بوابة الدولة
السبت 4 مايو 2024 07:41 مـ 25 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

تحقيقا للمقاصد الشرعية.. السديس: أطلقنا أكبر هيكلة في تاريخ رئاسة الحرمين شملت 11 قيادة و3 عناصر نسائية

الشيخ السديس
الشيخ السديس

أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس أن مشروع الهيكلة الإدارية التطويرية الجديدة للرئاسة والتي تضمنت تعيين قيادات شابة ونسائية في مناصب عليا جاءت لدعم القيادات الشابة والابتكار في تقديم الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتحفيز الكفاءات السعودية الشابة للمضي قدماً في خدمة قاصدي الحرمين الشريفين، واستثمار الازدهار الكبير الذي تشهده منظومة الخدمات في المسجد الحرام والمسجد النبوي برعاية خادم الحرمين الشريفين .

وقال الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس في تصريحات صحفية اليوم الأحد؛ إن تكليف أحد عشر مساعدًا بينهم ثلاث سيدات في الرئاسة ووكالتها لشؤون المسجد النبوي، تم بهدف تعزيز النقلة التطويرية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأضاف السديس: توج التشكيل الإداري التطويري الأكبر في رئاسة الحرمين بأكثر من مائة وسبعون شابًا سعوديًا مؤهلًا ( دكتوراه وماجستير) في شغل مناصب عليا في الرئاسة والوكالة على مستوى مساعدي الرئيس ووكيل ووكيل مساعد لاعطاء دفعة للشباب لكي يتولوا مناصب قيادية في الرئاسة متماشية مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ .

وكشف السديس أن تمكين المرأة والشباب هدف محوري للهيكلة مؤكدا ان الرئاسة دأبت على الاعتناء بهم وإيفادهم للخارج لاستكمال دراساتهم العليا .

وأردف السديس قائلا " ان الرئاسة في هيكلتها التزمت بالشفافية والحوكمة و قياس مؤشرات الأداء وفقاً للمعايير العالمية.

وأكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ان هذه القرارات تنسجم مع متطلبات المرحلة وإعادة التموضع التي تشهدها الرئاسة العامة في إطار هيكليتها الجديدة لعام ١٤٤٤هجرية .

ووصف السديس هذه الهيكلة بأنها الأضخم في تاريخ رئاسة الحرمين و بأنها تمكين المرأة ودعم القيادات الشابة والابتكار في تقديم الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتحفيز الكفاءات الوطنية الشابة للمضي قدماً في خدمة قاصدي الحرمين الشريفين، واستثمار الازدهار الكبير الذي تشهده منظومة الخدمات في المسجد الحرام والمسجد النبوي برعاية القيادة الرشيدة ، وتحقيقاً لرؤية المملكة ٢٠٣٠ .

وأوضح السديس أن تمكين المرأة تم من خلال إنشاء قطاع نسائي تطويري شامل ومستقل حيث تم تمكين ثلاثة وثلاثين سيدة من السعوديات المؤهلات الجامعية العليا ،( دكتوراة وماجستير) لشغل مناصب عليا في الرئاسة والوكالة على مستوى مساعدات الرئيس ووكيلات ووكيلات مساعدات في شتى التخصصات التطويرية وذلك في العديد من المجالات الدعوية وفق الضوابط الشرعية والمقاصد المرعية.

وأكد الرئيس العام أن تمكين المرأة مسؤولية دينية ووطنية ومجتمعية وتنموية على ضوء القيم الإسلامية، مشيدًا بما وصلت إليه المرأة السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده موضحا أن تمكين المرأة في الحرمين هو لزيادة الإنتاجية والارتقاء بمنظومة العمل وتعزيز لدور المرأة وأنسنة الخدمات وتطوير بيئة العمل وحوكمتها بالرئاسة العامة.

وكان الشيخ السديس قد اصدر قرارات تضمنت تعيين الدكتور سعد بن محمد المحيميد مساعدًا للرئيس العام لشؤون المسجد الحرام ووكيلاً لشؤون المسجد الحرام والدكتور محمد بن أحمد الخضيري كمساعدًا للرئيس العام لشؤون المسجد النبوي والأستاذ الدكتور عبد الوهاب بن عبدالله الرسيني كمساعدًا للرئيس العام للحوكمة والشؤون التطويرية بالمسجد الحرام والدكتور أحمد بن علي الحذيفي كمساعدًا للرئيس العام لشؤون الأئمة والمؤذنين والشؤون التوجيهية والإرشادية بالمسجد النبوي، والأستاذ عبد الحميد بن سعيد المالكي كمساعدًا للرئيس العام لمجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة والشؤون الإثرائية والأستاذ محمد بن مصلح الجابري مساعدًا للرئيس العام للشؤون الخدمية والفنية والميدانية بالمسجد الحرام والدكتور نبيل بن محمد اللحيدان كمساعدًا للرئيس العام للحوكمة والشؤون التطويرية بالمسجد النبوي.

والأستاذ عبد العزيز بن علي الأيوبي مساعدًا للرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية والميدانية بالمسجد النبوي. والدكتورة فاطمة بنت زيد الرشود مستشارًا ومساعدًا للرئيس للشؤون النسائية بالمسجد الحرام.
والدكتورة فاطمة بنت عبدالعزيز التويجري مستشارًا ومساعدًا للرئيس العام للشؤون النسائية بالمسجد النبوي والدكتورة العنود بنت خالد العبود مستشارًا ومساعدًا للرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية بالمسجد الحرام.

والدكتور ناصر بن عثمان الزهراني نائباً لمساعد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام ومساعدًا لوكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والدكتور بدر بن عبد الله الفريح نائباً لمساعد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام للشؤون التوجيهية والإرشادية والأستاذ محمد بن حسن باتي نائباً لمساعد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام للشؤون الميدانية ومساعداً لوكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام للشؤون الميدانية.

وأضاف السديس ان هذه القرارات تهدف لتطبيق معايير الحوكمة والجودة والشفافية في منظومة العمل الإداري والميداني وتعزيز لثقافةً الابتكار والإبداع وخلق مؤشرات فعالة لدعم اتخاذ القرار بما يساهم في تحقيق الأهداف الإستراتيجية لمنظومة الرئاسةً لتحقيق التميز التشغيلي التوظيف الأمثل لتقنية المعلومات والاتصالات من خلال التحول الرقمي لتحقيق التكامل والريادة في منظومة الأعمال والخدمات المنفذة في الحرمين الشريفين.

وأكد الرئيس العام ان الهيكلة الجديدة تركز علي البعد التقني لتنفيذ مخرجات الرئاسة التطويرية (2024)، والموائمة مع أهدافها في تحقيق التميز التشغيلي والتوظيف الأمثل لتقنية المعلومات والاتصالات من خلال التحول الرقمي لتحقيق التكامل والريادة في منظومة الأعمال والخدمات المنفذة في الحرمين الشريفين.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى02 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.9014 48.0014
يورو 51.2402 51.3663
جنيه إسترلينى 59.9151 60.0594
فرنك سويسرى 52.5177 52.6562
100 ين يابانى 30.9401 31.0067
ريال سعودى 12.7713 12.7987
دينار كويتى 155.4635 156.0616
درهم اماراتى 13.0411 13.0701
اليوان الصينى 6.6143 6.6299

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,497 شراء 3,520
عيار 22 بيع 3,206 شراء 3,227
عيار 21 بيع 3,060 شراء 3,080
عيار 18 بيع 2,623 شراء 2,640
الاونصة بيع 108,761 شراء 109,472
الجنيه الذهب بيع 24,480 شراء 24,640
الكيلو بيع 3,497,143 شراء 3,520,000
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى