل لثوابت تحقق الحوار والتعايش السلمي بين الشعوب والحضارات الإنسانية.

 

شاهد أيضاً

إلحق قدم.. اعرف آخر موعد للتقدم لجائزة آدم حنين

كتبت مريم سعد أعلنت مؤسسة آدم حنين للفن التشكيلى، أن آخر موعد للتقدم لجائزة آدم حنين لفن …