الأحد 5 فبراير 2023 07:07 صـ 15 رجب 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
مواقيت الصلاة اليوم الأحد 5/2/2023 في القاهرة والمحافظاتدرجات الحرارة الأحد فى مصر.. طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والدلتاديل بوسكي: ريال مدريد يفتقد لاعبين مهمين قبل لقاء الأهلي.. وهذا سبب خسارة2001التعليم: 3 امتحانات للنقل بالفصل الدراسى الثانى واختبار واحد للإعداديةوزير الري يتوجه إلى تنزانيا في زيارة تستغرق يومينبإجمالي 6765 دارسا.. انطلاق اختبارات نهاية المستوى برواق العلوم الشرعية والعربيةصحف إسبانيا: ريال مدريد على موعد مع الأهلي «ملك إفريقيا» بمونديال الأنديةقبل ساعات من انطلاقها.. مواعيد وأسعار رحلات قطارات تالجو على خط القاهرة - الأقصرسياتل بعد خسارته في مونديال الأندية: «شرف لنا أن نلعب ضد الأهلي»وزير المجالس النيابية ناعياَ شريف إسماعيل: سعى بما أوتي من جهد وطاقة لتحقيق المستهدفات الوطنيةمحمود منصور يهنئ الاهلي بالفوز والوصول لنصف نهائي كاس العالم للانديهوزارة التموين تتعاقد على 110 ألف طن ذرة لإتاحة الأعلاف لصغار المربين

سول تدعو كوريا الشمالية إلى الاستجابة لعروض المساعدات الاقتصادية

كوريا الشمالية - أرشيفية
كوريا الشمالية - أرشيفية

قال مسؤول بوزارة الوحدة الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء، إن بلاده تأمل في أن تستجيب كوريا الشمالية لعرض الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول، بتقديم مبادرة جريئة للمساعدة في إعادة بناء اقتصادها مقابل اتخاذ خطوات نحو نزع السلاح النووي.

وكشف الرئيس "يون"، في الخطاب الذي ألقاه أمس الاثنين في يوم التحريرالوطني الكوري الجنوبي، عن تفاصيل الخطة لتحسين اقتصاد الشمال، بما في ذلك برنامج غذائي واسع النطاق والمساعدة في توليد الطاقة وتحديث الموانئ والمطارات.

وقال المسؤول الكوري الجنوبي - في تصريحات صحفية أوردتها وكالة أنباء كوريا الجنوبية (يونهاب) - إن وزارة الوحدة تحث كوريا الشمالية على أن تستجيب لمقترح حكومة سول الصادق لإقامة السلام في شبه الجزيرة الكورية وتحقيق الازدهار المشترك للجنوب والشمال، مضيفا أن الوزارة ليست لديها خطة لطلب الاتصال على مستوى العمل مع كوريا الشمالية بشأن هذه المسألة، لكنها منفتحة على النظر في خطوة كهذه من خلال مراجعة العلاقات بين الكوريتين والوضع الأمني في شبه الجزيرة الكورية.

من جانبها، ذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، أن سول تجري مشاورات مع الولايات المتحدة بشأن توجهات الخطط ذات الصلة.

وصرح المتحدث باسم الوزارة "تشوي يونغ-سام" - وفقا لـ (يونهاب) - بأنه طوال عملية تشكيل المبادرة الجريئة، نسقت حكومة سول عن كثب مع الولايات المتحدة وتواصلت مسبقا مع الدول الكبرى مثل الصين واليابان.

وأضاف أن واشنطن أعربت عن دعمها لمبادرة خريطة الطريق التي طرحتها سول خلال المناقشات الثنائية الأخيرة، بما في ذلك الاجتماع بين وزيري خارجية البلدين في 5 أغسطس.