الإثنين 26 فبراير 2024 01:53 مـ 16 شعبان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
وزير التربية والتعليم ومحافظ الدقهلية يفتتحان معرض المدرسة المنتجة ”أهلا رمضان” بمدينة المنصورة منع محاولتي سفر بأوراق مزورة وضبط 2412 مخالفة مرورية بالمنافذ الجمركية حزب مصر الحديثه يثمن تشكيل مجموعه تنسيقيه لمتابعه تنفيذ مخرجات الحوار الوطني مجلس النواب يوافق نهائيا على تعديل قانون حماية المستهلك غرامة تصل لـ3 ملايين وحبس 5 سنوات.. البرلمان يوافق على تغليظ عقوبة محتكري السلع التنسيق بين الحكومه ومجلس امناء الحوار الوطني يصب في مصلحه المواطن ”مصر الخير” تحتفل مع الشركاء الاستراتيجيين بإفطار النصف من شعبان الجامعة العربية أمام العدل الدولية: إسرائيل تواصل قمع الفلسطينيين وتمنعهم حقهم في تقرير المصير مندوب فلسطين بالجامعة العربية: إسرائيل ترتكب أبشع جريمة إبادة جماعية في العصر الحديث السجينى نحتاج توفير الطاقة البشرية لتنفيذ قانون حماية المستهلك رئيس هيئة السكة الحديد: وضع معايير لـ اختيار وتأهيل العناصر البشرية «الغرف العربية»: إنشاء ممر لوجستي يربط ميناء صحار بالموانئ العربية عبر مصر ويصل إلى الصين مرورا بدول الخليج

مسابقة الـ 30 ألف معلم ونظام الثانوية الجديد.. تساؤلات المواطنين عقب تغيير وزير التعليم

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

وافق مجلس النواب، صباح اليوم السبت، باغلبية الثلثين، على التعديل الوزاري الجديد، الذي شمل 13 حقيبة وزارية بحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، وذلك خلال الجلسة الطارئة التي دعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، للنظر في تعديل وزاري بعد تشاوره مع رئيس مجلس الوزراء.

كانت وزارة التربية والتعليم إحدى الوزارات التي طالتها التعديل الوزاري الجديد، حيث كُلف الدكتور رضا حجازي بمنصب وزير التعليم خلفًا للدكتور طارق شوقي، ومع هذا التغيير طرأت تساؤلات عديدة من المواطنين على مواقع السوشيال ميدا حول أبرز القضايا والملفات التي تشغلهم أبرزها مسابقة الـ 30 ألف معلم، ونظام الثانوية العامة الجديد، هل سيكون هناك تغيرات ام يستمر الوضع على ما هو عليه؟

مسابقة الـ 30 ألف معلم

كان وزير التربية والتعليم السابق الدكتور طارق شوقي قد أعلن عن مسابقة تعيين الـ 30 ألف معلم، والتي شهدت إقبالاً كبيرًا من الراغبين في الالتحاق بالعمل، وبالفعل بلغ عدد المتقدمين حتى الآن 135 ألفا و60 متقدمًا، وسجلوا بياناتهم عبر بوابة الوظائف الحكومية.

يجري الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة مراجعة لأوراق المتقدمين ومن تقبل أوراقهم سيتم إعلامهم بموعد اختبارات مسابقة الـ 30 ألف معلم لأداء الاختبارات التي ستجري ضمن مرحلة الاختبار الإلكتروني الذي سيعقد للمتقدمين لكل محافظة على حدة بمركز تقييم القدرات والمسابقات، حيث يبلغ إجمالي عدد الوظائف المقرر الإعلان عنها لوظيفة معلم مساعد 14 ألف و 813 وظيفة.

من المتوقع أن يتم عقد اختبارات مسابقة 30 ألف معلم في أغسطس الحالي بعد الانتهاء من عمليات الفحص والتدقيق للمتقدمين في المسابقة، لكن هل سيطرأ أي تغيرات في الخطة الزمنية للمسابقة أم لا بعد التعديل الوزاري الجديد الذي قامت به الحكومة المصرية صباح اليوم.

نظام الثانوية العامة الجديد

عمل وزير التربية والتعليم السابق الدكتور طارق شوقي، على تطوير منظومة التعليم في مصر، وادخل إلى التكنولوجيا من خلال توفير التابلت وجعل عدد من الامتحانات عبر المنصات الإلكترونية، فضلاً عن قيامه بتقديم مشروع قانون بشأن نظام الثانوية العامة التراكمي والامتحانات.

كان مشروع قانون نظام الثانوية العامة الجديد التراكمي يهدف إلى تعديل المرحلة الثانوية لتُصبح بنظام الثلاث سنوات وليس اعمادًا على سنة واحدة فقط، حيث يتم احتساب المجموع الكلي على أساس ما يحصل عليه الطالب من درجات في نهاية كل سنة دراسية من السنوات الثلاث.

يتيح مشروع القانون للطالب بأن يقوم بأكثر من محاولة في امتحان نهاية العام لكل سنة دراسية، فضلاً عن السماح بأداء امتحانات الثانوية العامة إلكترونيًا من خلال نظام التابلت، كنا يحق له دخول الامتحانات أكثر من مرة على أن تكون المرة الأولى فقط من دون رسوم والباقي برسوم، مع عودة نظام التحسين في بعض المواد بمقابل رسوم لا تتجاوز خمسة آلاف جنيه على المادة الواحدة.

وبعد عرض النائب نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، كافة تفاصيل مشروع قانون نظام الثانوية العامة الجديد، على مجلس النواب، قوبل بالرفض خلال الجلسة العام برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق.

ومع إجراء تعديلات جديد واستلام الدكتور رضا حجازي وزيرًا للتربية والتعليم، هل سيكون هناك فرصة أمام مشروع القانون الجديد للظهور مرة أخرى ام لا، أم تحدث تعديلات أخرى على نظام الثانوية الحالي ؟

موضوعات متعلقة