بوابة الدولة
السبت 20 أبريل 2024 12:26 صـ 10 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
عمر مرموش يُسجل ويقود فرانكفورت للفوز على أوجسبورج بنتيجة 3-1 في الدوري الألماني 15 حقيبة وبقاء مدبولي.. كواليس التعديل الوزاري الجديد وحركة المحافظين الحكومة: قطع الكهرباء يوفر مليار دولار سنويا.. ونعمل لإنهاء هذا الوضع جبال القمامة تحتل الطرق ومداخل قرى الفشن ببنى سويف السبت ..بنات عين شمس تعقد مؤتمر ”الفتاة الجامعية والذكاء الاصطناعي” وزير الشباب والرياضة يشهد اجتماع الجمعية العمومية الانتخابية للاتحاد الإفريقي للتراثيلون كرم جبر: الصحافة المصرية باقية وصامدة ونعمل على تطويرها لتواكب التحول الرقمي العالمي الحرارة غدًا تتجاوز الـ30.. والأرصاد تُحذر من طقس مشمس وشبورة على الطرق في ساعات الصباح الأولى| صور ”الدواء المصرية” تشارك بختام اجتماع إطلاق مبادرة مواءمة الإجراءات التنظيمية للأدوية بشمال إفريقيا أبرزها الاتحاد والإسماعيلي.. مواعيد مباريات الجولة الـ19 بالدوري الممتاز وضع لؤى وائل لاعب المقاولون تحت الملاحظة الطبية 24 ساعة بعد بلع اللسان رجل يشعل النار في نفسه بمنطقة الاحتجاج المجاورة لقاعة محاكمة ترامب

الحكم الدولى - رضا البلتاجى يكتب ..افتكروا كلامى كويس

الحكم الدولى -رضا البلتاجى
الحكم الدولى -رضا البلتاجى

خليك عارف، وأنت بتفكر تنتحر علشان مجموعك مش كويس، أن رياض السنباطى عملاق الموسيقى ، تخرج من رابعة إبتدائى، وإن الاف من العباقرة في شتى المجالات أنتهى تعليمها عند الابتدائى، وأن النجم العالمى اللاعب محمد صلاح فرحة مصر لم يحصل على مؤهل عالى، روح بقى إنتحر.

للاسف ترتبط الثقافة والإبداع فى أذهان كثير من الناس، بالتعليم، فكثيرٌ منا يعتقد أن من لم يتلقَ تعليمه بالمدارس هو شخص فاشل، إلا أن هناك نماذج واقعية كثيرة أثبتت ضيق أفق هذا الاعتقاد، فبيننا الكثير من المبدعين والكتاب، والشعراء العظام، الذين تركوا التعليم طواعية، أو لظروف قهرية، إلا أنهم استطاعوا أن يثبتوا لأنفسهم، وللعالم، أن الدراسة النظامية ليست حاجزًا يقف بينهم وبين الإبداع، ونجد عباس العقاد تجاوزت مؤلفاته 100 كتاب ،ولم يتجاوز تعليمه الشهادة الابتدائية، ومصطفى الرافعى حصل على الابتدائية وحمل لواء الأصالة فى الأدب، حيث لة العديد من الكتب منها "تاريخ آداب العرب، إعجاز القرآن فى البلاغة النبوية، السحاب الأحمر، حديث القمر، المساكين، وغيرها، وكذلك أحمد فؤاد نجم، لم يحصل على شهادات علمية وأصبح أبرز شعراء العامية المصريين، وإبراهيم أصلان ، من بوسطجى إلى جائزة الدولة التقديرية، وخيرى شلبى، من عامل تراحيل إلى رائد الفانتازيا التاريخية فى الرواية المعاصرة، وجمال الغيطانى،حاصل على دبلوم صنايع وعبقريته أوصلته لجائزة الدولة التقديرية

عزيزى طالب الثانوية العامة ، لا تنظر فى اتجاه واحد ولا تضع عينك على كليات القمة فقط وتعتبر أنك خسرت إذا لم تلتحق بها ، لا تشعر بالقهر إذا لم تحصل على مجموع كبير ، فنجاحك فى الحياة والعمل لن يتحقق به ، بل بأمور أخرى لا علاقة لها بالمجموع .

ويستمر هذا المسلسل الكئيب ليصل إلى ذروته مع إعلان النتيجة ، حالة من الحزن والحيرة تصيب أغلب الطلاب وأسرهم ، يتساوى فى ذلك طلاب حصلوا على مجموع 95 % وأخرين حصلوا على مجاميع أقل بدءا من 50 % وحتى 90 %

تشعر أن الكل غير راض عن المجموع ، فالطلاب المتفوقون الذين حصلوا على درجات عالية تصيب أغلبهم حالة حزن لأنهم قد لا يصلون إلى كليات القمة التى ينشدونها وتحلم بها أسرهم ، وتحملت من أجلها ما يفوق طاقتها ، يشعرون كمن رقص على السلم ، ويضطرون للاختيار بين رغبات قد تبتعد عن رغباتهم الحقيقية ، فقط ليتناسب ما يختارونه مع مجموعهم ، وقد تضطر أسرهم إلى الاستمرار فى فرض حالة الضغط على نفسها وعلى الطالب الضحية وتفضل أن يلتحق ابنها بإحدى كليات القمة فى الجامعات الخاصة ، بينما يبحث الطلاب ذوى المجموع الضعيف على مكان يقبل مجموعهم " والسلام"، أو تحاول الأسرة ان تلحقه بإحدى الجامعات أو المعاهد الخاصة.

يجرى الجميع ويلهث وراء أوهام وأصنام صنعناها ولا زلنا نطوف حولها ، وأكبر هذه الأوهام كليات القمة ، التى لا زلنا نعبدها كما عبدها أباؤنا الأولون رغم أن سوق العمل اختلف ، ورغم أن الكثيرين من خريجيها لا يزالوا عاطلين لا يجدون عملا يناسب مؤهلاتهم ،ومنهم خريجى طب وهندسة وإعلام وصيدلة وسياسة واقتصاد.

بينما يمتلئ سوق العمل بنماذج ناجحة لم يكن لها نصيب كبير فى حصد درجات عالية فى الثانوية العامة ، وبعضهم لم يكن لمؤهلاتهم علاقة بالمهن التى عملوا فيها.

خريجو كليات أداب وتجارة وجدوا فى أنفسهم مواهب فنية فحصلوا على دورات تدريبية فى فنون الجرافيك أو التصوير أو المونتاج ، واختاروا هذه المهن ليعملوا فيها وحققوا فيها نجاحات ومنهم من أسس مشروعا خاصا ، وكثيرون نموا قدراتهم فى البرمجيات ، وتفوقوا وحصلوا على وظائف جيدة لا ترتبط بمؤهلاتهم.

بينما أصبحت كليات أخرى لا تصنف ضمن كليات القمة تتيح لخريجيها مجالات عمل أوسع ومنها كليات الزراعة ، ومعاهد البصريات.

الكثير من الشباب حققوا نجاحات فى مشروعات صغيرة وفى مجالات اكتشفوا مواهبهم فيها قد تبتعد عن مؤهلاتهم ، أو اختاروا كليات ومعاهد لا تنتمى لأصنام كليات القمة وطوروا أنفسهم فيها فحققوا التفوق والنجاح فى سوق العمل.

نجاحك فى أن تفتش داخل ذاتك وأن تكتشف رغباتك ومواهبك وقدراتك وأن تطورها وتنمى نفسك فيها ، انظر حولك وستجد مئات النماذج حققوا النجاح والتفوق المادى والمعنوى دون أن يكونوا ممن حصدوا أعلى الدرجات فى الثانوية العامة.

وعزيزى ولى الأمر تحرر من عبودية أصنام نسميها كليات القمة ولا تقهر أبنائك وتجبرهم على الدوران فى ساقية المجموع والوجاهة الاجتماعية للكلية التى تريد أن يلتحقوا بها ، حررهم من قهر الثانوية العامة ودرجاتها ، ودعهم يفتشون عن مواهبهم ويعبرون عن رغباتهم ويحققونها ، لا تسفه من اختياراتهم ولا تجبرهم على دراسة ما تحبه أنت ، لا تخطئ فى حقهم وحق نفسك ولا ترسم لهم المستقبل بمعايير الماضى ، لأنك حينها ستفشل ويفشلون ، دعهم يدرسون ما يحبون ، فحينها فقط ستنجح وينجحون.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,714 شراء 3,737
عيار 22 بيع 3,405 شراء 3,426
عيار 21 بيع 3,250 شراء 3,270
عيار 18 بيع 2,786 شراء 2,803
الاونصة بيع 115,514 شراء 116,225
الجنيه الذهب بيع 26,000 شراء 26,160
الكيلو بيع 3,714,286 شراء 3,737,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى