بوابة الدولة
الإثنين 6 مايو 2024 11:35 مـ 27 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
محمد معروف حكما لمباراة الأهلى والاتحاد السكندرى مهرجان إيزيس الدولى لمسرح المرأة يعلن تفاصيل دورته الثانية الخميس المقبل أكثر 10 شركات تداولا بالبورصة.. ”طلعت مصطفى” فى الصدارة بـ1.7 مليار جنيه الهلال يصعق الأهلى بريمونتادا مثيرة ويقترب من لقب الدورى السعودى مديرة صندوق التضامن الإسلامي: شراكات مع 40 دولة للقضاء على الفقر اقتصاديون: مفاجأة في سعر الدولار وحجم الاحتياطي بعد تقارير المؤسسات الدولية الأخيرة أحمد يوسف أحمد لـ قصواء الخلالي: الصمود الأسطوري للشعب الفلسطيني ألحق بالكيان الصهيوني خسائر فادحة الأوقاف تعقد (2600) ندوة علمية الخميس المقبل بعنوان «الحج.. مناسك وأسرار» أفشة على رأس قائمة الأهلي لمواجهة الاتحاد السكندري بدوري نايل غدًا الشرطة تنهي تنفيذ 1310 أحكام جناية خلال أسبوع النائبة أمل رمزى : ترحب بموافقة ”حماس” على اتفاق وقف إطلاق النار في غزة ”افريقية النواب” ترحب باعلان وقف اطلاق النار في غزة: يعكس الدور المحوري لمصر في إقرار السلم والأمن في المنطقة

وكيلة خارجية الشيوخ : الدولة الوطنية في العالم العربي تواجه العديد من التحديات

النائبة الدكتورة سماء سليمان
النائبة الدكتورة سماء سليمان

قدمت النائبة الدكتورة سماء سليمان وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ وامينة الشؤون السياسية بحزب حماة الوطن مداخلة بعنوان مستقبل الدولة الوطنية في العالم العربي في الجلسة الختامية للمؤتمر العلمي الاكاديمي الثالث للجمعية العربية للعلوم السياسية بعنوان الدولة الوطنية في العالم العربي في ظل تحولات النظامين الاقليمي والدولي تحت رعاية معالي امين جامعة الدول العربية السيد احمد ابو الغيط ومعالي وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب وسعادة سفير جمهورية مصر العربية في لبنان د. ياسر علوي والذي عقد في مدينة بيروت عاصمة الجمهورية اللبنانية خلال الفترة من ١٥-١٦ يونيه ٢٠٢٢.
وقد اوضحت الدكتورة سماء سليمان ان بقاء الدولة الوطنية يواجه بالعديد من التحديات التقليدية وغير التقليدية مما يتطلب من المجتمع الاكاديمي والانظمة السياسية وضع رؤية مستقبلية خاصة بكل دولة عربية علي حدي نظرا للتباين فيما بينها في الوضع القائم وكذلك التحديات المختلفة بين الدول العربية.
ثم وضع رؤية جامعة لمستقبل الوطن العربي حتي تتوافق الدول فيما بينها وتتعاون لتحقيق رؤية كل دولة والرؤية العربية جنبا الي جنب.
وقد اضافة دكتورة سماء سليمان ان العامل الخارجي علي المستويين الاقليمي والدولي بات تحديا رئيسيا امام الدولة الوطنية في العالم العربي التمر الذي يتطلب من الدول العربية للتنسيق وللتعامل لتقليل تأثيره علي الامن القومي العربي.
شهد عبر جلساته ومحاوره مناقشات علمية حول عدد من الموضوعات التي قدّم الباحثون أوراقا بشأنها، وتداول النقاش حولها اساتذة العلوم السياسية وباحثيها من أعضاء الجمعية، وبمشاركة فعّالة افتراضيا عبر منصة “زووم” الرقمية إلى جانب الحضور في قاعة المؤتمر.
ترأس الجلسة الافتتاحية الدكتور حسّان الأشمر أمين عام الجمعية، بعدها تتالت كلمات السادة وزير خارجية لبنان الأستاذ عبدالله بوحبيب ممثلاّ بأمين عام وزارة الخارجية سعادة السفير هاني شميطلي، ثم الأمين العام لجامعة الدول العربية الوزير أحمد أبو الغيط، فسعادة سفير مصر في لبنان الدكتور ياسر علوي، والبروفسور بسام بدران رئيس الجامعة اللبنانية ممثلاً بعميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية البروفسور كميل حبيب، ثم الدكتورة لونا أبو سويرح مديرة مركز دراسات الوحدة العربية، تلاها الدكتور محمد كمال عميد معهد الدراسات العربية بالقاهرة الذي القى كلمة ممثلا للمعهد وللمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم(الالكسو)، واختتم كلمات الجلسة الافتتاحية البروفسور جمال زهران رئيس الجمعية.
أجمعت الكلمات على أهمية انعقاد هذا المؤتمر في بيروت وفي هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ العالم العربي وأهمية العناوين التي يطرحها ويناقشها والتي من شأنها أن تشكّل دليلا ومرشدا للحكومات العربية التي ترغب فعلا في السير بعملية بناء الدولة الوطنية.

وقائع ومداخلات اليوم الأوّل للمؤتمر
شهد اليوم الأول للمؤتمر مناقشات الأوراق المقدّمة في محوريه الأول والثاني، حيث تناول المحور الأول عنوان “إشكالية بناء الدولة في العالم العربي في ظل التحديات الداخلية” وأقيمت فعالياته بجلسة أولى عنوانها “البعد التنموي في بناء الدولة ” رأسها البروفسور جمال زهران ، تحدث فيها الدكتور على محمود شكر(لبنان) عن “البعد التكنولوجي للتنمية وافاقه في العالم العربي” بينما جاءت ورقة الدكتور رضا هلال(مصر) بعنوان “إعادة هيكلة مؤسسات وأجهزة الدولة لإدارة التنمية -دراسة مقارنة”، الكلمة الثالثة كانت للدكتور محمد محي محمد(العراق) حول “السياسات الثقافية لإعادة تأهيل المجتمع العراقي لمرحلة ما بعد النزاع”.

حملت الجلسة الثانية للمحور الأول عنوان “بناء الأمة في ظل الولاءات الضيقة” ، ترأسها العميد الركن الدكتور حسن جوني (قائد كلية القيادة والأركان في الجيش اللبناني) تضمّنت عرض ورقة الأستاذة الدكتورة شريفة فاضل(مصر) عن “تأثير القوى الداخلية على شرعية السلطة السياسية وسيادة الدولة في العالم العربي بالتطبيق على التجربة التونسية”، ثم كلمة الدكتورة منى الباشا(لبنان) عن “إشكالية الدولة الموحدّة في مجتمع تعددي – لبنان نموذجا” ، تلتها الدكتورة هالة أبو حمدان(لبنان) عن “إشكالية بناء الأمة والانتماء في ظل الولاءات الضيقة -الطائفية في لبنان نموذجا” واختتمت الجلسة الدكتورة دوللي الصراف(لبنان) بورقة حول “تحدّيات اللجوء السوري في لبنان – ارتجال واستغلال وضحايا”.
أمّا عنوان المحور الثاني للمؤتمر “تحول السلطة في العالم العربي في ظل التحوّلات الدولية والإقليمية” فخصّصت له الجلستين الثالثة والرابعة. ترأس الجلسة الثالثة البروفسور أحمد محمد وهبان عميد كلية السياسة والاقتصاد بجامعة الإسكندرية، وافتتحتها الدكتورة هيلة المكيمي (الكويت) ببحثها حول “الإسلام السياسي وتحديات قيام الدولة على البعد الوطني والإقليمي والدولي” تلاها عرض الدكتور حسان الأشمر(لبنان) لبحثه حول “حركات الإسلام السياسي وتحول السلطة في العالم العربي” وعرض الدكتور دهام محمد العزاوي (العراق) ورقته حول “الإرهاب وهجرة الأقليات الدينية في العراق “.
الجلسة الرابعة والأخيرة في اليوم الأول حملت عنوان “التدخلات الخارجية و بناء الدولة” ترأسها البروفسور محمد سالمان طايع أستاذ العلوم السياسية ووكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالقاهرة وشهدت كلمات واوراق “تحديات بناء الدولة السودانية بين العوامل الذاتية والمؤثرات الخارجية للبروفسورة “سحر محي الدين الفكي(السودان) بمشاركة أستاذة جيهان النعيم(السودان)، الدكتورة غزلان محمود عبدالعزيز (مصر) عن “أثر التدخل الدولي الإنساني على بناء الدولة في العالم العربي” ، بينما جاءت كلمة الأستاذة الدكتورة هالة أحمد رشيدي ( مصر) بعنوان “دور بعثات الامم المتحدة لحفظ السلام في تحقيق العدالة الانتقالية وسيادة القانون في مجتمعات ما بعد الصراع”، وأخيرا كلمة البروفسور أحمد مشعان النجم (العراق) بعنوان “الدولة الوطنية القومية وصفقة القرن -دراسة مستقبلية”.

وقائع ومداخلات اليوم الثاني للمؤتمر
تضمّن اليوم الثاني للمؤتمر محورين الثالث والرابع. المحور الثالث بعنوان “التحوّلات السياسية في العالم العربي في ضوء المتغيرات الإقليمية والدولية” وتضمّن الجلسة الخامسة بعنوان “الثورات العربية وتجربة بناء الدولة” وترأسها الباحث السياسي الدكتور راشد الخيارين(قطر)، وعرض فيها كل من الدكتور محمد المصالحة (الأردن) ورقته بعنوان “تداعيات الثورات العربية على نظم الحكم-الأسباب والنتائج” والدكتور محمد نعيم فرحات (الأردن) ورقته “تجربة الدولة الوطنية العربية العاصرة-الفشل أو العجز، والدكتور علي سلمان صايل (العراق) ورقته “التحدّيات الاقليمية والدولية المعاصرة وغياب العمل العربي المشترك” ، والدكتورة دانه العنزي (الكويت) “دور العوامل الخارجية وتداعياتها على بناء الدولة في العالم العربي”.
كان المحور الرابع بعنوان “الدولة الوطنية في العالم العربي في ضوء التحديات والتهديدات”، وتضمّن الجلسة السادسة التي ترأسها عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية البروفسور كميل حبيب، وتتالت فيها الأوراق من الدكتورة حنان أبو سكين(مصر) بعنوان “أزمة التغيرات المناخية ومستقبل الدولة المصرية” ، والدكتورة سوزي رشاد (مصر) عن “التهديدات غير التقليدية ومستقبل العالم العربي-الأوبئة نموذجا”، والدكتورة لور أبي خليل (لبنان) عن “التطرّف العنيف وأثره على الدولة القومية-الكيان الصهيوني نموذجاً” والدكتورة نوف المعتوق عن “مواجهة وأثره على الأمن الداخلي لدولة الكويت”.
اختتمت فعاليات المؤتمر بجلسة ختامية بعنوان “مستقبل الدولة الوطنية في العام العربي” ترأسها عميد كلية التجارة في جامعة أسيوط البروفسور عبد السلام نوير وتناوب على الحديث فيها كل من البروفسور حسن سلامة، والبروفسور قحطان الخفاجي، والبروفسور محمد كمال، والبروفسور راشد النعيمي، والبروفسور أحمد محمد وهبان، والبروفسور راشد الخيارين، والبروفسور محمد سالمان طايع، والبروفسور كميل حبيب، والبروفسور ابراهيم المصري، والبروفسور نجاح الريّس، والبروفسورة رجاء سليم، والبروفسورة سماء سليمان والبروفسور جمال زهران.
وأثر اختتام الجمعية العربية للعلوم السياسية لمؤتمرها، عقد وفد من لجنتها التنفيذية لقاء مع رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران. ترأس الوفد رئيس الجمعية البروفسور جمال زهران، وضمّ الأمين العام للجمعية الدكتور حسان الأشمر، ورئيس الجمعية الأردنية للعلوم السياسية الدكتور محمد المصالحة، ومدير معهد الدراسات العربية بالقاهرة العميد الدكتور محمد كمال. شكر أعضاء الوفد البروفسور بدران على رعايته واهتمامه بانعقاد مؤتمر الجمعية في بيروت، وجرى التباحث معه بأهمية عقد إتفاقيات شراكة بين الجامعة اللبنانية والجامعات العربية ومراكز البحوث، لتبادل الأساتذة والطلاب وتطوير البحث العلمي. وتمّ التوافق على وضع آليات للبدء بالتحضير لإبرام مثل هذه الإتفاقيات نظرًا لإنعكاساتها الإيجابية على تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في العلم العربي.
بدوره ثمّن البروفسور بدران النشاط العلمي والأكاديمي الذي تقوم به الجمعية العربية للعلوم السياسية، لا سيما على مستوى تنظيمها للمؤتمرات والندوات وتشجيع البحث العلمي في العالم العربي متمنيا لها التوفيق في مهامها ونشاطاتها.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى02 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.9014 48.0014
يورو 51.2402 51.3663
جنيه إسترلينى 59.9151 60.0594
فرنك سويسرى 52.5177 52.6562
100 ين يابانى 30.9401 31.0067
ريال سعودى 12.7713 12.7987
دينار كويتى 155.4635 156.0616
درهم اماراتى 13.0411 13.0701
اليوان الصينى 6.6143 6.6299

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,531 شراء 3,554
عيار 22 بيع 3,237 شراء 3,258
عيار 21 بيع 3,090 شراء 3,110
عيار 18 بيع 2,649 شراء 2,666
الاونصة بيع 109,827 شراء 110,538
الجنيه الذهب بيع 24,720 شراء 24,880
الكيلو بيع 3,531,429 شراء 3,554,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى