الأحد 5 فبراير 2023 06:47 صـ 15 رجب 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
مواقيت الصلاة اليوم الأحد 5/2/2023 في القاهرة والمحافظاتدرجات الحرارة الأحد فى مصر.. طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والدلتاديل بوسكي: ريال مدريد يفتقد لاعبين مهمين قبل لقاء الأهلي.. وهذا سبب خسارة2001التعليم: 3 امتحانات للنقل بالفصل الدراسى الثانى واختبار واحد للإعداديةوزير الري يتوجه إلى تنزانيا في زيارة تستغرق يومينبإجمالي 6765 دارسا.. انطلاق اختبارات نهاية المستوى برواق العلوم الشرعية والعربيةصحف إسبانيا: ريال مدريد على موعد مع الأهلي «ملك إفريقيا» بمونديال الأنديةقبل ساعات من انطلاقها.. مواعيد وأسعار رحلات قطارات تالجو على خط القاهرة - الأقصرسياتل بعد خسارته في مونديال الأندية: «شرف لنا أن نلعب ضد الأهلي»وزير المجالس النيابية ناعياَ شريف إسماعيل: سعى بما أوتي من جهد وطاقة لتحقيق المستهدفات الوطنيةمحمود منصور يهنئ الاهلي بالفوز والوصول لنصف نهائي كاس العالم للانديهوزارة التموين تتعاقد على 110 ألف طن ذرة لإتاحة الأعلاف لصغار المربين

”فرحات يشارك في افتتاح معرض الأهرام الزراعي”

انطلقت اليوم أولى فعاليات اليوم الأول لمؤتمر ومعرض الأهرام الزراعي في دورته الثانية بـ عنوان "الزراعة وفرص التنمية في الجمهورية الجديدة" تحت رعاية معالي دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، وبحضور معالي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير ، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ، والمهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة ، والأستاذ عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام وعدد كبير من أعضاء لجنتي الزراعة والري بمجلسي النواب والشيوخ ورؤساء المشروعات الزراعية القومية والشركات الخاصة العاملة في القطاع ، وأساتذة الجامعات والباحثين والخبراء في كافة مجالات الإنتاج سواء الزراعي أو السمكي أو الداجني.

وقد شارك جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية في المؤتمر والمعرض المنعقدين خلال الفترة من 14 – 16 أغسطس 2022 بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر من خلال جناحه الذي افتتحه السيد اللواء أ.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية الثروة السمكية بحضور السيد الأستاذ الدكتور صلاح الدين مصيلحي رئيس مجلس إدارة الجهاز.

صرح فرحات أن الجهاز يشارك في مثل هذه المعارض بشكل فعال لطرح العديد من الفرص والعروض الاستثمارية للمهتمين بالاستثمار في مجال الثروة السمكية ، لاسيما معرض الأهرام الزراعي حيث تتمثل في إتاحة المعلومات والآليات الخاصة بتحديد المواقع الصالحة للأقفاص السمكية والمفرخات البحرية في نطاق البحرين الأحمر والمتوسط ، كما يطرح فرص لإقامة أسواق للأسماك ملحقة بصالات فرز وتعبئة وتصدير تقدم خدمات استثنائية لكل من هواة الصيد وذوي الخبرة والمبتدئين ، وأيضًا يقدم أفكار للترويج لمصانع أعلاف الأسماك ، كما أبدى سيادته سعادة بالغة بمشاركته في هذا الحدث باعتبار أنه واحد من أهم المؤتمرات الزراعية ، كما يضم عددًا كبيرًا من العارضين ويتيح فرص لتبادل الخبرات والإطلاع على أبرز المستجدات على الساحة ، وعقد الصفقات التجارية بين الأطراف العاملة في القطاع الزراعي.

يُذكر أن اليوم الأول من الفعاليات الخاصة بالمؤتمر قد ضم العديد من الجلسات ، بدأت أولها بكلمة ترحيبية بالسادة الحضور ألقاها الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ومحافظ الفيوم الأسبق ومقرر المؤتمر ، مؤكدًا أن الملتقى يمثل إضافة كبيرة للقطاع الزراعي بأفرعه الثلاث الزراعي والسمكي والداجني خاصًة وأنه يضم العديد من الشركات الكبرى العاملة بالقطاع.

كما أعرب الأستاذ عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام ورئيس المؤتمر عن سعادته بانضمام شركات كبرى عاملة في القطاع الزراعي حيث يتناول العديد من المحاور تتعلق بالتمويل والتأمين للقطاع الزراعي ، وأزمة الغذاء في ظل المتغيرات الدولية ، وصناعة الدواجن والزراعة الرقمية الدقيقة ، والاستزراع السمكي ودوره في التنمية المستدامة لمصر.

وقد ناقشت الجلسة الأولى من المؤتمر اليوم المشروعات القومية ودورها في تحقيق الاكتفاء الذاتي باعتبارها أمل مصر في المستقبل لتلبية احتياجات المستهلكين.

أعقبها الجلسة الثانية التي تناولت التعاون المشترك بين مصر وإفريقيا في مجال الزراعة والمتمثل في توقيع مذكرة تفاهم بين شركة إيفر جرين ليمتد المصرية وشركة Ziziba Holding بقيمة 7 مليارات جنيه مصري لتنفيذ مشروع مطابق لبركة غليون العملاق الذي نفذته الدولة المصرية بحضور السفير جوزيف نتسيكي القائم بأعمال سفارة جنوب إفريقيا ورئيس البنك الإفريقي والأستاذ علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري.

ثم أوضحت الجلسة الثالثة دور الدولة ومؤسساتها في دعم التأمين الزراعي بما يخدم أصحاب المشروعات الذين يعانون من التعثر وتأثير ذلك على نمو القطاع الزراعي المصري.

واختتم اليوم الأول فعالياته بجلسة حول الحديث عن أزمة الغذاء في ظل المتغيرات الدولية والخطة القومية للنهوض بالمحاصيل الاستراتيجية وتوطين الصناعات المصرية وسلاسل الإمداد في ظل الأزمة الحالية ، كذلك جهود الدولة في الاستثمار الزراعي والسياسات النقدية.