السبت 4 فبراير 2023 08:19 صـ 14 رجب 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

لأول مرة.. السويد توافق على تسليم أحد الأشخاص المطلوبين إلى تركيا

السويد و تركيا
السويد و تركيا

أعلن وزير العدل السويدي، مورجان يوهانسون، اليوم الخميس، أن السويد قررت تسليم أحد الأشخاص المطلوبين إلى تركيا، والذي تتهمه الأخيرة بارتكاب جرائم فساد، وذلك لأول مرة منذ طلب ستوكهولم الانضمام إلى حلف الناتو.

وقال يوهانسون، في تصريحات للتلفزيون السويدي، تعليقا على قرار التسليم: "هذه مسألة روتينية. الشخص المطلوب هو مواطن تركي وأدين بجرائم احتيال في تركيا عامي 2013 و2016"، حسبما أفادت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأضاف يوهانسون: "استلمنا طلب التسليم العام الماضي، وبحثت المحكمة العليا القضية وخلصت إلى أنه لا توجد عقبات أمام تسليم المدانين لقضاء العقوبة".

يذكر أن القضاء التركي أدان الشخص المطلوب البالغ من العمر 35 عاما، بعدة تهم بينها جرائم الاحتيال المصرفي، وحكم عليه بالسجن لمدة 14 عاما.

وحسب التلفزيون السويدي، فإن الأحكام الصادرة بحق المطلوب هي التي تشكل أساس طلب تركيا من السويد لتسليم المتهم، لكن الأخير ينكر الاتهامات الموجهة إليه ويعتقد أن سبب الحكم عليه هو ترك الإسلام واعتناقه الديانة المسيحية، ورفض أداء الخدمة العسكرية، بالإضافة إلى أصوله الكردية.

وتشترط تركيا على كل من السويد وفنلندا، تسليم الأشخاص المطلوبين من القضاء التركي، للموافقة على انضمام الدولتين إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).



موضوعات متعلقة