الثلاثاء 19 مارس 2024 06:05 صـ 9 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
دكتور محمد صالح : تطوير حلول مبتكرة واستراتيجيات فعالة للحد من حوادث الغرق في أفريقيا لجنة الاعلام والثقافة والآثار بالنواب تناقش الاخطار التى تهدد الجمعية الجغرافية المصرية بحضور قيادات وزارة التضامن قوى عاملة النواب : تناقش اليوم رد وزارة قطاع الاعمال العام حول قطاع الغزل والنسيج وضمان الحصول على خدمة... فتح عينيه| أحمد رفعت بره الغيبوبة.. وهذه تفاصيل حالته الصحية مسلسل حق عرب الحلقة 8.. تهديد جديد يطارد وفاء عامر بفضح أمرها ستاندرد آند بورز ترفع توقعاتها الاقتصادية لـ مصر إلى إيجابية المخرج بيتر ميمى يحيى فريق عمل مسلسل الحشاشين بنشر صور بديعة من العمل فوزا طلبة مدرسة المراكبية للتعليم الأساسي بالمركز الأول لمسابقة أوائل الطلبة علي مستوي البحيرة محمد شاهين.. خفة ظل تختبئ داخل شخصية جادة بمسلسل «لحظة غضب» ثقافة الأقصر تناقش دور الأم في التغذية السليمة للطفل بمحاضرات متنوعة ضبط 13 ألف علبة سجائر مهربة في كمين بنطاق مركز مطوبس بكفر الشيخ إنقاذ طفل من بتر يده لإصابته بجرح قطعي بسبب الألعاب النارية فى كفر الشيخ

5 علامات تشير إلى الإصابة بأمراض القلب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن أن تسبب أمراض القلب اضطرابات شائعة عديدة، فهو حالة مقلقة يمكن أن تكون مميتة، إلا أن الكثيرين غالبا ما يتجاهلون العلامات التحذيرية لهذه الحالة، لعدم معرفتهم بها.

حول الأعراض وعوامل الخطر لأمراض القلب وكذلك السكتة الدماغية لمنع حدوث هذه الأحداث، للوقاية من أمراض القلب.

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، فيما يلي خمس علامات تدل على وجود مشاكل في القلب

ألم صدر

يحذر الخبراء من أن الذبحة الصدرية، عندما لا تصل كمية كافية من الدم إلى القلب - هي واحدة من أكثر علامات مشاكل القلب شيوعًا، وأنه عرض شائع للغاية لمرض الشريان التاجي ، الذي يسببه الشرايين التاجية المسدودة بالكوليسترول ، وهذه هي شبكة الشرايين التي تغذي عضلة القلب.

متلازمة تململ الساقين

متلازمة تململ الساقين (RLS) ، هي اضطراب نوم عصبي حيث تشعر برغبة قوية في تحريك ساقيك عند الاستلقاء، ونقص الحديد هو سبب شائع يمكن علاجه بنجاح بمكملات الحديد.

كما يقول طبيب القلب التداخلي ليزلي تشو : "نحن نعلم أيضًا أن كلا من الرجال والنساء المصابين بمتلازمة تململ الساق (RLS) من المحتمل أن يكون لديهم مرض السكري من النوع 2 والسمنة وارتفاع ضغط الدم وانقطاع التنفس أثناء النوم - وكلها تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.

حالة الخدار

الخدار هو اضطراب عصبي يحدث فيه نعاس شديد أثناء النهار ، وهو مرتبط بشدة بأمراض القلب.

تقول جمعية القلب الأمريكية: "هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم العلاقة بين الخدار وصحة القلب بشكل أفضل ، ولكن هناك عدد من العوامل التي قد تلعب دورًا في ذلك، وبالنسبة لمعظم الناس ، ينخفض ​​ضغط الدم بشكل طبيعي أثناء النوم ، وهي ظاهرة تسمى الغمس الليلي".

ينظم هذا بروتين يسمى الهيبوكريتين Hypocretin ، والذي غالبًا ما يكون ناقصًا لدى الأشخاص المصابين بالخدار.

تشير الأبحاث إلى أن الغياب أو الانخفاض في هذا الغمس الليلي قد يزيد من خطر الإصابة أمراض القلب والأوعية الدموية. علاوة على ذلك ، غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالخدار من حالات مثل السكري والاكتئاب والسمنة ، والتي ترتبط بشكل مستقل بأمراض القلب.

مشاكل في التنفس

يحذر الخبراء من أن مشاكل التنفس المزمنة قد تكون أحد أعراض مشاكل القلب.

يقول بعض الخبراء : "من السهل تجاهل ضيق التنفس كعلامة على أننا تقدمنا ​​في السن أو أننا غير لائقين، وعندما تمارس تمرينًا معتدل الشدة مثل ركوب الدراجات أو المشي السريع ، فمن الطبيعي أن تتنفس بشكل أقوى قليلاً - على الرغم من أنه يجب أن تظل قادرًا على الكلام، ولكن الشعور بضيق في التنفس أثناء القيام بالأنشطة اليومية ، خاصة إذا لم تكن قد اختبرت هذا من قبل ، يمكن أن يكون علامة على وجود حالة قلبية خطيرة".

يمكن أن تسبب أمراض القلب الشائعة التي يمكن علاجها مثل أمراض القلب التاجية (سبب النوبات القلبية) وفشل القلب وعدم انتظام ضربات القلب مثل الرجفان الأذيني ضيق التنفس.

تعوج أظافر اليدين والقدمين

إذا لاحظت وجود تعجر في أصابع القدم أو الأظافر ، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشاكل في القلب.

يقول البروفيسور ديفيد بونثرون من معهد ليدز للطب الجزيئي : "إنها واحدة من أولى الأشياء التي يعلموها إياك في كلية الطب، وأنت تصافح المريض من يده ، وتلقي نظرة فاحصة على أصابعه في هذه العملية".

موضوعات متعلقة