الأحد 5 فبراير 2023 07:09 صـ 15 رجب 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
مواقيت الصلاة اليوم الأحد 5/2/2023 في القاهرة والمحافظاتدرجات الحرارة الأحد فى مصر.. طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والدلتاديل بوسكي: ريال مدريد يفتقد لاعبين مهمين قبل لقاء الأهلي.. وهذا سبب خسارة2001التعليم: 3 امتحانات للنقل بالفصل الدراسى الثانى واختبار واحد للإعداديةوزير الري يتوجه إلى تنزانيا في زيارة تستغرق يومينبإجمالي 6765 دارسا.. انطلاق اختبارات نهاية المستوى برواق العلوم الشرعية والعربيةصحف إسبانيا: ريال مدريد على موعد مع الأهلي «ملك إفريقيا» بمونديال الأنديةقبل ساعات من انطلاقها.. مواعيد وأسعار رحلات قطارات تالجو على خط القاهرة - الأقصرسياتل بعد خسارته في مونديال الأندية: «شرف لنا أن نلعب ضد الأهلي»وزير المجالس النيابية ناعياَ شريف إسماعيل: سعى بما أوتي من جهد وطاقة لتحقيق المستهدفات الوطنيةمحمود منصور يهنئ الاهلي بالفوز والوصول لنصف نهائي كاس العالم للانديهوزارة التموين تتعاقد على 110 ألف طن ذرة لإتاحة الأعلاف لصغار المربين

تقلص القوى العاملة.. «روبوتات» لإعادة ملء الرفوف في سلسلة متاجر يابانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أطلقت شركتا "تيليجزيستانس" (Telexistence) و"فاميلي مارت" (FamilyMart) أسطولاً من الآلات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي (روبوت) لإعادة ملء الرفوف في 300 متجر للبقالة في جميع أنحاء اليابان.

صُممت أذرع الروبوتات لإعادة ملء الثلاجات بالمشروبات، وهي الآن في مرحلة الإنتاج الكبير، حسبما أفادت "تيليجزيستانس" التي تتخذ من طوكيو مقراً لها .

بكين تستعد لعقد المؤتمر العالمي للروبوتات 2022

تثبت الروبوتات في مواقع "فاميلي مارت" في مختلف المناطق الحضرية الكبرى في وقت لاحق من هذا الشهر، وستساعد في إراحة عمال المتاجر وفي نفس الوقت ملء الفراغ الذي خلفه تقلص القوى العاملة في البلاد.

يطلق على الروبوتات، اسم "تي إكس إس سي أيه آر أيه" (TX SCARA) – وهو اختصار لـ"روبوت ذي ذراع آلية تجميعية انتقائية" - وتتمتع الآلات بالاستقلالية إلى حدّ كبير، مع إمكانية تشغيلها عن بُعد كخيار احتياطي في حالة فشل الذكاء الاصطناعي أو مواجهتها عوامل غير مألوفة. وبحسب "تيليجزيستانس"، يمكن لكل وحدة أن تحل محل ساعة إلى ثلاث ساعات من العمل البشري يومياً في كل متجر.

قال توموهيرو كانو، المدير العام في "فاميلي مارت": "إن الانخفاض في عدد العمال في اليابان أحد المشاكل الإدارية الرئيسية التي تواجه شركة (فاميلي مارت) حتى تواصل متاجرها العمل بصورة مستقرة، ويمكن إعادة تخصيص الوقت الذي تم اكتسابه حديثاً لخدمة العملاء وتحسين الأداء داخل المتجر".

تدفع "فاميلي مارت" رسوماً شهرية لشركة "تيليجزيستانس" مقابل عمل الروبوت وصيانته ودعمه للعمال عن بُعد الذين يمكنهم قيادة الذراع الآلية عند الحاجة باستخدام سماعة الرأس الخاصة بالواقع الافتراضي. ويمكن أن تعمل الروبوتات بدون مساعدة بشرية بنسبة 98% من الوقت، بحسب "تيليجزيستانس".

تعاونت شركتا "مايكروسوفت" و"إنفيديا" العملاقتان في مجال التكنولوجيا في الولايات المتحدة مع شركة "تيليجزيستانس" في تطوير الروبوتات وتقنياتها.