الرئيسية / شئون عربية / العراق تستعين بمصر لمكافحة غزو ورد النيل لنهر “دجلة”

العراق تستعين بمصر لمكافحة غزو ورد النيل لنهر “دجلة”

%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b1%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b5%d8%b1%d9%89-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a7%d9%82%d9%89وزيرى الرى المصرى والعراقى

كتبت – ولاء عبد الرحمن

التقى وزير الموارد المائية والري د. محمد عبد العاطي أمس بنظيره وزير المياه بدولة العراق الشقيق , وحيث أثار الوزير العراقي مشكلة إنتشارنبات ورد النيل بكثافة في القنوات المائية بالعراق خاصة في العامين الأخيرين علي طول نهر دجلة وطلب تقديم المساعدة من واقع الخبرة المصرية في هذا المجال.

وأستعرض د. محمد عبد العاطي برامج الوزارة  لمقاومة مشكلة ورد النيل , وحيث تقوم بمقاومة نبات ورد النيل من خلال منظومة ميكانيكية تشترك فيها معدات القطاع الخاص مع معدات كل من الشركة القابضة للري والصرف والتي ويتبعها عدد (3) شركات وكذلك معدات الوزارة هذا بالإضافة إلي المقاومة البيولوجيه للحشائش الغاطسة في بعض المناطق من خلال تربية سمك المبروك بها.

والقى عبد العاطي الضوء على بعض المشروعات القائمة في الوزارة مثل مشروع التليمتري وهو أحد النظم الإلكترونية المتطورة لقياس مناسيب وتصرف الترع على مستوى الجمهورية من خلال غرفة تحكم  مركزية بالوزارة بما  يساهم  في حل العديد من الأزمات.

وكذلك مشروع التنبؤ والإنذار المبكر للأمطار والذي يعتمد على نماذج رياضية متقدمة،وكذلك المخطط العام لجميع مشروعات الري والصرف على مستوى الجمهورية والذي يتضمن قاعدة بيانات كاملة عن كل مشروع يساعد مُتخذ القرار

على تحديد أولويات برامج الصيانة الدورية وأعمال الإحلال والتجديد لكافة مكونات                          الري والصرف.

كما إستعرض الوزير جهود الوزارة في جميع المجالات، وتم الاتفاق على استقبال بعثة من دولة العراق الشقيق لزيارة جمهورية مصر العربية للتعرف على تجربة مصر في بعض المجالات خاصة في مجال مقاومة ورد النيل كما سيتم تنظيم بعض الدورات التدريبة لهم بمركز التدريب الإقليمي التابع للوزارة وأيضاً معهد بحوث الهيدروليكا التابع للمركز القومي لبحوث المياه، الذي قام خلال الفترات السابقة بعقد دورات لبعثات من دولة العراق الشقيق.

 

شاهد أيضاً

السعودية تسجل 249 إصابة جديدة بفيروس كورونا

وكالات أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم /الأربعاء/، تسجيل 249 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا …