أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عالمية / ننشر تفاصيل ردود الافعال : الصحافة الأمريكية : قرار الكونجرس ضد السعودية له عواقب وخيمة علي العلاقات بين واشنطن والرياض

ننشر تفاصيل ردود الافعال : الصحافة الأمريكية : قرار الكونجرس ضد السعودية له عواقب وخيمة علي العلاقات بين واشنطن والرياض

images

كتبت رانيا نبيل

ادي اصدار الكونجرس الأمريكي بمجلسيه النواب و الشيوخ  تشريعا ضد المملكة العربية السعودية والخاص بتمكين ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 من الأمريكان من رفع قضايا تعويض ضد المملكة و إجهاض الفيتو الذي استخدمه الرئيس الأمريكي باراك أوباما ضد هذا التشريع إلي ردود أفعال صاخبة في الاعلام الأمريكي.

قالت كبري الصحف الامريكية  الواشنطن بوست  ان القرار علي ما يبدو سيضع نهاية لنفوذ السعودية في دوائر صنع القرار الأمريكي لأن الكونجرس كشف عن حالة عدائية كبيرة ضد المملكة ولم يكتف بالتشريع المضاد للسعودية ولكنه وجه لوم شديد لها بسبب ما أسمته العدوان السعودي علي اليمن.

اما موقع بلومبرج الأمريكي فقد ذكر أن ما فعله الكونجرس لم يكن مجرد تشريع ضد السعودية ولكن حملة كبيرة من الأعضاء ضد المملكة حيث اتهموها بتصدير الوهابية و التطرف الإسلامي و انتهاك حقوق الإنسان.

وقال موقع بلومبرج ان التشريع سوف يقضي علي صفقة سعودية لشراء أسلحة أمريكية بقيمة 1.15 مليار دولار.

واتفقت نيويورك تايمز علي ان هذا التشريع غير المسبوق سوف يلحق الضرر بعلاقات واشنطن مع الرياض ، بل ويمكنه وضع نهاية للتحالف بين البلدين والذي يعود لحوالي 70 عاما خلت ومنذ لقاء الملك عبد العزيز والرئيس الأمريكي روزفلت علي مركب في السويس عام 1945 و في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

وحذرت الواشنطن بوست من أن التشريع سوف يؤثر بالسلب ليس فقط علي علاقات أمريكا بالسعودية ولكن علي علاقتها مع الإمارات ومع دول مجلس التعاون الخليجي كله. وقالت الجريدة ان السعودية بإمكانها الانتقام وقد فعلتها من قبل عندما وقفت بجوار مصر ضد جماعة الإخوان المسلمين وقامت بالضغط علي قطر المؤيدة للإخوان من خلال سحب عدد من دول الخليج لسفرائها من الدوحة. واضافت الجريدة ان بإمكان السعودية أيضأ سحب مليارات الدولارات التي تشكل اجمالي وداءعها و أصولها المالية في امريكا.

من جانبها كشفت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية عن ان كبار المسئولين في إدارة باراك أوباما و في وزارة الدفاع وبالتعاون مع السفارة السعودية حاولوا في الساعات التي سبقت التصويت الضغط علي نواب الكونجرس و خصوصا التابعين لحزب أوباما – الحزب الديمقراطي – لعدم الاعتراض علي الفيتو ولكن جاءت النتيجة مخيبة جدا للامال حيث لم يكتف الكونجرس بالتشريع ولكنه وجه توبيخات شديدة اللهجة للسعودية حول حقوق الإنسان و التطرف و الحرب في اليمن.

وأخيرا أبرزت الصحف كلمة باراك أوباما في لقاء نظمته قناة سي ان ان الأمريكية مع ضباط الجيش الأمريكي وعائلاتهم في ولاية فرجينيا اليوم عن اجهاض الكونجرس  للفيتو الرئاسي.  قال أوباما أن قرار الكونجرس خاطيء تماما. وقال أوباما ان تحريات المخابرات الأمريكية والجيش الأمريكي لم تثبت أي دور للسعودية كدولة في أحداث 11 سبتمبر او في تمويل الإرهاب و نشر أفكار التطرف.

وقال أوباما ان هذا التشريع قد يدفع دول أخري لإصدار  تشريعات مماثلة ضد الجنود الأمريكان و ضد الجيش الأمريكي . كما ذكر أوباما ان المخابرات الأمريكية  – سي اي ايه – أخبرته أن هذا التشريع قد يؤدي لتعريض مسؤولين كبار في الحكومة الامريكية للمحاكمة امام محاكم أجنبية .

شاهد أيضاً

إسرائيل تسجل 1227 إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة

وكالات أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 1227 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الساعات …